الأربعاء، 15 مايو 2024 10:38 م

محمد حسنين هيكل يودع مصر بعد 93 عاما.. عاصر رؤساء مصر واقترب من عبد الناصر واختلف مع السادات وهاجم مبارك بعد رحيله.. له عشرات الكتب توثق تاريخ مصر.. وتوقعات بحضور رؤساء الدول فى جنازته

هيكل يودع مصر

هيكل يودع مصر هيكل يودع مصر
الأربعاء، 17 فبراير 2016 12:52 م
كتب زكى القاضى
غيب الموت الكاتب الصحفى

محمد حسنين هيكل

، صباح اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 93 عاما، بعد صراع طويل مع المرض وأنباء عديدة ومتضاربة حول حالته الصحية خلال الأيام الماضية.

حسنين هيكل (13)

كان "هيكل" قد خاض صراعًا مع المرض خلال الفترة الأخيرة، دخل على إثره إلى العناية المركزة فى إحدى المستشفيات، وتوفى صباح اليوم ليخلف وراءه آلاف المحبين ممن تتلمذوا على يديه، وعشرات الكتب التى توثق تاريخ مصر الحديث، وساعد قربه من الرئيس جمال عبد الناصر على توثيق فترة ثورة 23 يوليو 1952.

حسنين هيكل (7)

وُلد الكاتب الصحفى الراحل محمد حسنين هيكل يوم الأحد 23 سبتمبر عام 1923 فى قرية "باسوس" إحدى قرى محافظة القليوبية، وبدأ مشواره الطويل فى بلاط صاحبة الجلالة عام 1942م، وصدر له أول كتاب بعنوان "إيران فوق بركان"، وذلك بعد أن سافر إيران لمدة شهر.

حسنين هيكل (6)

واستطاع "هيكل" التعامل بقرب مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومتابعته على المسرح ووراء كواليسه بغير انقطاع، وسنوات حوار لم يتوقف معه فى كل مكان وفى كل شىء، لذلك عندما صدر كتاب فلسفة الثورة للرئيس جمال عبد الناصر عهد إلى هيكل بتحريره.

حسنين هيكل (3)

قضى الأستاذ هيكل سنواته المهنية الأولى فى دار أخبار اليوم حتى وصل إلى رئاسة تحرير مجلة "آخر ساعة"، ودخل الكاتب الصحفى الراحل محمد حسنين هيكل صحيفة الأهرام لأول مرة كرئيس يوم الأربعاء الموافق 31 يوليو عام 1957، على أن يتولى إصدار عدد اليوم التالى، وصدر له كتاب نظرة إلى مشاكلنا الداخلية.

حسنين هيكل (5)

واستمر هيكل فى الأهرام 17 عامًا أوصل خلالها الأهرام إلى قائمة أهم 10 صحف فى العالم، حتى أصدر الرئيس محمد أنور السادات قرارًا نشرته كل الصحف المصرية صباح يوم السبت الثانى من فبراير عام 1974 بشأن نقل الأستاذ هيكل من صحيفة الأهرام إلى قصر عابدين كمستشار لرئيس الجمهورية، وهو المنصب الذى رفضه هيكل ليخرج من الأهرام فى اليوم ذاته مُصرِّحًا: "يملك الرئيس قرار إخراجى من الأهرام، أما أين أذهب بعد ذلك فهو قرارى وحدى، وقرارى هو أن أتفرغ لكتابتى وكتبى فقط".

حسنين هيكل (8)

وعقب خروج الأستاذ هيكل من مؤسّسة الأهرام واحتدام عداء السادات تجاهه وقراره الشخصى بالتفرّغ لكتابته وكتبه، انصب اهتمام وتركيز الأستاذ الأكبر على مشروعه البحثى والتحليلى لواقع مصر والوطن العربى وأزمات الشرق الأوسط وتشابكات وتعقيدات علاقاته السياسية.

حسنين هيكل (2)

اعتزل الصحافة فى 23 سبتمبر عام 2003م، بعد أن أتم عامه الثمانين، وكان وقتها يكتب بانتظام فى مجلة "وجهات نظر" ويشرف على تحريرها، وأطل هيكل خلال الفترة الماضية فى تحليل الأحداث مع الإعلامية لميس الحديدى فى حلقات "مصر أين ومصر إلى أين".

حسنين هيكل (1)

حسنين هيكل (4)

حسنين هيكل (9)

حسنين هيكل (10)

حسنين هيكل (11)

حسنين هيكل (12)


الأكثر قراءة