الثلاثاء، 07 مايو 2024 08:49 ص

بعد إعلان نقص 500 نوع من الأدوية.. هشام والى ينادى بغلق شركات الصرافة.. ومنجود الهوارى يطالب وزير الصحة بتوفير أدوية بديلة.. وعزيز: الحكومة تداركت الأزمة بعدم التقييد على المعاملات البنكية

انتفاضة النواب بسبب نقص الدواء

انتفاضة النواب بسبب نقص الدواء انتفاضة النواب بسبب نقص الدواء
الأحد، 13 مارس 2016 07:00 ص
كتبت أسماء زيدان وهيام عزام
أثارت تصريحات الدكتور طارق السودانى، نقيب صيادلة الفيوم، حول نقص 500 نوع من الأدوية بالأسواق نتيجة لأزمة الدولار سخط العديد من النواب، وبحث برلمانى معهم آليات للخروج من الأزمة .
أحمد عماد الدين

هشام والى يطالب بغلق شركات الصرافة للتصدى للدولار


طالب النائب هشام والى، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الفيوم، بغلق شركات الصرافة للخروج من أزمة الدولار الذى تسببت فى نقص 500 نوع من الدواء حسب تصريحات الدكتور طارق السودانى .
هشام والى

وأضاف "والى"، أن شركات الصرافة الحالية مقننة ولكن لها دور بالغ الخطورة، موضحا "شركات الصرافة مصدر خروج الدولار من مصر وبتسحبه من الدولة".

وتابع البرلمانى المستقل بمحافظة الفيوم، أن الحل للتصدى لأزمة نقص الأدوية هو التصدى لأزمة الدولار عن طريق منع استيراد المنتجات عديمة الفائدة واصفا إياها ب"الهجايص" وكذلك المنتجات التى لها بديل داخل مصر، قائلا: "البلد عايزة قوة فى القرارات" .

وتسائل عضو مجلس النواب: "هل يعقل أن مواطن يشترى زجاجة مياه ب35 جنيها وهو مش لاقى يأكل ؟، ولا أن يبقى عندنا دمياط ونستورد أثاث صينى؟"

منجود الهوارى: أطالب وزير الصحة بتوفير أدوية بديلة خاصة للسرطان والكبد


ومن جانبه قال منجود الهوارى، عضو مجلس النواب عن دائرة سنورس بمحافظة الفيوم، عن تصريح نقيب صيادلة الفيوم حول نقص 500 نوع من الأدوية بالفيوم: سأبحث أولا هل الفيوم هى المحافظة الوحيدة التى تشهد نقصًا فى الأدوية أم باقى المحافظات تعانى من نفس النقص؟، وسيتم التعامل مع خلال هذه المعلومة مواجهة وزير الصحة.
منجود الهوارى

وأضاف النائب، أن الصيدليات الخاصة ليس مسموح لنا الرقابة عليها وسأتعامل مع الجهات الحكومية، على مدار الساعات القادمة لتوضيح الأمور أكثر من ذلك، وفى حالة نقص العلاج بسبب ارتفاع الدولار سيتم محاسبة الشركات، وسأطالب الوزير بتوفير علاج بديل بالمستشفيات الحكومية، لأننى لا أمتلك الرقابة على الصيدليات الخاصة.

وأكد الهوارى، أن الوزير هو المسؤول عن النقص ولابد من توفير الأدوية البديلة لحين حل أزمة الدولار حتى نحافظ على المواطنين الغير قادرين على مواصلة الحياة بدون العلاج، مضيفًا أنه سيطالب الوزير بتوفير أهم الأدوية خاصة السرطان والكبد.

أحمد عبد التواب: أطالب وزير الصحة بحل أزمة نقص الأدوية بالفيوم


وبدوره قال اللواء أحمد عبد التواب، عضو مجلس النواب عن دائرة طامية بمحافظة الفيوم: "إن تصريح نقيب االصيادلة بالفيوم حول نقص فى 500 نوع من الأدوية بالمحافظة لن نتوقف عندها ومشاهدة الموقف، وسأجرى اتصالًا مع مديرية الصحة اليوم، لاتخاذ الإجراءات اللازمة"، مضيفًا أنه سيطالب وزير الصحة بسرعة مواجهة أزمة الأدوية حافظًا على راحة المرضى.
أحمد عبد التواب

وأشار النائب، إلى أنه سيجرى عدت اتصالات لرصد أنواع الأدوية بصيادلة المستشفيات العامة أولًا ومطالبة الوزير بتقديم حلول بديلة حتى لا نعرض أرواح المرضى إلى الموت بسبب نقص الأدوية، مضيفًا يجب أن يكون لدى وزارة الصحة وعى التام للتصدى لمثل هذه الأزمات وتوفير كميات من العلاج بمخازن الوزارة والمديريات تحسبًا لمثل هذا الأزمات التى يمكن أن تتعرض لها البلد فى كل المجالات وليس الصحة فقط .

أشرف إسكندر: مشكلة نقص الدواء تداركتها الحكومة بعدم التقييد على المعاملات البنكية


وفى السياق ذاته قال النائب أشرف عزيز إسكندر، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الفيوم: إن ما تردد بشأن تصريح الدكتور طارق السودانى نقيب صيادلة الفيوم، بنقص 500 نوع من الدواء بالمحافظة نتيجة لأزمة الدولار كان صحيحًا ولكن الحكومة تداركت الموقف بعدم التقييد على الحسابات البنكية ليستطيع المستورد سحب المبالغ المناسبة لاستيراد المنتجات اللازمة له.
أشرف إسكندر

وأضاف البرلمانى بحزب الوفد، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" اليوم السبت، أن قرار الحكومة بحرية القيد والسحب من الأرصدة البنكية بالدولار سيساهم فى حل أزمة الدولار خلال أيام، موضحًا أن قيمة الدولار ستستقر الأيام المقبلة.

وتابع عضو مجلس النواب: إن الأزمة فى تمسك المستوردين فى السعر المرتفع وليس السعر الجديد والمتغير وفقًا لقيمة الدولار .

وكان الدكتور ربيع السودانى نقيب صيادلة الفيوم، أكد أن سوق الأدوية فى مصر بشكل عام وبمحافظة الفيوم بشكل خاص يشهد نقصا كبيرا فى أنواع عديدة من الأدوية يتجاوز عددها الـ500 نوع من الأدوية المختلفة، موضحًا أن هناك 265 نوعا من هذه الأدوية ليس لها بدائل، بينما يوجد 42 نوعا من الأدوية التى تشهد عجز فى السوق يستطيع الصيدلى وضع بدائل لها ومنحها للمريض أما الـ193 نوعا الآخرين لا يمكن أن يتم وضع بدائل لهم إلا من خلال رجوع المريض للطبيب المعالج حتى لا يتم تعريض حياة المريض للخطر.


print