الجمعة، 29 مارس 2024 01:03 م

تعرف على موارد صندوق صناعة السيارات صديقة البيئة

تعرف على موارد صندوق صناعة السيارات صديقة البيئة سيارات - ارشيفية
السبت، 21 يناير 2023 11:00 م
كتب محمد أبو عوض
تضمنت المادة 10 من القانون رقم ١٦٢ لسنة ٢٠٢٢ بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة حتى عام ٢٠٢٣، موارد الصندوق  والتى تتكون من الآتي:
١ - ما قد يخصص للصندوق من اعتمادات في الموازنة العامة للدولة.
٢ - حصيلة المنح والإعانات والقروض والهبات والتبرعات التي يبرمها أو يقبلها مجلس الإدارة بما لا يتعارض مع أهداف الصندوق ووفقًا للإجراءات المقررة قانونًا.
٣ - عائد استثمار أموال الصندوق.
٤ - عائد المشروعات الرائدة والتجريبية ومقابل إعداد الدراسات والاستشارات التي يمولها الصندوق في مجال تنمية صناعة السيارات صديقة البيئة.
٥ - أية موارد أخرى تقرر له قانونًا.
وتعتبر أموال الصندوق أموالاً عامة، ولا يجوز الصرف منها على مكافآت وحوافز العاملين به أو أية مزايا أخرى إلا في حدود ما قد يخصص لذلك من اعتمادات للصندوق في الموازنة العامة للدولة.
ويكون للصندوق موازنة خاصة تعد على نمط موازنات الهيئات العامة الخدمية، وتبدأ السنة المالية له ببداية السنة المالية للدولة وتنتهي بنهايتها، وتخضع حساباته وأرصدته وأمواله لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.
وتودع موارد الصندوق في حساب خاص ضمن حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي المصري، ويتم الصرف من الحساب وفقًا للقواعد واللوائح المالية التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الصندوق.
ويُرحل فائض موارده الذاتية من سنة مالية إلى أخرى.
 
 

print