الجمعة، 26 أبريل 2024 11:13 م

5 مفاهيم اقتصادية "لازم تكون عارفها".. أبرزها التضخم وسعر الفائدة

5 مفاهيم اقتصادية "لازم تكون عارفها".. أبرزها التضخم وسعر الفائدة مفاهيم اقتصادية- أرشيفية
الإثنين، 09 يناير 2023 07:00 ص
كتبت- هبة حسام

أصبح من الضرورى لكل مواطن أن يعى ويعرف المقصود بعدد من المفاهيم الاقتصادية، خاصة المفاهيم التى باتت مرتبطة بحياة المواطن بشكل قوى، كالتضخم وأسعار الفائدة والناتج المحلى الإجمالى فى ظل ما أصبح يشهده الوضع الاقتصادى من تغيرات لحظية الآن.

 

ووفقًا لموقع "Quora" المتخصص فى الاقتصاد، ننشر تعريفات أهم 5 مفاهيم اقتصادية فى علم الاقتصاد يجب أن يعرفها الجميع.

 

1- التضخم:

هو نسبة التغير في أسعار السلع والخدمات عن مستواه قبل عام، سواء كان هذا التغير ناتجًا عن زيادة كمية النقد المتداول، أو ناجمًا عن زيادة في الإنتاج فائضة عن الطلب الكلى، وفى الاقتصادات المتقدمة يبلغ معدل التضخم السنوي حوالي 2%، وهذا يعني أن متوسط أسعار السلع والخدمات يزيد بنسبة 2% سنوياً، وتعد إدارة معدل التضخم والحفاظ عليه منخفضًا هو الدور الأساسى للبنوك المركزية.


2- سعر الفائدة:

عندما يُقرِض أحدهم المال لشخص ما، فهو يتوقع مبلغًا إضافيًا في المقابل، هذا المبلغ يسمى "الفائدة"، فعلى المدى القصير، عادة ما يتم التحكم في ذلك المعدل من قبل البنوك المركزية، ولكن على المدى الطويل يتم تحديده من قبل قوى السوق، ويعتمد على معدل التضخم والتوقعات حول مستقبل الاقتصاد، والآليات التي تقوم من خلالها البنوك المركزية بإدارة أسعار الفائدة قصيرة الأجل تسمى "السياسة النقدية".

 

3- الناتج المحلى الإجمالى:

هو المقياس الأساسي لحجم الاقتصاد، ويساوي مجموع القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات التي تم إنتاجها في بلد ما خلال فترة زمنية محددة، وتعد الولايات المتحدة هى صاحبة أكبر اقتصاد فى العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالى.

 

4- العرض والطلب:

هو نموذج اقتصادي لتحديد الأسعار في سوق تنافسية تمامًا، بمعنى أن البائع أو المشتري لا يمكنه أن يؤثر على سعر سلعة أو خدمة، ولكن غالبًا لا تتحقق هذه الفرضية بسبب عدم أو ندرة وجود ما يسمى بالمنافسة الكاملة، بساطة، كلما زاد المعروض من سلعة كلما انخفض سعرها، ومتى زاد الطلب عليها ارتفع ثمنها، فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك فائض في إنتاج الذرة فإن أسعار السلع الغذائية سوف تنخفض بالتبعية، والعكس صحيح.

 

5- معدل النمو الاقتصادى:

هو نسبة التغير في الدخل لدولة معينة لمدة عام واحد، وبما أن الناتج المحلي الإجمالي هو مقياس الدخل القومي، فإن معدل نموه يعتبر مؤشرا تقريبيا حول كيفية نمو دخل الفرد بشكل سنوي.

 


print