الجمعة، 29 مارس 2024 12:15 ص

تعرف عى قيمة رسوم ترخيص المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإصدار تصاريح التشغيل

تعرف عى قيمة رسوم ترخيص المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإصدار تصاريح التشغيل تنمية المشروعات
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 05:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
نص القانون رقم 152 لسنة 2020 بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على أن "يسدد صاحب المشروع لوحدات تقديم الخدمات بالجهاز الرسوم التالية مقابل إصدار الترخيص والموافقات والتصاريح من الجهاز، وذلك على النحو الآتى:
 
- ما لا يجاوز خمسة آلاف جنيه بالنسبة للمشروع المتوسط.
 
- ما لا يجاوز ألفى جنيه بالنسبة للمشروع الصغير.
 
- ما لا يجاوز خمسمائة جنيه بالنسبة للمشروع متناهى الصغر.
 
ويتم تحصيل هذه الرسوم وفقا لأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئات هذه الرسوم وفقا لطبيعة النشاط المرخص به.
 
ويجوز بقرار من الوزير المختص، بناء على اقتراح الجهاز، زيادة الحد الأقصى للرسوم المنصوص عليها فى الفقرة الأولى من هذه المادة بنسبة لا تجاوز (5%) سنويا.
 
ولا تخل هذه المادة بالتزام المشروع متلقى الخدمة بسداد الرسوم التى تفرضها القوانين الحاكمة للنشاط المعنى، ويحصلها الجهاز لحساب الجهات المختصة.

لا يجوز إصدار قرار من الجهة المختصة قانونا بالوقف الإدارى لأى مشروع مرخص له أو غلقه إلا فى حالة ارتكاب مخالفة تستوجب الغلق قانونا ، وبعد إخطار الجهاز، وفى هذه الحالة تقوم الجهة المختصة بإخطار المشروع بالمخالفة وبالمدة المحددة لإزالتها، ويتم الإيقاف أو الغلق بحسب الأحوال إذا انقضت هذه المدة دون إزالة المخالفة.

print