الخميس، 25 أبريل 2024 06:26 ص

تشجيع الباحثين على تسجيل اختراعاتهم وحفظ حقوق الملكية الفكرية.. من اختصاصات الجهاز الجديد

تشجيع الباحثين على تسجيل اختراعاتهم وحفظ حقوق الملكية الفكرية.. من اختصاصات الجهاز الجديد أرشيفية
الثلاثاء، 03 يناير 2023 03:00 م
كتبت- إيمان على
شهدت الجلسات الأخيرة لمجلس النواب، إحالة المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية والقانون المرافق له، إلى لجنة مشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي، ومكاتب لجان الإعلام والثقافة والآثار، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة.
 
 
ويأتي إنشاء "الجهاز المصري للملكية الفكرية"، كهيئة عامة تختص بتنظيم ورعاية وحماية حقوق الملكية الفكرية في البلاد، بما يتفق مع التزامات مصر الدولية ذات الصلة، مع العمل على توظيف نظام الملكية الفكرية بصورة تضمن التوازن بين حماية تلك الحقوق، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية وبناء اقتصاد المعرفة، وذلك في إطار السعي إلى حوكمة البنية المؤسسية لهذا الملف، كأحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية (2022 – 2027) التي تم إطلاقها في سبتمبر الماضي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
 
 
وحدد مشروع القانون اختصاصات "الجهاز المصري للملكية الفكرية"، لتتمثل في : 
 
 
-إعداد وتحديث الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، وكذا وضع الآليات التنفيذية اللازمة لتفعيلها ومتابعة تنفيذها بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية.
 
 
-تسجيل حقوق الملكية الفكرية وقيدها وايداعها ومنحها وثائق الحماية على النحو المبين بقانون حماية حقوق الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002.

print