الإثنين، 29 أبريل 2024 11:09 م

أعضاء البرلمان: الأداء يسير ببطء ولم ينجز شيئا سوى تمرير قوانين.. عدم تشكيل لجنة تعد اللائحة منذ البداية السبب.. ونائب البحيرة:"بنيجى من آخر الدنيا وبنشتغل ساعة"

نواب يرفعون شعار" الأداء لا يرضينا"

نواب يرفعون شعار" الأداء لا يرضينا" نواب يرفعون شعار" الأداء لا يرضينا"
الجمعة، 19 فبراير 2016 08:00 ص
كتبت نورا فخرى و هشام عبد الجليل
أثارت تصريحات المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، حول موافقة الحكومة على تأجيل تقديم برنامجها أمام البرلمان بسبب عدم وجود لائحة للمجلس، انقساما بين أعضاء مجلس النواب، مابين الرفض والتأييد، فيما أرجع النواب السبب فى الأزمة التى تواجه البرلمان حاليا إلى عدم استجابة الدكتور على عبد العال، إلى ما طالب به البعض من تشكيل لجنة لإعداد اللائحة منذ بداية انعقاد المجلس.
نواب يرفعون شعار الأداء لا يرضينا

محمد الحسينى: أرفض تأجيل بيان الحكومة أمام البرلمان


رفض النائب محمد الحسينى، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، المطالبات الخاصة بتأجيل تقديم الحكومة بيانها أمام البرلمان، حيث علق متهكما "مناخد إجازة بقى أحسن ونقعد فى بيتنا".
محمد الحسينى

وقال الحسينى، على الحكومة أن تتقدم ببرنامجها للبرلمان فى أسرع وقت لنناقشة، فالبلاد تمر بمرحلة حرجة وعلى البرلمان أن يمارس دوره كمؤسسة تشريعية كاملا بما يخدم صالح البلاد، مشيرا إلى أن البرلمان سيحرك الدولة بأكملها، وأضاف الحسينى، أنه سيثير الأمر داخل ائتلاف دعم مصر خلال الاجتماع الذى سيعقد اليوم الخميس، للمطالبة برفض تأجيل تقديم الحكومة برنامجها أمام البرلمان، لافتا إلى أنه يمكن تشكيل لجان خاصة لمناقشة البيان على غرار اللجان التى تم تشكيلها لنظر القرارات بقوانين.
على عبد العال

طارق رضوان: يجب أن تلقى الحكومة بيانها فى أقرب وقت


وهو أيضا الرأى الذى أيده طارق رضوان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، مؤكدا على ضرورة أن تلقى الحكومة بيانها فى أقرب وقت أمام البرلمان حتى يتمكن المجلس من البت فى أمرها وممارسة دوره الرقابى.
طارق رضوان

هيثم الحريرى: عدم تشكيل لجنة تعد اللائحة منذ البداية السبب


وقال المهندس هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، أن السبب فى المعضلة التى تواجه مجلس النواب حاليا نتيجة خطأ وقع من البداية بعدم تشكيل لجنة لإعداد لائحة البرلمان بالتزامن مع اللجان النوعية الخاصة التى تشكلت لنظر القرارات بقوانين التى صدرت فى غيبة البرلمان كما اقترحنا سابقا.
هيثم الحريرى

وأضاف الحريرى، أنه يفضل تأجيل تقديم الحكومة برنامجها لحين تشكيل اللائحة، لكن إذا تم تشكيل لجان خاصة على غرار المعيار التى تم اعتمادها فى تشكيل لجان نظر القرارات بقوانين لا يمانع.

محمد عمارة: البرلمان يسير ببطء شديد


فيما قال محمد عمارة، عضو مجلس النواب بالبحيرة، أن البرلمان يسير ببطء شديد، خاصة أنه منذ عقد أولى الجلسات 10 يناير الماضى وحتى الآن لم يتم العمل سوى 11 يوما فقط عكس المتوقع لأن الجميع كان يظن أنه سيتم الانتهاء من كافة الإجراءات بسرعة لبدء ممارسة السلطة التشريعية على أرض الواقع وتلبية مطالب المواطنين، موضحا: "بنيجى من آخر الدنيا وفى الآخر بنشتغل ساعة".
محمد عمارة

وأشار عمارة، إلى أنه تقدم بما يزيد عن 60 طلبا لخدمات غير موجودة فى دائرته، ولكن نظرا لعدم استكمال هيئة المجلس لم يتم البت فيها، وأن الحكومة لا تعمل أيضا والجميع ينتظر الانتهاء من إعداد اللائحة الداخلية وتشكيل اللجان المتخصصة لبحث المشاكل والنظر فى طلبات الإحاطة والاستجوابات والأسئلة.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة تأجيل بيان الحكومة لحين الانتهاء من إعداد اللائحة، حتى لا يتم تشكيل لجان نوعية خاصة تقوم بدراسة البيان وكتابة التقرير النهائى الذى سيتم بناء عليه منح الثقة للحكومة أو تشكيل أخرى، خاصة أن اللجان الخاصة تكون غير دقيقة فى قراراتها.
مجدى العجاتى


الأكثر قراءة



print