السبت، 27 أبريل 2024 08:15 ص

قبل مناقشتها اليوم.. عقوبات تصل للسجن المشدد بقانون حماية المسنين

قبل مناقشتها اليوم.. عقوبات تصل للسجن المشدد بقانون حماية المسنين مجلس النواب- صورة ارشيفية
الأحد، 19 ديسمبر 2021 07:00 ص
كتبت نورا فخرى
حرص مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين علي حماية ورعاية كبار السن وكفالة تمتعهم بجميع الحقوق وتعزيز كرامتهم وتوفير حياة كريمة لهم، وواجبه في المقابل بعقوبات حاسمة المخالف لأحكام القانون والتي تسل إلي السجن المشدد. 
 
 
وفي هذا الصدد نستعرض مواد العقوبات قبل مناقشتها اليوم فى جلسة مجلس الشيوخ، كالتالي: 
 
 
مادة (38) 
 
يُعاقب بالسجن المشدد أو السجن وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه كل من ارتكب أيا من الأفعال الآتية:
 
1- زور بطاقة المسن، أو استعملها مع علمه بالتزوير. 
 
 2- كل موظف عام غير بقصد التزوير في بطاقة المسن حال تحريرها المختص بوظيفته.
 
 
مادة (39)
 
يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص مكلف برعاية شخص المسن أهمل في القيام بواجباته نحوه، أو في اتخاذ ما يلزم للقيام بهذه الواجبات، أو تحصل لنفسه على المساعدة المالية المقررة للمسن.
 
وتكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مكلف برعاية المسن امتنع عمدا عن القيام بواجبات الرعاية أو استغل المسن. 
 
فإذا ترتب على أي مما سبق جرح أو إيذاء شخص المسن تكون العقوبة الحبس، وإذا نشأ عنه عاهة أو وفاة المسن تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات.
 
 
 مادة ( 40)
 
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تحايل أمام الجهات المختصة للحصول على إحدي المزايا المنصوص عليها في هذا القانون، وتقضي المحكمة فضلا عن ذلك برد كافة المزايا المالية أو العينية أو ما يعادل قيمتها المتحصل عليها بالمخالفة لأحكام هذا القانون.
 
 
 مادة (41)
 
يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه كل من قام بإنشاء مؤسسات رعاية اجتماعية لرعاية المسنين دون الحصول على ترخيص.
 
 
مادة (42)
 
يزاد بمقدار المثل الحد الأدنى للعقوبة المقررة لأي جريمة عمدية إذا وقعت على شخص مسن.
 

print