الجمعة، 29 مارس 2024 04:13 م

حالات تحرم مشروعك من امتيازات قانون تنمية المشروعات.. تعرف عليها

حالات تحرم مشروعك من امتيازات قانون تنمية المشروعات.. تعرف عليها قانون تنمية المشروعات
الخميس، 07 يوليو 2022 03:00 م
ندى سليم

حدد قانون رقم 152 لسنة 2020 حول تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بعض الحالات التي يحرم من خلالها المشروع والشركات من المزايا والحوافز الواردة بالقانون، والتي يمنح المشروع العديد من الإعفاءات.

وحدد القانون أن المشروعات لا تتمتع  من مزايا وحوافز القانون في تلك الحالات الأتية:
 

1.إذا كان صاحب المشروع أو المساهم فيه وأي من المشروعات التى لا تندرج ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أو مساهمو الشركة أو المنشأة الداعمة من الأطراف المرتبطة بالمشروع.

2. يقصد بالأطراف المرتبطة وفقا لأحكام هذه الفقرة الأشخاص الطبيعيون وأى من أقاربهم أو أقاربهم بالمصاهرة حتى الدرجة الرابعة ، والأشخاص الاعتبارية والكيانات والاتحادات والروابط والتجمعات المالية المكونة من شخصين أو أكثر التى تكون غالبية أسهمهم أو حصص رأسمال أحدهم مملوكة مباشرة أو بطريق غير مباشر للطرف الآخر أو يكون مالكها شخصا واحدا.

3. إذا قام بأى فعل أو سلوك بقصد الحصول على أى من الحوافز المقررة فى هذا القانون بغير وجه حق، بما فى ذلك تقسيم أو تجزئة النشاط القائم وقت صدور هذا القانون دون وجود مبرر اقتصادى، وبقصد الاستفادة بالحوافز أو المعاملة الضريبية المبسطة الواردة به.

4.ويترتب على توافر أى من الحالتين المنصوص عليهما فى الفقرة الأولى ، سقوط التمتع بالحوافز الواردة فى هذا الباب والتزام المشروع برد ما يقابل قيمة الحوافز الممنوحة بالمخالفة لذلك.

 

 


print