السبت، 27 أبريل 2024 02:17 ص

القانون يلزم المحال العامة غير المرخصة بتوفيق أوضاعها.. وحبس غرامة عقوبة المخالفة

القانون يلزم المحال العامة غير المرخصة بتوفيق أوضاعها.. وحبس غرامة عقوبة المخالفة حبس - أرشيفية
الجمعة، 14 أكتوبر 2022 05:00 ص
كتب محمود حسين
وضع قانون المحال العامة الصادر بالقانون رقم 154 لسنة 2019، ضوابط وآليات للتعامل مع المحال غير المرخصة، ومنح مهلة لها لتوفيق أوضاعها وفقا لأحكام القانون الجديد.
 
وفى هذا الصدد، نصت المادة الثالثة من مواد الإصدار بالقانون، على أن تلتزم المحال العامة التي تمارس نشاطها بدون ترخيص قبل العمل بأحكام هذا القانون بتقديم طلب استصدار ترخيص أو إخطار، بحسب الأحوال، طبقا لأحكام القانون المرافق، خلال سنة تبدأ من اليوم التالي لتاريخ نشر الاشتراطات العامة والخاصة المنصوص عليها بالقانون المرافق.
 
كما نصت على أن تلتزم المحال العامة غير المرخصة والمقامة بعقار أو بجزء من عقار غير مرخص أو مخالف لشروط الترخيص بتوفيق أوضاعها خلال خمس سنوات، تبدأ من التاريخ المشار إليه في الفقرة السابقة، وتمنح ترخيصا مؤقتا لحين انتهاء هذه المدة أو تقنين وضع العقار أيهما أقرب، وذلك بشرط إثبات السلامة الإنشائية للعقار بموجب تقرير هندسي معتمد.
 
ونصت المادة 2، على أن تكون مزاولة المحال العامة لنشاط أو أكثر وفقا للأحكام والإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون، وأنه لا يجوز تشغيل أي محل عام، أو تغيير غرضه، أو تغيير مكانه، إلا بترخيص من المركز المختص ووفقا لأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية.
 
بينما، نصت المادة 30 على أن يعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز سنة والغرامة المشار إليها أو بإحدى هاتين العقوبتين فضلا عن غلق المحل على نفقة المخالف، ويعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام الفصل الثالث من هذا القانون دون إخطار مسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة.

print