الأحد، 05 مايو 2024 02:28 م

اعرفى حقوقك..هل الشبكة من حق الزوجه عند طلب الخلع؟

اعرفى حقوقك..هل الشبكة من حق الزوجه عند طلب الخلع؟ الخلع
الخميس، 12 مايو 2022 03:00 ص
كتبت هند عادل

الخلع هو فراق الزوجة بعوض يأخذه الزوج منها، أو من غيرها، ولا يمكن للزوج أن يعود إليها، وتقوم الزوجة بعرض مقدم المهر الذى قبضته من زوجها وتتنازل عن جميع حقوقها المالية وهى أولى الإجراءات الخاصة بنظر دعوى الخلع، والمهر هنا يقصد به المسمى بالعقد، ولكن هل الشبكة من حق الزوجة عند الخلع؟

يشرع الشرع أن تتنازل الزوجة في حالة طلبها للطلاق عن باقي مهرها، وعليها أيضا أن تعيد مهرها، وتجدر الإشارة إلى أن دار الافتاء أشارت إلى أن المهر في العرف يشمل الشبكة ، والعرف لا يتعارض مع الدين الإسلامي وطرقه ، ومن هنا لا بد من الرد.

ما هي حقوق الزوجة عند الطلاق؟
 

تعتقد كثير من الزوجات أن الخلع تنازل عن جميع حقوقهن الزوجية. لكن في الواقع ، هناك الكثير من الحقوق التي تحصل عليها عند الطلاق. وحيث تعتمد هذه الحقوق على نوع الخلع فهناك الخلع بالتراضي والخلع بالتقاضي ، وهذا ما نوضحه في السطور التالية:

خلع بشكل افتراضي
 

وهذا النوع من الخلع مبني على اتفاق الزوجين على الخلع مقابل عائد الزوجة أو أكثر من المهر الذي دفعه لها أو جزء منه. وكذلك اتفاق على التنازل عن النفقة أو أكثر أو جزء منها. كما يحق للزوجة التنازل عن قائمة منقولاتها أو جزء منها أو الاحتفاظ بها وفق الاتفاق المبرم بينهما.

الخلع بالتقاضي
 

تلجأ الزوجة إلى الخلع بالتقاضي إذا رفض الزوج تطليق الزوجة. ولكن في هذه الحالة يجب أن تتنازل عن جميع حقوقها المالية القانونية التي تستحقها في حالة الطلاق سواء كان نفقة أو تأخير وغير ذلك. كما تتنازل الزوجة عن مهرها في حالة الطلاق. أن يكون الخلع على فدية الزوجة لنفسها مقابل حريتها.

 

 


الأكثر قراءة



print