الخميس، 02 مايو 2024 04:51 ص

الشعب يتذكر شهداءه..السيسى ينيب وزير الدفاع بوضع أكاليل الزهور على قبور شهداء الجيش والشرطة..المتحدث العسكرى يشكر أسرهم على التضحيات..والنواب يقترحون قانونًا لدعم الأهالى

9 مارس "يوم الشهيد"

9 مارس "يوم الشهيد" 9 مارس "يوم الشهيد"
الأربعاء، 09 مارس 2016 03:03 م
كتب زكى القاضى
تحتفل مصر من كل عام، بذكرى "يوم الشهيد"، وهو اليوم الذى استشهد فيه الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة عام 1969، على الجبهة فى الحرب ضد الكيان الصهيونى.

تكريم-يوم-الشهيد-(3)

برلمانى ينشر السيرة الذاتية للفريق الشهيد عبد المنعم رياض فى ذكرى "يوم الشهيد"


شارك عبد المنعم رياض، فى الحرب العالمية الثانية ضد القوات الألمانية، وحرب فلسطين عام 1948، وصد العدوان الثلاثى على مدن القناة عام 1956.

9 مارس يوم الشهيد

نال عبد المنعم رياض، شهادة الماجستير فى العلوم العسكرية عام 1944، عمل فى إدارة العمليات والخطط فى القاهرة، وكان همزة الوصل والتنسيق بينها وبين قيادة الميدان فى فلسطين، ومنح وسام الجدارة الذهبى لقدراته العسكرية التى ظهرت آنذاك.

تولى عبد المنعم رياض قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات فى عام 1951، ثم عين قائدًا للواء الأول المضاد للطائرات فى الإسكندرية عام 1953، وفى العام التالى اختير لتولى قيادة الدفاع المضاد للطائرات فى سلاح المدفعية، وظل فى هذا المنصب إلى أن سافر فى بعثة تعليمية إلى الاتحاد السوفيتى عام 1958 لإتمام دورة تكتيكية تعبوية فى الأكاديمية، وأتمها فى عام 1959 بتقدير امتياز وحصل على لقب "الجنرال الذهبى".

أثناء الاشتباكات العنيفة التى حدثت بين القوات المصرية والإسرائيلية فى 9 مارس 1969 على امتداد الجبهة من السويس جنوبًا إلى القنطرة شمالًا، أصر الفريق عبد المنعم رياض على زيارة الجبهة، وما إن وصل حتى وجهت إليهم إسرائيل نيران مدفعيتها، واستمرت المعركة إلى أن انفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب من الحفرة التى كان يقود المعركة منها ونتيجة للشظايا القاتلة وتفريغ الهواء توفى عبد المنعم رياض.

ممدوح-عمارة

ممدوح عمارة: أقترح تطبيق قانون لرعاية أسر الشهداء والمصابين


قال ممدوح عمارة، عضو مجلس النواب عن دائرة حلايب وشلاتين، بمحافظة البحر الأحمر، إنه يوجه تحية شكر وتقدير لأسر الشهداء والمصابين، وتحية خالدة لشهداء الوطن على مر العصور والأزمان الذين قدموا أغلى ما عندهم لنحيا حياة كريمة، وذلك فى ذكرى احتفال مصر بـ"يوم الشهيد".

واقترح ممدوح عمارة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن يتم تخليد الشهداء بإصدار قانون يخلد ذكراهم بإطلاق أسمائهم على المدارس والميادين والشوارع، ورعاية أسرهم وأبنائهم اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا وتعليميًا.

ماجد-طوبيا

ماجد طوبيا: شهداء الوطن هم أوسمة على صدور الشعب المصرى


من جهته أكد ماجد طوبيا، عضو مجلس النواب، عن محافظة قنا، أنه فى ذكرى "يوم الشهيد"، فأن شهداء الوطن، هم أوسمة على صدور الكافة، ومصر والمصريين يفخرون قيادة وشعبًا بالتضحيات الجليلة التى قدمها شهداء الوطن الذين لبوا نداء الواجب، فشكلوا بتضحياتهم علامة مضيئة فى تاريخ الدولة وفى سجلها المشرف فى مختلف الميادين.

وأضاف ماجد طوبيا، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن التضحية والعطاء هى من القيم الأصيلة للمجتمع المصرى، وأن مصر والمصريين لن ينسوا أبداً تضحيات الشهداء اللذين بذلوا أرواحهم لصون كرامة هذا الوطن وسلامة أراضيه.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الشهداء قدموا أرواحهم ودماءهم ليضمنوا لأبنائهم مستقبلًا يملأه الأمن والأمان، والأمل والنماء والازدهار، والوطن يعتز ويفخر بتضحيات أهالى الشهداء وما يتحملونه من صعوبات وآلام، وعلى الدولة أن تقدم كل الدعم والرعاية فى شتى المجالات لضمان حياة كريمة لأسر الشهداء.

طارق الخولى: على الشعب المصرى تذكر تضحيات الشهداء لأجل الوطن


فى السياق نفسه قال طارق الخولى، عضو مجلس النواب، وعضو ائتلاف "دعم مصر"، إن الشعب المصرى كله فى "يوم الشهيد"، عليه أن يتذكر كم التضحيات التى قدمها الشهداء من أجل أن يعيش الشعب بأسره فى طمأنينة وأمان.

وأوضح طارق الخولى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التضحيات العظيمة تجبر الجميع أن يستمر ويحقق النجاح والانتصار التى مات من أجلها كل شهداء الوطن، خاصة أن تلك التضحيات تجبر الجميع على احترام مقدرات الوطن.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن ذكرى يوم الشهيد، التى تأتى تخليدًا لاستشهاد الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وسط جنوده، والتى تدل على عظمة الجيش المصرى، والمشاركة بين القائد وجنوده.

تكريم-يوم-الشهيد-(2)

مايسة عطوة: "يوم الشهيد" يوم عظيم للأمة المصرية


بينما أكدت مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بائتلاف "دعم مصر"، أن يوم الشهيد المصرى بصفة عامة وشهداء الجيش والشرطة بصفة خاصة، هو يوم عظيم، للأمة المصرية، وتأريخ لمدى عظمة المصريين فى العمل والتفانى من أجل مصلحة مصر العليا.

ووجهت مايسة عطوة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، رسالة لأسر الشهداء، قالت فيها: "لقد قدمتم أبناءكم فداءً لهذا الوطن العظيم، دون أى مقابل واحتسبتموهم عند ربهم يرزقون، ومصرنا الغالية لم ولن تنساهم أبدًا، ومازال هناك شهداء كل يوم بل كل ساعة يتساقطون من أجل 90 مليون مصرى، والوطن لن ينساهم".

وأضافت مايسة عطوة، أن البرلمان وكافة جموع الشعب المصرى، تعاهد الله، ببذل الجهد لتخليد الذكرى العطرة، لشهداء الوطن جميعًا.

تكريم-يوم-الشهيد-(1)

السيسى ينيب وزير الدفاع وقادة الجيوش والمناطق بوضع أكاليل الزهور على قبور رجال الجيش والشرطة


أناب الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، وذلك فى إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم.

وقام القائد العام يرافقه الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، بوضع باقة من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول وعزفت الموسيقات العسكرية سلام الشهيد فى تقليد عسكرى أصيل للوفاء بشهداء مصر جيلًا بعد جيل وما قدموه للوطن من بطولات وتضحيات فداء لعزته ومجده، كما قام الفريق أول صدقى صبحى بقراءة الفاتحة على قبر الزعيم الراحل محمد أنور السادات، وفى نهاية الاحتفال قام القائد العام بمصافحة عدد من قدامى القادة وكبار قادة القوات المسلحة.

كما أناب الفريق أول صدقى صبحى قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية فى وضع أكاليل الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول بهذه المناسبة.

محمد-سمير-المتحدث-العسكرى

المتحدث العسكرى: التاريخ سيتوقف كثيرًا أمام تضحيات رجال الجيش المصرى والشرطة البواسل


من جهته قال العميد محمد سمير المتحدث العسكرى، إن يوم 9 مارس كل عام تحتفل خلاله القوات المسلحة بذكرى يوم الشهيد والمحارب القديم، الذى خلّد استشهاد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الذى نال الشهادة على جبهة القتال يوم 9 مارس 1969.

وأوضح المتحدث العسكرى فى بيان صحفى، صادر صباح اليوم، أنه بهذه المناسبة تتقدم القوات المسلحة بكل التحية والتقدير لشهداء مصر الأبرار، الذين ضحوا بأرواحهم من أجل مصر وشعبها، وقدموا بطولات نادرة، وسطروا بأيديهم أروع ملاحم الفداء والوطنية.

9 مارس يوم الشهيد

وأضاف أن التاريخ سيتوقف كثيرًا أمام ما قدمه أبناء الجيش المصرى البواسل ورجال الشرطة المدنية الشرفاء، من تضحيات
عظيمة، لحماية الأمن القومى، ودعم الاستقرار ومواجهة الفوضى، فى أوقات عصيبة مرت بهذا الوطن.

جمال-عبد-الناصر


print