الجمعة، 29 مارس 2024 09:09 ص

ما هي عقوبة الاعتداء على الأنظمة المعلوماتية للدولة؟.. القانون يجيب

ما هي عقوبة الاعتداء على الأنظمة المعلوماتية للدولة؟.. القانون يجيب صورة أرشيفية
الجمعة، 11 مارس 2022 07:00 م
كتب محسن البديوي

واجه قانون حماية مكافحة جرائم تقنية المعلومات الصادر برقم 157 لسنه 2018، الجرائم التي تُرتكب علي شبكة الانترنت ضد الدولة أو المواطنين، بعقوبات مشددة، لاسيما جرائم "الاعتداء علي سلامة شبكات وأنظمة وتقنيات المعلومات" وأبرزها جريمة الاعتداء على الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالدولة، الاعتداء على سلامة الشبكة المعلوماتية، وهي كالآتي:

1 - يعاقب  قانون مكافحة جرائم الانترنت  بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه، أو إحداهما، كل من دخل عمدًا، أو دخل بخطأ غير عمدي وبقى بدون وجه حق، أو تجاوز حدود الحق المخول له من حيث الزمان أو مستوى الدخول أو اخترق موقعًا أو بريدًا إلكترونيًا أو حسابًا خاصًا أو نظامًا معلوماتيًا يُدار بمعرفه أو لحساب الدولة أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة، أو مملوكًا لها، أو يخصها.

فإذا كان الدخول بقصد الاعتراض أو الحصول بدون وجه حق على بيانات أو معلومات حكومية، تكون العقوبة السجن، والغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه.

وفى جميع الأحوال، إذا ترتب على أي من الأفعال السابقة إتلاف تلك البيانات أو المعلومات أو ذلك الموقع أو الحساب الخاص أو النظام المعلوماتي أو البريد الإلكتروني، أو تدميرها أو تشويهها أو تغييرها أو تغييرها أو تصميمها أو نسخها أو تسجيلها أو تعديل مسارها أو إعادة نشرها، أو إلغاؤها كليًا أو جزئيًا، بأي وسيلة كانت، تكون العقوبة السجن، والغرامة التي لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه.

2 -  يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه, أو بإحداهما، كل من تسبب متعمدًا فى إيقاف شبكة معلوماتية عن العمل أو تعطيلها أو الحد من كفاءة عملها أو التشويش عليها أو إعاقتها أو اعتراض عملها أو أجرى بدون وجه حق معالجة إلكترونية للبيانات الخاصة بها.

ويٌعاقب كل من تسبب بخطئه في ذلك بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه, أو بإحدى العقوبتين.

فإذا وقعت الجريمة على شبكة معلوماتية تخص الدولة أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة أو تمتلكها أو تدار بمعرفتها تكون العقوبة السجن المشدد، وبغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تجاوز مليون جنيه.

 


print