الإثنين، 29 أبريل 2024 03:36 م

أعضاء البرلمان يؤكدون على أهمية الكلمة.. السادات: 50 عضوًا يطالبون "عبد العال" بمناقشة البيان.. بكرى: أخطر ما تم تناوله إحباط المؤامرة على مصر.. عبد الرحيم على: خطاب جيد شرح كل القضايا

النواب يشيدون بخطاب الرئيس

النواب يشيدون بخطاب الرئيس النواب يشيدون بخطاب الرئيس
الأحد، 14 فبراير 2016 01:01 ص
كتب إبراهيم قاسم ومحمد رضا وسماح عبد الحميد وزكى القاضى ومحمد صبحى ومحمود العمرى وأسماء زيدان
أشاد عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى وجهه من داخل قاعة البرلمان، اليوم، إلى الأمة، والذين أجمعوا على أن الخطاب كان يبعث رسائل كثيرة إلى كل الشعب المصرى عن الخطوط العريضة للسياسة العامة للدولة ومواجهة المؤامرات، التى تحاك بمصر داخليا وخارجيا ومسئولية البرلمان لخدمة المصلحة الوطنية للبلاد.
النواب يشيدون بخطاب السيسى

وأوضح النواب فى تصريحاتهم لـ"برلمانى" أن خطاب الرئيس السيسى جاء ملما بالقضايا التى يعانى منها المواطن المصرى، واستعرض كافة المشروعات القومية التى تم إنجازها من أجل حل هذه القضايا، فضلا عن اهتمام الرئيس بالشباب والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة، حيث ذكر هذة الفئات بالتحديد فى خطابه بشكل معمق.

خطاب السيسى له أهمية تاريخية وسياسية ويجب على البرلمان مناقشته


وقال النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إنه تقدم بطلب موقع من 50 عضوًا للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لمناقشة البيان الأول لرئيس الجمهورية، وذلك نظرًا للأهمية التاريخية والسياسية الواردة فى البيان الذى حدد فيه الخطوط العريضة للسياسة العامة للدولة، وتوجهات الحكومة فى الفترة القادمة والمشروعات الهامة، التى سوف تقوم الحكومة بتنفيذها والمشاكل، التى تتعرض لها الدولة المصرية، وكان واجبا علينا كنواب للشعب مناقشة ما ورد فى البيان.
محمد انور السادات

وأكد "السادات" أنه طبقًا لنص المادة 106 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب يحق لأعضاء المجلس التقدم بطلب من 50 عضوًا لمناقشة ما ورد فى بيان السيد رئيس الجمهورية من سياسات وتوجهات لأنها سوف تكون نقطة الانطلاق للأعمال التشريعية والرقابية للمجلس، وتحدد مهام الحكومة وسياستها العامة، والتى سوف تنعكس على الحياة اليومية للمواطن فى كل المجالات.

بكرى: أهم ما تناوله الخطاب إحباط المؤامرة التى تحاك بمصر


فيما أشاد النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدا أن أهم ما تناوله الرئيس هو تمكن الشعب المصرى ومؤسسات الدولة من تعطيل مخطط المؤامرة الذى يحاك بمصر من الداخل والخارج.
وأضاف بكرى أن خطاب الرئيس ينم عن أنه يشعر بالقلق مما يحدث فى المنطقة وفى مصر، مشيرا إلى أن الرئيس يسعى بشكل دءوب لتوفير الحياة الكريمة لأبناء الشعب المصرى.
مصطفى بكرى

الرئيس السيسى وضع النواب فى الصورة وحملهم المسئولية


من ناحيته أكد الدكتور عبد الرحيم على، عضو مجلس النواب المستقل بدائرة الدقى والعجوزة، أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم أمام أعضاء البرلمان جيد، حيث إنه شرح كل القضايا المطروحة فى الساحة المصرية، وشرح كل الأوضاع للنواب ووضعهم فى الصورة معه، كما أنه حملهم المسؤولية.
عبد الرحيم على (3)

وأضاف "على"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الرئيس حول السلطة التشريعية للبرلمان كى يتحمل المسئولية، قائلًا: "الخطاب كان زى الفل".

أيمن أبو العلا: تحدث بكل صراحة عن الوضع الذى تمر به مصر


وفى ذات السياق، أكد أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، جاء شاملا وواقعيا، إذ تحدث بكل صراحة عن الوضع، الذى تمر به مصر وشمل أكثر من ملف تحدث فيه، كما أن الخطاب بدأ بتوجيه الشكر لكل الشهداء الذين ساهموا فى الوصول بمصر إلى هذا البرلمان، وهو أمر محمود.
ايمن ابو العلا

وأضاف "أبو العلا"، فى بيان له اليوم، أن خطاب الرئيس ركز على تقديم تفصيل كافٍ عن الفترة التى قضاها فى حكم مصر، وعن إنجازاتها، مشيرًا إلى أن هذه الفترة كشفت أنه نجح فى إدارة مصر على المستويين الدولى والإقليمى، لافتًا إلى أن الرئيس أوضح حجم المؤامرة، التى كانت تحاك للدولة المصرية.

وأوضح النائب أن خطاب الرئيس اتسم بالحديث عن مجهودات الدولة لزيادة النمو الاقتصادى فى زمن قياسى، وهو أمر جيد للغاية ويحسب لمؤسسة الرئاسة أنها تهتم به، كما أن حديثه عن المشروعات القومية جاء فى نصابه الصحيح، إذ استطاعت مصر فى زمن قياسى أن تقيم أكثر من مشروع قومى فى فترة وجيزة.

النائب بدوى دسوقى: السيسى أصاب حينما تحدث عن الشباب وذوى الإعاقات


أما النائب محمد بدوى دسوقى، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة الجيزة، فيقول إن خطاب الرئيس جاء شاملًا وعامًا ومبشرًا ومُطمئنًا، حيث تحدث عن معظم الأسئلة التى تدور فى ذهن الشارع المصرى، إذ تكلم عن الحالة الاقتصادية بكل صراحة، وتحدث عن النائبات فى البرلمان اللائى وصل عددهن إلى ما يقرب من 90 نائبة.

وأضاف "دسوقى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الرئيس أصاب حين تحدث عن الشباب وعن ذوى الاحتياجات الخاصة، لما لهم من مكانة فى المجتمع، موضحا أنه معجب بتمثيلهم فى البرلمان، كما تحدث عن الدور التشريعى لمجلس النواب وإعلانه نقل السلطة التشريعية للمجلس، كما تكلم عن الإنجازات التى حدثت وما زالت جارية، ومنها مشروع المليون ونصف المليون فدان، وكذلك مشروع الإسكان الاجتماعى.

معتز الشاذلى: خطاب السيسى شامل


ووصف النائب معتز كمال الشاذلى، عضو مجلس النواب، خطاب الرئيس بالشامل لأنه يناقش قضايا مجتمعية هامة فى الدولة.
معتز الشاذلى

وأضاف "الشاذلى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى": أتمنى من بيان الحكومة الاستفادة من خطاب الرئيس فى خطابه اليوم، لافتًا إلى أن الرئيس وجه رسائل هامة فى خطابه يجب الاستفادة منها كنواب وحكومة.

وأوضح النائب أن الرئيس لم يتجاهل أحدا لأن الوقت كان لا يسمح للرد على النواب فى خطابه، وأن عدم تطرقه إلى الخدمة المدنية أو نقابة الأطباء وغيرها من الأزمات التى أثارت الجدل أمر طبيعى، وليس عليه بأن يحمل خطابه أزمات فقط.

ومن محافظة السويس، أكد طلعت خليل، عضو مجلس النواب عن المحافظة، أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمام البرلمان، جاء مبشرًا للغاية، خاصة فى تأكيده على التعليم كقضية أمن قومى، وهو ما يحتاجه الوطن لبناء مستقبل أفضل.
طلعت خليل- السويس

وأوضح "خليل"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، عقب انتهاء خطاب الرئيس أمام مجلس النواب، أن الرئيس أكد أيضًا على المشاريع القومية الكبرى التى تحتاج تضافر الجهود البناءة من مؤسسات الدولة، وأن يحدث التناغم المطلوب حتى يشعر المواطن بقيمة ما تقدمه الدولة على أن ينتبه وزراء المجموعة الاقتصادية أن يتم إعداد خطة لا ترتبط بأشخاص، وإنما بهدف استراتيجى يمكن تحقيقه فى خطوات محددة.

وأشار عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، إلى أن الرئيس أكد أيضًا على الفصل بين السلطات، وهو معنى يحمل احترامًا كبيرًا للديمقراطية ويجب العمل على تطبيقه.

هبة هجرس: حديث الرئيس عن ذوى الإعاقة يرسخ اهتمامه الشخصى بأبناء هذه الشريحة


وعن ذوى الاحتياجات الخاصة، قالت النائبة الدكتورة هبة هجرس، منسق عام رابطة نواب مقاعد الإعاقة بالبرلمان، إن ذكر الرئيس للأشخاص ذوى الإعاقة اليوم فى خطابه أمام مجلس النواب يرسخ بشكل واضح اهتمامه الشخصى بأبناء هذه الشريحة، ويوضح بما لا يدع مجالا للشك أن قضايا الأشخاص ذوى الإعاقة ومشكلاتهم أصبحت محل اهتمام القيادة السياسية العليا فى بلدنا، وهو ما سوف ينعكس بشكل واضح على أحوال ذوى الإعاقة فى مختلف نواحى الحياة.
هبة هجرس

وتوضح النائبة الدكتورة هبة هجرس أن حديث الرئيس عن شرائح الأشخاص ذوى الإعاقة وشرائح المرأة والأقباط يؤكد على أن رؤية السيد الرئيس للقادم رؤية تتمثل محاور التنمية الشاملة وتهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة ترتقى بكل الشرائح المجتمعية دون إقصاء أو تمييز.

وتشير النائبة الدكتورة هبة هجرس إلى أنها شخصيا توقعت أن يذكر السيد الرئيس الأشخاص ذوى الإعاقة فى خطابه اليوم، حيث لا يترك سيادته فرصة إلا ويؤكد فيها على دعمه لنا ووقوفه بجانبنا .

وباسم جميع النواب على مقاعد الإعاقة فى البرلمان، وجهت النائبة الدكتورة هبة هجرس الشكر إلى فخامة السيد الرئيس على دعمه المتواصل لشرائح الإعاقة، وعلى إشادته بما ينجزوه وعلى تأكيده على وقوفه الشخصى بجانب قضيتهم .

وحول دور النواب على مقاعد الإعاقة فى مجلس النواب بعد ذكر الرئيس لهم اليوم فى خطابه، تؤكد النائبة الدكتورة هبة هجرس أن النواب على مقاعد الإعاقة يعون تماما أهمية دورهم فى دعم قضيتهم، وكونهم يمثلون شريحة لأول مرة يتم تمثيلها فى قمة هرم السلطة التشريعية فى مصر، ويعدون السيد الرئيس وجموع الشعب المصرى أن يكونوا دائما عند حسن الظن، وأن يبذلوا كل الجهد لرفعة وطننا الحبيب مصر كونهم نواب الأمة بالدرجة الأولى، ويعملون على خدمة قضيتهم كونهم نوابا على مقاعد الإعاقة.

وعن محافظة الإسكندرية، قال إبراهيم عبد الوهاب، عضو مجلس النواب عن دائرة المنتزه أول، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم أمام البرلمان جاء متزنا جدا، حيث إنه تطرق إلى جميع النقاط الإيحابية، التى تم إنجازها خلال الفترة الماضية.
ابراهيم عبد الوهاب

وأعرب "عبد الوهاب" عن سعادته بالخطاب، نظرا لتأكيد الرئيس على اهتمامه بالشباب واحتوائهم، وتأكيده أن هذا العام عام الشباب، وأنهم طاقة الحاضر وأمل المستقبل، بالإضافة إلى حديثه عما تواجه الدولة من تحديات، متابعًا أن خطاب الرئيس جاء به مصارحة للنواب والشعب المصرى عما يسير بالدولة.


الأكثر قراءة



print