الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:32 ص

ما هو ميعاد انتهاء عقد الإيجار إذا لم تحدد مدته عند كتابه العقد؟

ما هو ميعاد انتهاء عقد الإيجار إذا لم تحدد مدته عند كتابه العقد؟ الايجار
الجمعة، 07 يناير 2022 05:00 ص
كتبت هند عادل

عقد الإيجار هو أحد الطرق لضمان حقوق المستأجر وصاحب العقار لتوثيق ما تم الاتفاق عليه بينهم سواء بقيمه الإيجار أو المده الزمنيه لتأجير المكان سواء عقار أو محل ولكن في حاله إذا كان العقد غير مدون به مدة الإيجار يكون العقد منتهي في بعض الحالات.

فإذا كان عقد الإيجار دون اتفاق على مدة أو عقد لمدة غير معينة أو تعذر إثبات المدة المدعاة اعتبر الإيجار منعقدا للفترة المعينة لدفع الأجرة وينتهي بانقضاء هذه الفترة بناء على طلب أحد المتعاقدين إذا هو نبه على المتعاقد الآخر بالإخلاء في المواعيد الآتي بيانها.

( أ ) في الأراضي الزراعية والأراضي البور إذا كانت المدة المعينة لدفع الأجرة ستة أشهر أو أكثر ، يكون التنبيه قبل إنهائها بثلاثة أشهر ، فإذا كانت المدة أقل من ذلك ، وجب التنبيه قبل نصفها الأخير ، كل هذا مع مراعاة حق المستأجر في المحصول وفقا للعرف.

( ب ) في المنازل والحوانيت والمكاتب والمتاجر والمصانع والمخازن وما إلى ذلك إذا كانت الفترة المعينة لدفع الأجرة أربعة أشهر أو أكثر وجب تنبيه قبل انتهائها بشهرين ، فإذا كانت الفترة أقل من ذلك وجب التنبيه قبل نصفها الأخير.

( جـ ) في المساكن والغرف المؤثثة وفي أي شيء غير ما تقدم إذا كانت الفترة المعينة لدفع الأجرة شهرين أو أكثر ، وجب التنبيه قبل نهائيا بشهر فإذا كانت اقل من ذلك ، وجب التنبيه قبل نصفها الأخير.


print