الجمعة، 26 أبريل 2024 04:01 م

12 خطوة عملية لتوفيق أوضاع الجمعيات الأهلية.. اعرف التفاصيل

12 خطوة عملية لتوفيق أوضاع الجمعيات الأهلية.. اعرف التفاصيل وزارة التضامن الاجتماعى - أرشيفية
الإثنين، 09 يناير 2023 09:00 ص
كتب علاء رضوان

يسعى العديد من المواطنين لمسألة تأسيس جمعية أهلية لتقديم المساعدات والخدمات للأهالى والمواطنين على مستوى المحافظات والقرى والنجوع التي تعانى من قلة الموارد والإمكانيات في كثير من الأحيان، وذلك في الوقت الذى تأسست فيه عدد لا بأس به من الجمعيات الأهلية خلال السنوات الماضية ولكن جاء ذلك بدون توفيق أوضاعها القانون، ما أدى إلى صدور  القانون رقم 149 لسنة 2019 قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، لمنح جميع الكيانات التي تخضع له مهلة لتوفيق أوضاعها على ما تضمنه من أحكام جديدة.

 

وحدد لذلك مدة عام بدأت من تاريخ بدء العمل بلائحته التنفيذية، التي صدرت في 11/1/2021، وانتهت مهلة توفيق أوضاع الجمعيات في تاريخ 11/1/2022، هذا وقد صدر في غضون مارس 2022، قانون من مادة واحدة توجب على الجمعيات والكيانات التى تمارس العمل الأهلى، أن توفق أوضاعها خلال مدة لا تجاوز 6 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون ويجوز مد هذه المدة لمدة واحدة مماثلة بقرار يصدر من الوزير المختص بشؤون الجمعيات والعمل الأهلى بعد موافقة مجلس الوزراء، ولكن في كثير من الأحيان ما يتسائل البعض عن الخطوات العملية لتوفيق أوضاع الجمعيات.

 

إجراءات توفيق أوضاع الجمعيات

 

وللإجابة على هذا السؤال – يقول أستاذ القانون الجنائي والمحامى بالنقض الدكتور حازم عيسوى - يتولى مجلس الإدارة أو مجلس أمناء المؤسسة الأهلية بحسب الأحوال مراجعة نظامها الأساسي وإعداد مشروع بتعديل أحكامه وفقاً لأحكام القانون ولائحت التنفيذية مع مراعاة لائحة النظام الأساسي الاسترشادية المرفقة، ثم يدعو مجلس الإدارة الجمعية العمومية لاجتماع غير عادي للنظر في تعديل النظام الأساسي ويعد النظام الأساسي بعد تعديله بواسطة الجمعية العمومية واعتماده من الوحدة أو الوحدة الفرعية المختصة، بحسب الأحوال.

 

الخطوات العملية التي يقوم بها مفوض الجمعية

 

وبحسب "عيسوى" في تصريح لـ"برلماني": فيما يتعلق بالمؤسسات الأهلية يكون تعديل نظامها الأساسي بواسطة مؤسسها أو من له حق التعديل وفق سند إنشائها، وهنا نتطرق إلى الخطوات العملية التي يقوم بها مفوض الجمعية:-

1- شراء ملف توفيق الأوضاع من الاتحاد الإقليمي المختص، بعد سداد الاشتراكات المستحقة للاتحاد.

2- عمل بريد إلكتروني للجمعية عبر الانترنت.

3- الدخول على منظومة العمل الأهلي، وإدخال بيانات الجمعية، وقرار الإشهار، وإيميل الجمعية، والبيانات الشخصية للمفوض، ورقمه القومي.

4- يتم الاطلاع على دليل العمل على المنظومة الذي يتضمن شرح وافي للخطوات.

5- يتم متابعة الخطوات حتى استلام الخطاب الموجه من المنظومة إلى إدارة التضامن المختصة، على الإيميل الخاص بالجمعية ثم طباعته.

6- تعقب تلك الخطوة تحميل نموذج محضر مجلس الإدارة، ومحضر اجتماع الجمعية العامة للاسترشاد بهما في شأن توفيق الأوضاع، وهي نماذج بصيغة وورد محمية في كافة بنودها الثابتة، وتوجد بعض البنود يمكن إدخال تعديلات عليها مثل بيانات الجمعية وبنود المحضر، ومواد لائحة النظام الأساسي التي تم تعديلها لتتوافق مع القانون الجديد 149/2019 ولائحته التنفيذية.

7- يتم عمل تصوير محضري اجتماع مجلس الإدارة والجمعية العامة غير العادية، ومرفقاتهما (كشف بيانات أعضاء مجلس الإدارة الحالي – كشف توقيعات الحاضرين للجمعية العامة غير العادية- كشف من لهم حق الحضور) بواسطة الماسح الضوئي.

8- يتم الدخول على المنظومة، واتباع باقي الخطوات وتتلخص في رفع وتحميل صورة المحضرين سالفي الذكر، ومرفقاتهما.

9- يلي ذلك تحرير بيانات النظام الأساسي الالكتروني الموجود على المنظومة، ويتم تحميل نسخة منه على إيميل الجمعية وطباعته ليكون في هيئة مستند ورقي.

10- بعد رفع المستندات على المنظومة تصل المفوض رسالة على الإيميل الخاص بالجمعية تفيد استلام المستندات على المنظومة.

11- يتم تسليم عدد (5) ملفات من أصل + 4 صور من كافة المستندات عاليه، وبكل منها نسخة من النظام الأساسي الورقي بعد إضافة كافة البنود المستحدثة التي اعتمدتها الجمعية العامة غير العادية، بالإضافة لصورة من النظام الأساسي الالكتروني، وقرار قيد الجمعية، بعد ختمها جميعًا بختم الجمعية.

ويرفق مع كل نسخة CD عليه نسخة كاملة من تلك المستندات.

12- بعد ورود الرقم الموحد الخاص بالجمعية، يتم السير في إجراءات النشر بالجريدة الرسمية.

 

 


الأكثر قراءة



print