الأربعاء، 15 مايو 2024 12:44 ص

التفتيش على الجهات البحثية أحد مهام المجلس الأعلي لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية

التفتيش على الجهات البحثية أحد مهام المجلس الأعلي لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية البحوث الطبية
الثلاثاء، 19 يوليو 2022 08:00 ص
ندى سليم

نص  قانون رقم ٢١٤ لسنة ٢٠٢٠ حول تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية، على انشاء مجلس أعلي لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، والذي يتبع رئيس مجلس الوزراء ويصدر بتشكيله قرار منه، وذللك من أجل وضع الضوابط والمعايير الخاصة بأخلاقيات البحوث الطبية لحماية الأفراد المشاركة فى مراحل البحث.

وحدد  القانون مهام المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية، على النحو التالي:
 

1.إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالبحوث الطبية تشتمل على بروتوكولات البحوث وجميع الوثائق والبيانات والمعلومات المتعلقة بها والتعديلات التى وردت عليها

 

2. وضع المعايير والضوابط واللوائح الخاصة بأخلاقيات البحوث الطبية لحماية الإنسان وعيناته وبياناته ، ومراجعتها وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية والمستجدات العلمية الدولية .

 

3.المراجعة النهائية للمخططات البحثية (البروتوكولات) التى تشمل استخدام مركبات دوائية مستحدثة أو بيولوجية أو دواعى استعمال جديدة أو أشكالاً أو مستلزمات أو أجهزة طبية لم تستخدم فى جسم الإنسان.

 

4. المراجعة الدورية والتفتيش على الجهات البحثية التى تجرى فيها البحوث الطبية الإكلينيكية والجهات ذات الصلة بتلك البحوث للتأكد من تطبيق معايير الممارسة الطبية الجيدة المتعارف عليها محليًا ودوليًا ، وفقًا لطبيعة المخاطر التى يمكن أن يتعرض لها المبحوث .

 

5. فحص الشكاوى التى ترد من الأفراد أو الجهات ذات الصلة إلى المجلس فى شأن الأبحاث الطبية الإكلينيكية ، والبت فيها .

 


print