الإثنين، 20 مايو 2024 10:08 م

قلق بين قيادات "الائتلاف" من الفشل فى حشد أعضائه للموافقة على لائحة البرلمان.. هيكل: المخالف سيستبعد.. مارجريت عازر: نبحث وضع جزاءات.. وعبد المنعم: لن نسمح بتكرار أزمة "الخدمة المدنية"

"اللائحة" اختبار أخير لـ"دعم مصر"

"اللائحة" اختبار أخير لـ"دعم مصر" "اللائحة" اختبار أخير لـ"دعم مصر"
الجمعة، 19 فبراير 2016 09:15 م
كتبت نرمين عبد الظاهر و أمين صالح
بعد إعادة ترتيب أوراقه مرة ثانية لتجاوز أزمة قانون "الخدمة المدنية"، يرى ائتلاف "دعم مصر" أن التصويت على مشروع قانون لائحة مجلس النواب الجديدة سيكون الفيصل فى الحكم على ولاء النواب له مرة ثانية، قبل إعداد القائمة النهائية له وإرسالها إلى مجلس النواب.

لجنة اللائحة copy

أسامة هيكل: من سيخالف قرار الائتلاف سيتم استبعاده


وفى هذا السياق، قال أسامة هيكل، نائب رئيس الائتلاف، إن المكتب السياسى اتخذ عدة قرارات خلال اجتماعه الأخير حول مواد اللائحة التى عرضت بعد ذلك على الأعضاء لأخذ التصويت عليها، والتى حصلت على الموافقة بالإجماع، مؤكدًا أن القرار لم يكن منفردا من قيادات الائتلاف فقط.

اسامة هيكل copy

وشدد "هيكل" على أنه فى حال كشف التصويت على اللائحة أن هناك عددا من نواب الائتلاف قد خالف قراراته، تكرار لأزمة الخدمة المدنية، سيتم استبعاده من الائتلاف.

وشدد نائب رئيس "دعم مصر" على أن مخالفة أى عضو لقرارات الائتلاف يعد اعترافا صريحا برغبته فى عدم البقاء فيه، وهو الأمر الذى ستكشفه لائحة مجلس النواب التى من المقرر أن يبدأ المجلس فى مناقشتها يوم الأحد المقبل.

وأوضح "هيكل" أن الائتلاف قد اتخذ عدة قرارات خاصة باللائحة الجديدة، ومنها رفض استحداث لجنة النزاهة والشفافية، وكذلك فصل لجنتى الشباب عن الرياضة، وعلى أساس تصويت النواب سنعرف من سيبقى معنا.

سامح سيف اليزل copy

وعن قائمة الائتلاف التى ستقدم إلى مجلس النواب، قال نائب رئيس الائتلاف إن "دعم مصر" من المقرر أن يتقدم بقائمة أعضائه بمجرد إقرار اللائحة الجديدة لمجلس النواب، ومعرفة الشروط الخاصة بتشكيل الائتلافات داخل المجلس، وفقا للقرار النهائى للبرلمان، وذلك لتحقيق هذه الشروط فى قائمة أعضاء الائتلاف.

مارجريت عازر: نبحث تطبيق جزاءات على المخالفين لقرار الائتلاف


واتفقت النائبة مارجريت عازر، عضو المكتب السياسى للائتلاف، مع ما قاله "هيكل"، مشيرة إلى أن هناك اتجاها لاتخاذ جزاءات ضد مخالفى قرار الائتلاف تجاه اللائحة الذى لم يحدد حتى الآن، وفق قولها.

مارجريت عازر copy

وتوقعت "مارجريت عازر" أن يكون تصويت أعضاء الائتلاف داخل الجلسة العامة متماسكا لأنه تمت مناقشة اللائحة مادة مادة داخل الائتلاف قبل اتخاذ الموقف النهائى منها.

المتحدث باسم الائتلاف: من الصعب تكرار ما حدث مع "الخدمة المدنية"


من جانبه، رأى النائب علاء عبد المنعم، المتحدث باسم الائتلاف، صعوبة تكرار أزمة قانون "الخدمة المدنية" مرة أخرى، بعد أن صوت النواب بعكس ما اتفق عليه داخل الائتلاف، وأن ما ستشهده الجلسة العامة المقبلة التى سيتم خلالها بدأ مناقشة الجلسة هو التوحد فى التصويت تجاه مواد اللائحة.

علاء عبد المنعم_1 copy

ورفض "عبد المنعم" التحدث عن الإجراء الذى سيتخذ مع المخالفين لهذه القرارات، لحين كشف الأمر من خلال معرفة التصويت الحقيقى للنواب.


الأكثر قراءة



print