الجمعة، 29 مارس 2024 01:21 ص

لماذا تتوسع الدولة في إنشاء الجامعات التكنولوجية ؟ القانون يحيب في 7 نقاط

لماذا تتوسع الدولة في إنشاء الجامعات التكنولوجية ؟ القانون يحيب في 7 نقاط مجلس النواب
السبت، 18 مارس 2023 05:00 م
كتبت نورا فخرى
أقر قانون رقم 72 لسنة 2019 أهداف الدوله في  إنشاء الجامعات التكنولوجيةوالتوسع فيها، في 7 نقاط رئيسية يأتي في مقدمتها توفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية.
 
وفي هذا الصدد، نتعرف تفصيلا علي الأهداف السبعة لانشاء والتوسع في الجامعات التكنولوجية في ضوء المادة  الثالثه من القانون 72 لسنه 2019 : 
 
1- استحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقي والتكنولوجي، ومواز لمسار التعليم الأكاديمي، يحصل خريجوه على درجات جامعية في مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريوس والدراسات العليا.
2- تطبيق التكنولوجيا واستغلالها لما فيه صالح المجتمع، وتأهيل الخريجين من التعليم الثانوي العام والفني لتلبية احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية التقنية والتكنولوجية اللازمة لمتطلبات خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة، ودعم الصورة المجتمعية لهذا النوع من التعليم.
3- توفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية، وبما يسمح بإعداد خريج قادر على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.
4- إعداد كوادر تتوافر لديهم القدرة على الاستمرار في التعلم، والتحول المرن بين التخصصات الفرعية، بالإضافة إلى إمكانية الالتحاق بسوق العمل والعودة إلى الدراسة بعد تلقي التدريب والممارسة العملية المناسبة.
5- التطوير المستمر للمناهج والخطط الدراسية لجميع المراحل والمستويات الدراسية فيما يتعلق بالتعليم التكنولوجي لمواكبة التطورات السريعة في جميع الميادين العلمية.
6- تطوير علاقات الجامعات التكنولوجية العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والعالمية، من أجل تعزيز التعاون العلمي وتبادل الخبرات، وبما يضمن المساهمة في تحقيق الأهداف التنموية.
7- تقديم المساعدة الفنية والمشورة الإدارية في مجال التعليم الفني والتدريب.
 
وتقضي مواد الإصدار، بأن يُعمل في شأن إنشاء الجامعات التكنولوجية وتنظيمها بأحكام القانون المرافق.
وتسري أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 فيما لم يرد في شأنه نص في القانون المرافق.
 
ويجوز إنشاء جامعات خاصة أو أهلية تكنولوجية وفقا لأحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، وذلك لمنح الشهادات والدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات التكنولوجية المنشأة وفقا لأحكام القانون المرافق.
 

print