السبت، 27 أبريل 2024 11:56 م

عندك محل فى عقار مخالف.. "متخافش" هينفع ترخصه بعيدا عن مخالفات العقار

عندك محل فى عقار مخالف.. "متخافش" هينفع ترخصه بعيدا عن مخالفات العقار محلات
الثلاثاء، 03 يناير 2023 05:00 ص
كتبت- هبة حسام

اشتريت أو أجرت محل في عقار واكتشفت إن العقار مخالف ومش عارف هينفع ترخص محلك ولا لاء؟، قانون تراخيص المحال العامة، فصل الأمرين عن بعضهما، إذ أن مخالفة العقار الواقع به المحل، لا تعوق أو تعطل ترخيص المحل، ويمكن التقدم لترخيص محلك بعيدا عن مخالفات العقار بشرط أن يكون العقار صالح إنشائيًا.

 

أجاز قانون تراخيص المحال العامة الصادر برقم 154 لسنة 2019، منح تراخيص مؤقتة للمحال العامة والمقامة بعقار أو بجزء من عقار غير مرخص أو مخالف لشروط الترخيص لمدة 5 سنوات، لحين انتهاء هذه المدة أو تقنين وضع العقار، أيهما أقرب، وذلك بشرط إثبات السلامة الإنشائية للعقار بموجب تقرير هندسى مُعتمد، وفقًا لما نصت عليه المادة الرابعة من القرار رقم 35 لسنة 2022 لوزير التنمية المحلية، والمدرج بالقانون.

 

وكانت وزارة التنمية المحلية، قد بدأت منذ أسابيع قليلة تطبيق قانون تراخيص المحال العامة فعليًا على أرض الواقع، حيث قامت الوزارة بتوزيع الاشتراطات والنصوص العامة للقانون على كافة محافظات الجمهورية ومراكز التراخيص بها.

 

كما اشترط قانون تراخيص المحال العامة في ذات السياق، بأن لا يقل سن طالب الترخيص عن 21 عامًا، وحدد القانون المستندات المطلوبة عند التقدم بطلب ترخيص، مؤكدًا في نصوصه على أن كل المستندات التى يقدمها طالب الترخيص أو وكيله، تعتبر مستندات رسمية في تطبيق قانون العقوبات.

 


print