الجمعة، 26 أبريل 2024 08:04 م

تعرف على كيفية حساب ميراث الزوجة

تعرف على كيفية حساب ميراث الزوجة الميراث
الخميس، 28 أبريل 2022 07:00 ص
كتبت هند عادل

 

نصيب الزوجة في ميراث زوجها يكون الثمن في حالة وجود أبناء للمتوفي، أي أنه إذا كانت التركة على سبيل المثال 100 جنيه، فيكون حق الزوجة 100/8 ويكون حق الزوجة 12.5 جنيه، أما نصيب الزوجة من ميراث زوجها اذا لم يكن له ولد يكون الربع، أي أنه في حالة كانت التركة 100 جنيه فيتم قسمته على قسمه، وتستحق الزوجة الحصول على 25 جنيه.

ميراث الزوجة المطلقة من الزوج المتوفي
 

أما بالنسبة لـحالات ميراث الزوجة المطلقة طلاقًا رجعيًا وتوفى الزوج في فترة العدة لهذه الزوجة، يحق لها الميراث ويكون نصيبها الثمن في حالة وجود أبناء لها، وتستحق الحصول على ربع الميراث في حالة عدم وجود أبناء لها.

لكن في حالة طلاق الزوجة طلاق بائن فلا يحق للزوجة في هذه الحالة الحصول على الميراث إلا في حالة إثبات أن الزوج طلق هذه الزوجة أثناء مرضه قاصدًا حرمان هذه الزوجة من الحصول على الميراث، أما في حالة عدم ثبوت ذلك فلا تستحق الميراث.

تقسيم ميراث الزوجة المتوفاة
 

يحق للزوج الميراث من زوجته المتوفاة، ويحق إليه الحصول على ربع تركة الزوجة في حالة وجود أبناء لها سواء كانوا ذكورًا أو أناث، وكذلك يحق للزوج الحصول على الربع في حالة وجود أحفاد للمتوفية من أولادها الذكور فقط، وذلك لأن الأحفاد من الإناث يعدون من الفروع التي لم ترث في الإسلام.

لكن في حالة عدم وجود فروع وارثة للزوجة أي لا يوجد لها أباء سواء كانوا ذكور أو أناث، وكذلك لا يوجد لها أحفاد من أبناءها الذكور، ففي هذه الحالة يحق للزوج الحصول على نصف ميراث الزوجة.

 

 


print