الإثنين، 29 أبريل 2024 11:45 ص

5 اشتراطات يجب توافرها فى الشركات للسماح لها بتمويل المشروعات الصغيرة

5 اشتراطات يجب توافرها فى الشركات للسماح لها بتمويل المشروعات الصغيرة مشروعات - ارشيفية
الإثنين، 06 فبراير 2023 03:00 م
كتب محمد أبو عوض

أوجب القانون رقم 141 لسنة 2014 بتنظيم نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عدد من الاشتراطات الواجب توافرها فى الشركات التى ترغب فى مزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، تمثلت فى التالى:

 

1-  أن تتخذ شكل شركة مساهمة مصرية.

 

2- أن يقتصر نشاطها على مزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 

3- ألا يقل رأسمالها المصدر والمدفــوع عن الحـــد الذى يقرره مجلس إدارة الهيئــة وبما لا يقل عن عشرين مليون جنيه لشركات تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وخمسة ملايين جنيه لشركات تمويل المشروعات متناهية الصغر. وعلى الشركات الراغبة فى مزاولة نشاطى تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة وتمويل المشروعات متناهية الصغر معًا أن تستوفى الحد الأدنى لرأس المـال المصدر والمدفوع الذى يقرره مجلس إدارة الهيئة لكل من النشاطين على النحو المشار إليه بهذا البند.

 

4- أن تتوفر لديها الإمكانات الفنية وأنظمة المعلومات وإدارة المخاطر وتحصيل الأموال ومتابعة عمليات التمويل ونظام فحص شكاوى العملاء وفقًا للقواعد التى يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة.

 

5- أن تتوفر الخبرة المناسبة وحسن السمعة فى كل من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والعضو المنتدب والمديرين المسئولين عن التمويل والمخاطر وذلك وفقًا للضوابط التى يحددها مجلس إدارة الهيئة.

 


print