الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:26 م

مسؤولة بمركز بحوث البترول: ابتكارنا مشروع قومى.. والتقينا شريف إسماعيل قبل توليه رئاسة الوزراء عدة مرات واقتنع بالفكرة.. وتؤكد: الأمر يتطلب خطوة جريئة من الحكومة

أين ذهب مشروع تحويل بنزين 80 لـ95؟

أين ذهب مشروع تحويل بنزين 80 لـ95؟ أين ذهب مشروع تحويل بنزين 80 لـ95؟
الجمعة، 04 مارس 2016 07:01 م
كتب محمد محسوب
فى نهاية 2014 قدم معهد بحوث البترول تجربة عملية لتحويل بنزين 80 إلى بنزين 90 و92 و95، وذلك بإضافة 10% من الإيثانول إلى البنزين 80، وتمت التجربة على عدد من السيارات الموجودة بالمعهد فى حضور عدد من الوزراء، وتوقع كثيرون وقتها، خاصة فى ظل حماس الحكومة والوزارات المعنية للمشروع، أن يتم تطبيقها وتعميمها، غير أنه بعد مرور نحو عام ونصف لم تتخذ الحكومة أى خطوة تنفيذية وفعلية.

اين ذهب مشروع تحويل البنزين (7)

ومن جانبها، قالت الدكتورة فيولا إبراهيم، رئيس قسم تطوير العمليات السابق، وأحد المسؤولين بمعهد بحوث البترول، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن ابتكار المعهد بشأن تحويل بنزين 80 إلى 90 و92 و95 لم يطبق حتى الآن، لأن قرار التطبيق فى يد صناع القرار.

اين ذهب مشروع تحويل البنزين (6)

وأضافت الدكتورة فيولا إبراهيم، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الابتكار يحتاج تعديلات بالأماكن التى ستتم بها تعبئة البنزين وإضافة الإيثانول أو الميثانول مع المادة المضافة إلى بنزين 80 وتحويل لأنوع أخرى التعبئة، ويحتاج لتغيير طريقة العمل، مؤكدة أن المعهد يحاول حاليًا تسهيل الأمر على الجهات التى ستنفذ.

اين ذهب مشروع تحويل البنزين (5)

وأشارت الدكتورة فيولا إبراهيم، إلى أن التحويل يتم بإضافة الإيثانول أو الميثانول إلى بنزين 80 مؤكدة أن المعهد تمكن خلال العام الجارى من التوصل لمادة ثالثة أطلق عليها "الاستربلاند" لديها القدرة على تحويل بنزين 80 إلى الأنواع الأخرى التى يحولها الإيثانول والميثانول وأعطت نتائج جيدة.

اين ذهب مشروع تحويل البنزين (4)

وتابعت الدكتورة فيولا إبراهيم: "هناك من زعموا أنه حينما تتم إضافة الميثانول إلى بنزين 80 يفصل بينها، وهذا غير صحيح لأن المادة التى ابتكرها المعهد، وتضاف للخليط تمنع هذا الفصل نهائيًا"، مؤكدة أن المعهد تمكن أيضًا من استخدام المادة المبتكرة لحل مشكلة المياه المترسبة بقاع خزانات الوقود بالسيارات ومحطات البنزين والشركات والتى تؤدى لمشكلات كبيرة.

اين ذهب مشروع تحويل البنزين (3)

فيولا إبراهيم: الابتكار مشروع قومى ولا يريد أحد أن يطبقه


وفى سياق متصل قالت الدكتورة فيولا إبراهيم، ابتكارنا مشروع قومى ولا يريد أحد أن يطبقه وهو مطابق للمواصفات العالمية، لأنه لا يمكن أن تقوم محطة بنزين ببيع بنزين للمواطنين لا يتوافق مع المواصفات العالمية.

اين ذهب مشروع تحويل البنزين (2)

تنفيذ الفكرة يتطلب خطوة جريئة من الحكومة


وقالت الدكتورة فيولا إبراهيم، "قمنا بعمل ما علينا وقابلنا وزير البترول السابق الدكتور شريف إسماعيل قبل أن يصبح رئيسًا للوزراء أكثر من مرة واقتنع بالفكرة، لكن لم يتم تطبيقها وهذا يتطلب خطوة جريئة من الحكومة الحالية".

فى السياق ذاته قالت: إن وزير البحث العلمى السابق ووزير البترول السابق حضرا تجربته على السيارات وعرضنا ذلك فى 3 مؤتمرات، بالإضافة إلى ندوات عديدة شاركت فيها شركات البترول، لكن لم يتم تطبيقه أو تعميمه، ونحن نريد أن تنظر لنا الجهات السيادية بعين العناية وبالتحديد وزارة البترول لأنها هى المنوطة بمد المحطات بالوقود لأننا تعبنا فى التوصل لهذه النتيجة فنحن نعمل فيها منذ عام 2007 ووصلنا إليها فى 2014 أى أن العمل استغرق 7 سنوات كاملة، وهناك العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه تتعلق بها تؤكد ذلك، بالإضافة إلى العديد من الأبحاث المنشورة لأساتذة المعهد فى هذا المجال.

اين ذهب مشروع تحويل البنزين (1)

وأنهت، أن المعهد قام بتشغيل سيارات الرالى التى تعمل ببنزين 116 الذى يستورد من دولة الأردن الشقيقة، وعرضنا هذا فى معارض بالمعهد أمام الوزراء والمسؤولين وتم قياس ما يخص البيئة والاستهلاك، حيث إنه أثبت توافقه بيئيًا، وأتى بنتائج مذهلة، مضيفة أن كل سيارات المعهد تعمل فى الفترة الحالية ببنزين 80 محول إلى 95 من إنتاج المعهد .


الأكثر قراءة



print