الجمعة، 29 مارس 2024 11:56 ص

تصل للإعدام.. تعرف على عقوبات تخريب الأملاك والمرافق العامة

تصل للإعدام.. تعرف على عقوبات تخريب الأملاك والمرافق العامة صورة أرشيفية
السبت، 12 مارس 2022 03:00 م
كتب محسن البديوي

واجهت المادة 90 من قانون العقوبات الصادر برقم 58 لسنة 1937 وتعديلاته، أى محاولات تخريبية للمبانى أو الأملاك العامة أو المرافق العامة وذلك بعقوبات مشددة تصل إلى الإعدام حال تسبب فى موت أيا من الأشخاص الموجودة فى تلك الأماكن.

 

وحسب القانون، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات كل من خرب عمداً مبانى أو أملاكاً عامة أو مخصصة لمصالح حكومية أو للمرافق العامة أو للمؤسسات العامة أو الجمعيات المعتبرة قانوناً ذات نفع عام، ويضاعف الحد الأقصى للعقوبة المقررة فى الفقرة السابقة إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابي.

 

ووفقا لذات المادة القانونية، تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد إذا وقعت الجريمة فى زمن هياج أو فتنة أو بقصد إحداث الرعب بين الناس أو إشاعة الفوضى.

 

كما تكون العقوبة الإعدام إذا نجم عن الجريمة موت شخص كان موجوداً فى تلك الأماكن، ويحكم على الجانى فى جميع الأحوال بدفع قيمة الأشياء التى خربها.

 

وأوضح قانون العقوبات، أن السجن المؤبد والسجن المشدد هما وضع المحكوم عليه فى أحد السجون المخصصة لذلك قانوناً، وتشغيله داخلها فى الأعمال التى تعينها الحكومة، وذلك مدة حياته إذا كانت العقوبة مؤبدة، أو المدة المحكوم بها إذا كانت مشددة.

 

ولا يجوز أن تنقص مدة عقوبة السجن المشدد عن 3 سنوات ولا أن تزيد على 15 سنة إلا فى الأحوال الخاصة المنصوص عليها قانوناً.


print