الأربعاء، 15 مايو 2024 03:53 ص

محمود شحاتة: يجب تغيير جميع القوانين المتسببة فى ترك الفلاح لأرضه.. الدمرداش: الاهتمام بالتصدير الزراعى أبرز محاور النهوض بها.. عصام سعد: توفير الأسمدة والتقاوى الجيدة أهم المتطلبات

روشتة النواب للنهوض بالزراعة

روشتة النواب للنهوض بالزراعة روشتة النواب للنهوض بالزراعة
السبت، 20 فبراير 2016 01:00 ص
كتب محمد عبد المجيد
أكد عدد من نواب

لجنة الزراعة بمجلس النواب

على ضرورة تطوير نظام الزراعة بمصر، وذلك حتى نستطيع أن ننهض بالمجال الزراعى والتقدم بمصر إلى الأمام، وتفعيل الاكتفاء الذاتى لمصر من المنتجات الزراعية.
روشتة النواب للنهوض بالزراعة

ففى البداية، قال النائب محمود شحاتة، رئيس لجنة الزراعة المؤقتة بالبرلمان، إنه حتى نستطيع أن ننهض بالمجال الزراعى يجب أن نعمل على تغيير جميع القوانين الخاصة بالمجال الزراعى، وأوضح عبد الحميد الدمرداش، نائب كفر الشيخ، وأحد أعضاء لجنة الزراعة، أنه يجب الاهتمام بالتصدير الزراعى حتى نتقدم فى ذلك المجال، بينما أشار عصام سعد، نائب الإسماعيلية، إلى أنه يجب توفير الأسمدة والتقاوى الجيدة للفلاح.

رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان يوضح أهم ما تحتاجه مصر للتقدم بالمجال الزراعى


قال النائب محمود محمد شحاتة زايد، عضو مجلس النواب عن دائرة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، ورئيس لجنة الزراعة المؤقتة بالبرلمان، إنه حتى نستطيع أن ننهض بالمجال الزراعى فى مصر يجب أن نعمل على تغيير جميع القوانين التى أدت إلى أن الفلاح يترك أرضه، أو يقوم بالبناء عليها، فأهم شىء هو تنفيذ قانون الزراعة التعاقدية بأنه عندما يتم زراعة الأرض الخاصة به يجد لها مقابلا بسعر جيد.
محمود محمد شحاته

وأضاف زايد، أنه يجب أن تكون جميع القوانين فى صالح الفلاح، مثال على ذلك منع استيراد أى محاصيل يقوم بزراعتها الفلاح، ويجب أن يتم إصدار قوانين خاصة بجودة البذور المنتقاة، ويجب أن يكون هناك ميكنة، فمصر الدولة الوحيدة التى نسبة الميكنة فيها لا تتعدى الـ1%.

عبد الحميد الدمرداش نائب كفر الشيخ: يجب الاهتمام بالتصدير الزراعى حتى نتقدم بذلك المجال


قال النائب عبد الحميد الدمرداش، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر بمحافظة كفر الشيخ، وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إننا نستطيع أن نتقدم بمستوى الزراعة فى مصر عن طريق عدد من الحلول، ومنها يجب الاهتمام بعملية التصدير الزراعى، لأن هذا من أهم المحاور المهمة للغاية فى تنمية الزراعة فى مصر.
عبد الحميد دمرداش

وأضاف الدمرداش، أن عملية التصدير الزراعى ينتج منها تصدير 50% من المنتجات إلى الخارج والـ50% الأخرى تذهب إلى السوق المحلى، والمنتجات التى تذهب للسوق المحلى تكون حاصلة على جميع الإجراءات التى تدل على أنها خالية من مبيدات أو المستخدم بها لا يتخطى المسموح به دوليا.

وأكد الدمرداش، على أن التصدير الزراعى يساعد فى تنمية قدرات الفلاح البسيط والعاملين بها، ويساعد أيضا على تنمية الفلاح الصغير ويرفع من معيشته ودخله.

عصام سعد نائب الإسماعيلية: يجب توفير الأسمدة والتقاوى الجيدة للفلاح


قال النائب عصام سعد عباس، عضو مجلس النواب عن دائرة القنطرة بمحافظة الإسماعيلية، والعضو بلجنة الزراعة بالبرلمان، إنه حتى نتقدم بمستوى الزراعة فى مصر يجب الاهتمام ببعض الأشياء، ومنها أن ننظر لمتطلبات الفلاح من توفير الأسمدة والكيماوى والتقاوى الجيدة، و التى تكون مراقبة من وزارة الزراعة.
عصام سعد

وأضاف عباس، أنه يجب عودة المرشد الزراعى مرة أخرى، وأن يكون العاملون فى مجال الزراعة من العمالة الفعالة وليس عمالة بطالة، ويجب أن يكون هناك نظام رى حديث، لأنه لو تم تفعيل الرى الحديث على مستوى جمهورية مصر العربية فذلك سيوفر كميات كبيرة من المياه وتعطينا إنتاجًا من المحاصيل الزراعية على أعلى مستوى.


print