الثلاثاء، 30 أبريل 2024 04:55 ص

حزين من أداء البرلمان ولو محامى شاطر دعبس فى القوانين هيحل "المجلس".. الأمن رفض دخولى "دعم مصر" واليزل غير قادر على قيادة "الائتلاف".. ولو الأوضاع الاقتصادية ما اتحسنتش الشارع هيشتعل

السادات للنواب: "كفايانا قلة قيمة"

السادات للنواب: "كفايانا قلة قيمة" السادات للنواب: "كفايانا قلة قيمة"
الأحد، 13 مارس 2016 03:37 م
حاورته - أسماء زيدان تصوير – دينا رومية

يا عم يا وزير الداخلية كل واحد يشيل شيلته واللى مش قادر يمشى


مرسى كان عامل زى "شاهد ماشفش حاجة"



اشتدت وتيرة الخلاف بينه وبين المستشار مرتضى منصور مؤخرًا، وكثرت الانتقادات الموجهة له بعد تقديمه قانون لتحصين البرلمان، وعجز الكثيرون عن تفسير انضمام أبناء حزبه لدعم مصر دون أن ينضم هو، رئيس الحزب.. حاوره "برلمانى" ليعرف رؤيته المستقبلية للبرلمان، ورأيه فى 25 يناير واشتباكاته وعلاقاته بمرتضى منصور وتوفيق عكاشة، فى تفاصيل يكشفها لأول مرة عن اجتماع مرسى الشهير لحل أزمة سد النهضة وعلاقته بالإخوان وكيف يرى رؤساء مصر.

محمد-انور-السادات-تصوير-دينا-رومية-محررة-اسماء-زيدان--(35)

فى البداية ما سر انضمامك للجنة حقوق الإنسان؟


انضممت لها لأنى مهتم بقضايا حقوق الإنسان بشكل عام، وأوضح للجميع أن اللجنة ليست معنية بالحقوق السياسية والحريات والسجون فقط، بل أيضًا حق السكن والحياة والتعليم وغيرهم وسبق وترأستها فى البرلمان السابق.

هل فوجئت بترشح المستشار مرتضى منصور لرئاسة اللجنة؟


لا.. المستشار مرتضى منصور وغيره من النواب حقهم الترشح على رئاسة اللجنة التى يرون أنهم هيقدروا يقدموا فيها حاجة.

ما تفسيرك لهجوم المستشار مرتضى منصور عليك بعد إعلان ترشحك لرئاسة حقوق الإنسان؟


بصراحة أنا مفيش بينى وبين مرتضى أى مشاكل، غير إنى صديق لدكتور عمرو الشوبكى اللى كان بيخوض الانتخابات البرلمانية ضد نجله أحمد بدائرة الدقى والعجوزة، بالإضافة إلى ترشحى لرئاسة لجنة حقوق الإنسان اللى هو عاوز يبقى رئيسها.

وأنا حابب أقول إن مرتضى مش ملاك يخلو من الأخطاء ومن العيوب، وتاريخه يحتمل كلام كتير إنما للأسف مش عايزين ندخل فى خلافات شخصية مع حد.

مرتضى-منصور-(8)

ما مصير شكواك ضد المستشار مرتضى منصور لرئيس المجلس؟


رئيس المجلس كان كلامه واضح معى، أن البرلمان لا يقبل تجاوزات بهذا الشكل وأنه بصدد عمل مدونة سلوك بها نوع من الجزاءات ضمن اللائحة، وطالبنى بأن أقدر الظرف وأنه شخصيا كرئيس للمجلس يتعرض لإهانات وتجاوزات ويتحملها.

رحبت بدعوى الرئيس للحوار مع الألتراس.. ترى الألتراس جانى أم مجنى عليه؟


أنا شايف إن روابط المشجعين موجودة فى العالم كله، ودا مش عيب ولا خطأ ومحتاجين نستمع اليهم لكونهم ضمن شباب المجتمع، وبدعى هؤلاء فى جلسات استماع حتى تعود جماهير الكرة إلى المباريات ويتم تنظيمهم بطريقة لا تسمح بالخروج عن النظام العام.

لماذا لم نر للمجلس موقف من الكثير من الأزمات مثل أزمة الأطباء وأمناء الشرطة؟


لأن المجلس أجهزته لم تكتمل بعد، وبمجرد تصديق مجلس الدولة على مشروع اللائحة، وتشكيل اللجان، سيكون لدينا الأدوات وكل لجنة تعتنى بقطاعها وبنحاول نجتهد حتى لو مبادرات فردية.

أزمة أمناء الشرطة ما تعليقك عليها؟


بقول يا عم يا وزير الداخلية يا إما تعيد الانضباط، يا تسيب المهمة وتمشى، ولو محتاج تشريعات تعالى البرلمان وإحنا معاك، ولو على الميزانية إحنا تحت أمرك ونشوف تدبر إزاى، وكل واحد يشيل شيلته واللى مش قادر يشيل يأخذ جنب.

كنت شاهدا على الاجتماع المذاع على الهواء وقت حكم الإخوان لمناقشة أزمة سد النهضة.. حدثنا عن كواليس الاجتماع



كنا بنتكلم كإنها قعدة مصاطب، وماكنش ينفع الكلام ده يتقال من الناحية الدبلوماسية على الهواء، وفوجئنا إن باكينام الشرقاوى، ومحمد مرسى بيقولوا لبعض أنت اللى قولت لا إنتى اللى قلتى، على البث المباشر، وكان واضح إنهم كانوا محدودين ومصر كبيرة عليهم، وأهو ماضى بحلوه ومره وعدى، ومرسى كان "شاهد ماشفش حاجة" وبعد ما مشيو بدأت تتكشف لنا القضايا فى التعامل مع قطر وتركيا. وتعاملت معهم لأنه رئيس وواقع.

نذهب إلى أزمة اللائحة الداخلية.. ألم تأخذ اللائحة وقتا أكثر مما تستحق؟


فعلا اللائحة خدت وقت كتير، وأنا حزين من إننا اتأخرنا كثير، وطالبت رئيس المجلس نشتغل صبح ظهر ليل ودون إجازات أنا مش حاسس إننا اشتغلنا، عايزين نسمع الحكومة ونشوف بيانها ونناقش الموازنة العامة قبل أبريل.

لماذا لم تنضم لائتلاف دعم مصر؟


أنا لا أنتمى لتحالفات عليها كلام كثير سواء فى طريقة تشكيلها أو لعبها دور داعم للحكومة.

هل ترى أن دعم مصر داعم للحكومة؟


مفيش شك مواقفه الحالية والقادمة تميل إلى دعم الحكومة، ومساندتها ودا مش غلط إذا كان فى مصلحة الناس ولكن لدينا تجربة سابقة قاسية بالحزب الوطنى.

هل تؤيد من يقول إن دعم مصر حزب وطنى جديد؟


لسه سابق لأوانه لأننا شوفنا إن بعضهم له مواقف ورفض قانون الخدمة المدنية، ولا ينساق لكن بالرغم من ذلك أداء دعم مصر متواضع جدًا حتى الآن وليس لديهم ترابط.

هل ترى فى قبول دعم مصر استقالة المستشار سرى صيام تحدى للرئيس؟


لا أعتقد أنهم قبلوها إلا بعد تفاوض ومشاورات مع الجهة التى عينته.

هل تتوقع أن يكون المستشار رجع لمؤسسة الرئاسة قبل استقالته؟


لا أعتقد أنه رجع للرئيس بل اكتفى بتقديم الاحترام له بحضوره خطاب الرئيس فى المجلس.

هل اللواء سامح سيف اليزل مازال قادر على قيادة دعم مصر؟


لا.. اللواء سامح بيحاول.. ولكن مشكلة تحالف دعم مصر إن تركيبته مفيهاش تجانس وكل واحد ماشى بدماغه وإنهم مترابطين، وأتوقع إن تماسك دعم مصر نهايته انتخابات اللجان.

سامح-سيف-اليزل-(5)

محمد-انور-السادات-تصوير-دينا-رومية-محررة-اسماء-زيدان--(33)

لماذا ربطت التماسك بانتخابات اللجان؟


لأن اللجان ستشهد ترضية ومجاملات، وتقسيم مناصب لبعض الكتل مثل حزب مستقبل وطن وكتلة نواب الصعيد ووجه بحرى، فإذا لم يحصل هؤلاء على ما يرضيهم فربما يخلق ذلك انشقاقات داخل الائتلاف.

هل تتوقع أن هناك شخصا بعينه عارض وجودك بالائتلاف؟


لا.. وإن كان هناك رفض لدخولى فى الائتلاف، فربما يكون ذلك من خارج الائتلاف من أجهزة ربما لأنهم عارفين إن أنور السادات يسوق لا ينساق.

اتهمك البعض بالتشبه بالإخوان لتحصين البرلمان ما ردك؟


أنا بتكلم فى شىء دستورى 100% وماليش علاقة بالإخوان، ووقع 60 عضوًا على تعديل قانون المحكمة الدستورية الذى قدمته لأن من الظلم آلا نحترم أصوات الملايين.

هل هناك بوادر لحل البرلمان أو ما يثير قلقك؟


القوانين اللى أجريت عليها الانتخابات إذا محامى شاطر شهيته مفتوحة إلى مثل هذه الطعون سيطعن عليها وهيحله، كما أن كان أداء البرلمان ليس على المستوى وهناك غضب شعبى عليه سيتم حله.


نذهب إلى بيان الحكومة المنتظر.. هل ترى أن الحكومة ستقدم بيان جيد؟


لا أدرى.. ولكن بيان الحكومة هنقرأه كويس وهنتأكد أنه بيان محدد المعالم مش عايزين خطط مرسومة فى الهواء، و رئيس الوزراء خضنا لما قال توقعوا قرارات صعبة، وبنقول للحكومة انتظروا علينا شوية عشان نعرف ندرس البرنامج اللى هتقدموه فى اللجان.

لماذا رفضت الخدمة المدنية؟


مش محتاجين شعبية عشان نرفض القانون إحنا بنرفض عشان هيضر الناس، والحكومة لم تبدأ بنفسها وجت على الموظفين، لم تطبق الحد الأدنى للقانون على المستشارين ومظاهر بذخ على بعض المحافظين يا عم ابدأ بنفسك.

محمد-انور-السادات-تصوير-دينا-رومية-محررة-اسماء-زيدان--(37)

الفريق شفيق؟


الأفضل له أن يسمح ليه بالعودة واللى حصل تاريخ وماضى وانتهى.. ولا داعى لتواجده فى الخارج.

احمد-شفيق

المشير طنطاوى؟


صاحب مواقف وطنية، وكان جمال مبارك ومجموعة حوله يمارسون مواقف احتكارية وكان المشير طنطاوى وطنى، وله وللجيش دور فى نجاح 25 يناير وانتصروا للإرادة الشعبية.

جمال عبد الناصر؟


زعيم محدش يختلف عليه وله وعليه مثل أى رئيس وكان يقود مصر فى فترة صعبة من استقلال.

الرئيس مبارك؟


نعم الرئيس مبارك جزء من التاريخ، وتدرج وكان قائد من قوات حرب أكتوبر وأصاب وأخطأ، ولا بد أن يكون هناك نوعا من الإنصاف معه ولا نحمله أكثر من طاقته، "نبطل شغل الفراعنة مينفعش نمسح اللى قبله والجديد هو الوحيد "، وأنا بطلت أهاجمهم لأنهم مابقوش طرف فى المعادلة ولا تجوز عليهم غير الرحمة.

مبارك-(2)

من تراه امتدادا للرئيس السادات؟


الرئيس السادات حدوتة مصرية لن تتكرر، وهو عند ربنا بكل ما اجتهد إنه يعمله للبلد ولكن محدش بيمارس العمل السياسى غيرى بعائلة السادات حتى الآن، وأتباهى بانتمائى لهذا الرجل وبحاول أكون امتداد ليه.

أين جمال السادات من العمل السياسى؟


جمال السادات وأخوته البنات احترموا وصية والدهم لهم بالابتعاد عن السياسة، "زيرو" مشاركة إعلامية فى أحداث حقيقية.

لماذا لم تتفق مع شقيقك عفت السادات حتى لا تخوضا الانتخابات أمام بعضكما البعض؟


كان من المقرر أن نكون على دائرتين مختلفتين ولكن تقسيم الدوائر ضمهم لواحدة، وشقيقى عمل جهد كبير فى الانتخابات، لكنى متواجد دائما فى الدائرة، وحاولت ولكن صعب تفرض على الناس حد، زمان نجحت أنا وأخويا طلعت السادات لكن الآن المزاج العام تغير.

محمد-انور-السادات

من فى رأيك أفضل النواب حتى الآن؟


فى نماذج محترمة جدا وبعضهم من المعينين، أنيسة حسونة وماريان عازر، وحينما تتاح الفرصة نجد دكتور أيمن أبو العلا، ومجدى مرشد، وعلاء عبد المنعم، وأحمد سعيد، والدكتورة آمنة نصير، وهيثم أبو العز الحريرى، وضياء الدين داود، شاب كويس أوى، لكنهم لم يختبروا بعد، ومتوسم خير على الأقل 100 نائب ونائبة هنشوف أداء رفيع منهم ومميز.

وعلى النقيض.. كل من لا يحترم كرامة المجلس سواء داخله أو خارجه فى التليفزيون وخلافه فهو الأسوأ.

شايف الدولة رايحة على فين؟


لو البرلمان نجح فى الوقوف للمقصر والمتجاوز فى حق الناس، فأنا متفائل ولكن ما يقلقنى الأوضاع المعيشية والاقتصادية، ولو لم تتحسن هيبقى عندنا حالة غضب الناس معذورة فيها.


print