الخميس، 25 أبريل 2024 01:20 م

ما مدى التزام الأب الفقير بنفقة أبنائه بعد الطلاق؟.. تعرف على القانون

ما مدى التزام الأب الفقير بنفقة أبنائه بعد الطلاق؟.. تعرف على القانون النفقة
الثلاثاء، 05 يوليو 2022 09:00 م
كتبت هند عادل

النفقة أحد أنواع المساعدات المادية التي يمنحها القانون للمرأة كحق للتمتع بها، وذلك لمساعدتها على تحمل أعباء الحياة والقدرة على الإنفاق وخصوصًا في المرحلة الأولى من الطلاق، لذلك تستطيع المرأة المطالبة بالنفقة في حالة أنها ما زالت في فترة العدة، أما في حالة انقضاء العدة تسقط عن المطلقة النفقة وكذلك نفقة الأبناء في حالة عدم المطالبة بها في العدة.

وفى حالة إذا كان الأب فقيرا ولكنه يقدر على الكسب فيلزم بالنفقة، أما إذا كان الأب فقيرا وغير قادر على الكسب فلا يلزم بالنفقة.

شروط تحصيل دين النفقة وفقا لقانون الأحوال الشخصية
 

دين نفقة الزوجة له امتياز على جميع أموال الزوج، ويتقدم فى مرتبته على ديون النفقة الأخرى وفقاً للمادة الأولي من قانون الأحوال الشخصية رقم 25 لسنة 1920، ولا يقبل من الزوج التمسك بالمقاصة بين نفقة الزوجة وبين دين له عليها الا يزيد على ما يفي بحاجتها الضرورية.

كيفية تقدير نفقة الابن على أبيه والمدة الزمنية لسماع الدعوى
 

تقدر نفقة الابن على أبيه بقدر يسار الأب ويدخل فيها توفير المسكن له، لا يوجد مدة زمنية على سماع الدعوى ويجوز المطالبة بنفقة صغير لأي مدة سابقة على رفع الدعوى.

من الملتزم بنفقة الصغير في حالة وفاة الأب أو عجزه عن الكسب وهل يلتزم بالمصروفات الدراسية؟
 

تكون نفقة الصغير على من يوجد من أصوله ذكرا كان أو أنثى، ويلتزم لأن المصروفات الدراسية مثلها مثل نفقة الصغير على أبيه بمنزلة الطعام والملبس.


الأكثر قراءة



print