الجمعة، 17 مايو 2024 10:28 ص

القانون يسمح للمصالح الحكومية اتخاذ إجراءات التخليص الجمركى بواسطة العاملين فيها

القانون يسمح للمصالح الحكومية اتخاذ إجراءات التخليص الجمركى بواسطة العاملين فيها مجلس النواب- صورة أرشيفية
الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 08:00 م
كتب أمين صالح
سمح قانون الجمارك الصادر برقم 207 لسنة 2020، للـوزارات والمصالح الحكومية  اتخاذ إجراءات التخليص الجمركي بواسطة العاملين فيها وذلك طبقا لما نصت عليه المادة رقم 55 من القانون.
 
 
ونصت المادة رقم 55 من قانون الجمارك على أنه يجوز للـوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة وشركات القطــاع العام وقطــاع الأعمــال العـــام وغيرها من الشركات والسفارات والقنصليات اتخاذ إجراءات التخليص الجمركي علي بضائعها بواسطة العاملين فيها ، وذلك بناءً علي تفويض كتابي منها بعد اجتيازهم الدورات التدريبية التي تعـدها المصلحـة.
 
 
ووفقا للقانون للمخلص الجمركي التظلم من قرار لجنة التأديب المنصوص عليها بالمـادة السابقة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ علمه بهذا القرار.
 
 
وينشأ بالمصلحة لجنة عليا للتظلمـات برئاسة رئيس المصلحة وعضوية ممثل عن المصلحة لا يقل مستواه الوظيفي عن رئيس إدارة مركزية ومندوب عن المخلصين تختاره شعبة المخلصــين الجمركيين المختصة علي ألا يكون ممــن سبق توقيع جــزاء تأديبي عليه ، وفي جميع الأحوال ، يجب ألا يكون من بين أعضاء اللجنة ممن اشترك في اللجنة التي قررت الجزاء المتظلم منه.
 

print