السبت، 04 مايو 2024 11:20 م

ما هى الخريطة الاستثمارية؟.. وما أساليب التصرف فى أراضى الدولة؟.. اعرف التفاصيل

ما هى الخريطة الاستثمارية؟.. وما أساليب التصرف فى أراضى الدولة؟.. اعرف التفاصيل خريطة مصر الاستثمارية
الخميس، 02 فبراير 2023 07:00 م
كتبت- هبة حسام
تعد الخريطة الاستثمارية، بوابة إلكترونية توفر رؤية شاملة حول مناخ الاستثمار في مصر، بما في ذلك الميزة التنافسية لمصر والقوانين واللوائح الحاكمة وحوافز الاستثمار المتاحة، بالإضافة إلى الوصول إلى الأسواق.
 
ويتمثل جوهر الخريطة الاستثمارية، في توفير نظرة عامة على جميع الفرص الاستثمارية المتاحة في جميع القطاعات والمناطق الجغرافية المختلفة، كما يظهر المشاريع الضخمة التي يتم تنفيذها حاليا.
 
كما تعرض الخريطة الاستثمارية، كافة الفرص الاستثمارية المتاحة سواءً كانت صناعية أو زراعية أو سياحية أو خدمية، شريطة موافقة جهة الولاية على عرضها على الموقع واستيفائها للبيانات المناسبة للعرض على الموقع لتلبية متطلبات المستثمرين، وتحدد الخريطة أيضًا أساليب التصرف في أراضى الدولة المتاحة للاستثمار، والتي تتحدد وفقًا للقوانين..

كالتالى:

 

1- بالنسبة لأراضى المناطق الحرة أو المناطق الاستثمارية، سواء كانت "استثمار صناعى، خدمى، تخزين"، يكون نوع التصرف فيها بأسلوب حق الانتفاع.
 
2- أما أراضى المناطق الصناعية الموجودة داخل الحيز العمرانى القديم والتى تتبع ولايتها المحافظات فى محافظات الصعيد "بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادى الجدي" يكون نوع التصرف فيها بالمجان.
 
3- فيما يكون التصرف في أراضى المناطق الصناعية الموجودة خارج الحيز العمرانى القديم والتي لا تتبع ولايتها المحافظات في محافظات الصعيد، ولكن تتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أيضًا، يكون التصرف فيها بأسلوب البيع "التملك".

print