الإثنين، 29 أبريل 2024 10:19 م

كيف تصدى قانون المالية العامة الموحد للالتزامات الحتمية والطارئة؟

كيف تصدى قانون المالية العامة الموحد للالتزامات الحتمية والطارئة؟ مجلس النواب
السبت، 18 يونيو 2022 09:00 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل
نص قانون المالية العامة الموحد على أنه" يجوز لاعتبارات خاصة تقتضيها المصلحة العامة للبلاد أن تدرج ضمن برامج أو أبواب الاستخدامات بالموازنة العامة للدولة اعتمادات إجمالية لبعض الجهات أو احتيـاطيات عامة دون التقيد بالتصنيف الاقتصادي لهذه الأبواب، وذلك لمواجهة الالتزامات الحتمية القومية أو الطارئة، أو المصروفات أو الالتزامات التي لم يتسن مراعاتها لدي إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة أو غيرها من الالتزامات الضرورية.
 
ويراعي ألا يتجـــاوز ما يدرج كاعتمـــادات إجمـــالية للجهة الواحـــدة نسبة (5%) من إجمالي الاعتمادات المدرجة لاستخدامات هذه الجهـة بالمـوازنة العــامة للدولـة، وتستثني من ذلك موازنات القوات المسلحة والمحكمة الدستورية العليا.
 
كما يراعي ألا يتجاوز ما يدرج كاحتياطيات عامة نسبة (5%) من إجـمـالي برامج أو استخدامات الموازنة العامة للدولة، وتوزع هذه الاحتياطيات خلال السنة المـالية على أبواب وتقسيمات الاستخدامات المختلفة بما في ذلك الفوائد في إطار المعايير التي يعرضها الوزير علي مجلس الوزراء، ويتضمن الحساب الختامي والقوائم المـالية التي تقدم لمجلس النواب ما تم استخدامه من هذه الاحتياطيات.
 
وتعد الوزارة جداول الخزانة العامة المرافقة لقانون ربط الموازنة العامة للدولة ويعرض بها العجز أو الفائض النقدي، والعجز أو الفـائض الكـلي، والعجز أو الفائض الأولي، ويوضح بها مصادر التمويل.
 
 
 
 

الأكثر قراءة



print