الإثنين، 29 أبريل 2024 06:20 ص

تعرف على اختصاصات الهيئة العليا للغزل والنسيج وفقا لمشروع القانون

تعرف على اختصاصات الهيئة العليا للغزل والنسيج وفقا لمشروع القانون الغزل والنسيج
الأربعاء، 21 يونيو 2023 11:00 ص
كتبت هند عادل

نصت المادة (2) من مشروع قانون إنشاء هيئة عليا للغزل والنسيج والذى تقدم به النائب أحمد بلال البرلسى عضو مجلس النواب أهداف الهيئة، حيث تنص على أن تهدف الهيئة إلى وضع استراتيجية لقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة للنهوض به وتطويره وتعميق الصناعة بما يتفق مع السياسة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية إلى جانب متابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية، والتنسيق بين الجهات المختلفة ذات الصلة بالصناعة من أجل تحقيقها، ولها فى سبيل تحقيق ذلك، اتخاذ ما تراه لازما من أعمال وعلى الأخص:

1- دراسة التشريعات والاتفاقيات والقرارات الوزارية والكتب الدورية ذات الصلة بصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، ودراسة الأثر التطبيقى لها، واقتراح ما يراه فى شأنها.

2- حل أى تشابك أو خلاف بين أجهزة الدولة المختلفة فيما يتعلق بالقطاع وتفعيل المسؤولية التضامنية بين كافة الوزارات والهيئات ووحدات الإدارة المحلية ذات الصلة بالصناعة.

3- إجراء الأبحاث والدراسات عن القطاع وجميع الصناعات والزراعات المرتبطة به لتكون منطلقا لتوجيه الاستثمارات له، وكذلك لمواكبة التطور العالمى.

4- إنشاء خريطة معلوماتية موثقة ودقيقة للإنتاج فى قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة.

5- جذب المستثمرين الأجانب والمحليين للاستثمار سواء بمشروعات منفردة أو مدن نسيجية متكاملة وتشجيعهم على الاستثمار فى قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، وتعزيز نمو سلسلة القيمة المضافة فى القطاع.

6- تشجيع سياسة إنشاء المدن النسيجية المتكاملة لزيادة معدلات التنمية بها بالتركيز على صادرات المنتجات الوسيطة، وخاصة التى تستخدم القطن المصرى كمدخل، وزيادة الصادرات فى الوقت ذاته من المنتجات النهائية.

7- دعم ميكنة النظم الاستيرادية، مع استخدام الأجهزة الإلكترونية الحديثة للكشف على البضائع.

8- وضع استراتيجية التوسع فى زراعة الأقطان طبقًا للكميات التى يمكن تصديرها للخارج واحتياج الصناعة المحلية وتعزيزها كسلع وسيطة لصناعة الملابس الجاهزة فى ضوء بما يتناسب مع استراتيجية النهوض بالصناعة.

9-  وضع خطة للتحول إلى الجنى الآلى للقطن لخفض تكلفة إنتاجه ولضمان جودته والحفاظ على نظافته. وتوفير قروض ميسرة للمزارعين بهدف شراء آلات الجنى الآلي. وضع استراتيجية للتوسع فى استخدام الألياف النباتية والحيوانية والصناعية فى صناعة الغزل والنسيج والملابس، من خلال التوسع فى زراعة نباتات الألياف وإقامة المشروعات الزراعية ذات الصلة بإنتاج الحرير والصوف، وكذلك مشروعات صناعة البتروكيماويات الخاصة بالألياف الصناعية والبوليستر، بما يتناسب مع استراتيجية تطوير قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ويتناسب معه.

10- توفير وتيسير آلية دعم مالى للشركات العاملة فى القطاع لتتمكن من عمل إحلال وتجديد للماكينات وإنشاء خطوط إنتاج جديدة ومتطورة.

11- تعميق الصناعة والتشجيع على التوسع فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر .

 

 

 

 


print