الخميس، 28 مارس 2024 08:41 م

قانون العمل الجديد.. كيف أنصف المرأة العاملة؟

قانون العمل الجديد.. كيف أنصف المرأة العاملة؟ النائبة سولاف درويش
الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 03:31 م
كتب أحمد حمادة

أكدت سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن قانون العمل الجديد داعم للمرأة، مشيرة إلى أنه تم وضع عدة مواد تهدف إلى الحفاظ على حقوق المرأة فى الترقيات والتدرج الوظيفى، ودعم الحقوق الاجتماعية والخاصة بإجازات الوضع وفترات الحضانة وساعات العمل .

وأشارت إلى أن للعاملة الحق فى الحصول على إجازة وضع لمدة 4 أشهر تشمل المدة التى تسبق الوضع والتى تليه على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن 45 يومًا، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبين بها التاريخ الذى يرجح حصول الوضع فيه، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر.

وأضافت أن القانون نص على أنه يحظر فصل العاملة، أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة، بالإضافة إلى أنه يكون للعاملة التى ترضع طفلها خلال السنتين التاليتين لتاريخ الوضع، فضلا عن فترة الراحة المقررة، والحق فى فترتين أخرتين للرضاعة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وللعاملة الحق فى ضم هاتين الفترتين، وتحسب هاتان الفترتان الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب على ذلك أى تخفيض فى الأجر.

ولفتت وكيل لجنة القوى العاملة بالنواب، إلى أنه على  صاحب العمل الذى يستخدم مائة عاملة فأكثر فى مكان واحد أن ينشئ دارًا للحضانة، أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التى تحدد بقرار من الوزير المختص.

وأكدت أن القانون منح العاملة الحق فى الحصول على إجازة وضع مرتين فقط طوال مدة خدمتها ، مشيرا إلى أن الهدف من هذه المادة الحد من النمو السكانى الكبير، موضحة أن النمو السكانى يمثل عائقا أمام عجلة الاستثمار.


print