السبت، 11 مايو 2024 06:25 م

الرئيس يعلن انتقال السلطة التشريعية إلى البرلمان.. ويؤكد: وصلتم إلى مقاعدكم بانتخابات نزيهة شهد لها العالم.. والشعب استطاع أن ينتصر للحرية والديمقراطية.. وواجهنا موجة عاتية من الإرهاب

نص كلمة السيسى أمام النواب

نص كلمة السيسى أمام النواب نص كلمة السيسى أمام النواب
السبت، 13 فبراير 2016 12:35 م
كتبت هدى أبو بكر و إبراهيم سالم
32 دقيقة هى مدة الخطاب الذى ألقاه الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام مجلس النواب صباح اليوم، وهى الكلمة التى بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته أمام البرلمان بطلب الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء مصر، حيث طالب النواب استحضار ذكرى كل من دفع ثمنا لاكتمال مؤسسات الدولة فى قاعة مجلس النواب.

نص كلمة السيسى أمام النواب

وقال السيسى فى نص كلمته للنواب: أتقدم لكم جميعا بالتهنئة على الثقة الغالية التى منحكم الشعب إياها لتمتزج التهنئة بكل أمنياتى القلبية لكم جميعا بالسداد والتوفيق فى مهمتكم العظيمة ومسئوليتكم الجسيمة فى هذه اللحظة الفارقة من تاريخ مصر الغالية.

وفى مستهل لقائنا أطلب منكم أن يحضر معنا بذكراه فى هذه القاعة كل من دفع حياته ثمنا لأن نصل إلى هذه اللحظة التاريخية وأدعوكم بأن نقف سويا دقيقة حداد على أروح شهداء مصرنا جميعا.

الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمتة بالبرلمان

السيسى يعلن انتقال السلطة التشريعية إلى مجلس النواب


وأعلن الرئيس خلال كلمته انتقال السلطة التشريعية إلى البرلمان، بعد أن كانت مسندة إليه بسبب الظروف السياسية التى مرت بها البلاد، وقال "إننا نقف فى لحظة دقيقة وفارقة فى عمر امتنا ولذلك فإن صدق الكلمات فرض ودقتها ضرورة والحق أنكم وصلتم إلى مقاعدكم نتيجة انتخابات برلمانية تمت فى مناخ آمن وأجواء شفافة شهد لها العالم كله بذلك، وكانت نتائج هذه الانتخابات تعبيرا جليا عن إرادة الشعب المصرى.

الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مغادرة مجلس النواب

واستكملنا نحن المصريون خارطة المستقبل التى توافقنا عليها جميعا يوم قررنا استعادة الوطن ممن أرادوا اختطافه لحساب أهدافهم المنحرفة ومطامعهم فكان رد المصريين عليهم ثورة وطنية شديدة نحصد ثمارها اليوم بهذه الكوكبة المحترمة من أبناء هذا الوطن ممثلين شعبه والمعبرين عن طموحه وآماله.

شعب مصر العظيم إننى أعلن أمامكم ممثلى الشعب بانتقال السلطة التشريعية إلى البرلمان المنتخب بإرداة حرة بعد أن احتفظ بها رئيس السلطة التنفيذية كإجراء اسثنائى فرضه علينا الظرف السياسى، وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم إلى ما فيه الصالح لهذه الأمة العظيمة وهذا الشعب الذى يغلق عليكم آمالا عظيمة.

السيسى يتحدث لنائبات البرلمان (1)

السيسى: الشعب المصرى استطاع أن ينتصر للحرية والديمقراطية


ثم تحدث الرئيس عن التحديات والمصاعب التى تواجه البلاد وحرض المصريين على المضى نحو التنمية وبناء الوطن، قائلا: الإخوة والأخوات.. من هذا المكان من تحت قبة برلمان مصر يعلن شعبنا للعالم كله أنه أرسى قواعد نظامه الديمقراطى وأعاد بناء مؤسسات الدولة الدستورية لقد استطاع شعبنا العظيم أن ينتصر للحرية والديمقراطية، لقد استطاع أن يستعيد حلمه للمستقبل فى مواجهة دعاوى الردة ودعاة التخلف، لقد استعادت الدولة المصرية بناء مؤسساتها الدستورية فى إطار تتوازن فيها السلطات تحت مظلة الديمقراطية التى ناضلت من أجلها الجماهير وحصلت عليها كمكتسب لها لن تفرط فيها أبدا.

وتابع: أبناء وبنات مصر الأبية العزيزة، لقد أثبت هذا الشعب من جديد عظمته وعراقته وكبريائه وبرهن بلا أدنى شك على تفرده فى صناعة الحضارة وكتابة التاريخ وأكد على صلابته وأصالة معدنه وهو يواجه بكل جسارة المخاطر التى تحيط دولته فى الداخل والخارج.

السيسى: انتميت إلى المؤسسة العسكرية وتعلمت فيها مبادئ الوطنية وإنكار الذات


وأضاف: إن دولتنا تواجه أعتى التحديدات وتجتاز اشق المصاعب وتقهرها، ولقد قرر المصريون إنفاذ إرادتهم ولن يثنيهم عن إنفاذ إرادتهم كائن من كان، إننا ماضون قدما فى مشروع وطنى لبناء الدولة الحديثة ليؤكد مسيرة الانطلاق نحو البناء السياسي والتقدم الاقتصادى والنهوض الاجتماعى والثقافى والمعرفى والتكنولوجيا.

وأوضح: لقد انتميت إلى المؤسسة العسكرية المصرية مقاتلا وتعلمت فيها المعانى الوطنية ومبادئ الشرف والإخلاص والتضحية وإنكار الذات ومارست ذلك على مدار أكثر من 30 عاما، كانت مصر هى الأمل والرجاء كان طموحى أن أرى وطنى يحتل مكانته اللائقة بين الأمم لن أتقاعس يوما عن أداء مهمة أو تكليف ومن هذا المنطلق أجبت نداء بنى وطنى وتحملت التكليف الذى كلفنى به لأتولى معهم وبهم مسئولية وطن فى مهمة إنقاذ وبناء.

على عبد العال خلال إلقاء كلمتة

السيسى: واجهنا موجه عاتية من الإرهاب


وتابع السيسى: ومنذ اللحظة الأولى كنت على دراية وعلى معرفة بحقائق الأوضاع الصعبة التى تمر بها البلاد فى مختلف المجالات سياسيا وأمنيا واقتصاديا واجتماعيا، كنت مدركا بدقائق الظروف الصعبة التى تحيط بمنطقتنا المضطربة، وأبعاد ما يحاك لوطننا ولم أخفى عنكم شيئا، لقد كنت صادقا معكم إذ أعلمتكم بصعوبة المهمة ووعورة الطريق، إلا أن ذلك لم يبق يقينى وثقتى أننا نحن المصريين، قادرون على تحدى التحدى ومجابهة المخاطر والعبور للمستقبل، ما دمنا نمتلك الوعى الحقيقى والإرادة الصلبة ومتمسكين بوحدة الصف الوطنى.

وتابع الخطاب: "إن إيمانى لم يتزعزع أبدا فى أن قدرات المصريين ستبلغهم الغايات وستحقق الامال، وستظل راية هذا الوطن عالية خفاقة بأيدى أبنائه جميعا، السيدات والسادة... إن الأوضاع الأمنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية التى تحدق بمصر الآن تفرض على الجميع مسئولية تاريخية وأداء استثنائيا تتضافر فية الجهود وتتكامل فية السلطات كى يبقى البنيان قائما وشامخا، ان المهام المنوط بها البرلمان تحتم عليه، أن يكون برلمان حرا ممثلا حقيقيا لرغبات الشعب، وعليه ان مارس هذه المهام فى سياق الممارسة الديمقراطية السليمة، دون استعراض اعلامى أو تنافس سياسى، لايدع مصالح الشعب العليا نصب عينيه.

وتحدث السيسى عن محاربة مصر للإرهاب قائلا: "لقد جابهنا معا موجة عاتية من الارهاب الغاشم استهدفت الدولة المصرية بلا هوادة أو رحمة وأرادت أن تنشر الفوضى والخراب بين ربوع الوطن، وفى صدارة المواجهة كان رجال جيشنا العظيم وشرطتنا البواسل يدفعون الدم ويقدمون الروح من أجل الحفاظ على مقدسات هذا الوطن، ولكن بفضل من الله وبارادة وطنية لا تلين وبصمود شعبنا العظيم أن نكسر شوكة تنظيمات الارهاب فى الوادى وسيناء وعلى حدودنا الغربية ولا زلنا نواصل هذه المعركة بلا تراخ او ملل".

السيسى يجدد دعوة مصر للعالم لمواجهة الإرهاب


وتابع، السيدات والسادة: "ونحن نواجه هذا الإرهاب الاسود، لم نغفل أن هدفنا الأسمى وغايتنا الكبرى هى إعادة بناء الدولة المصرية، دولة مدنية ديمقراطية حديثة، وكان انطلاق مشروعنا الرئيسى وفق رؤية علمية وخطى طموحة، يراعى التنسيق والتكامل بين كافة مؤسسات الدولة، ولم تقتصر هذه الرؤية على متطلبات الحاضر فقط، أنما امتدت لتلبى طلبات الابناء والاحفاد فى المستقبل، وهو ما قلق الدافع والباعث".

وجدد الرئيس السيسى خلال كلمته بمجلس النواب، دعوة مصر للعالم من أجل تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب الذى يهدد الحضارة الإنسانية من خلال رؤية متكاملة. وأضاف: استطعنا أن نكسر شوكة الإرهاب فى الوادى الجديد وسيناء وحدودنا الغربية ولازلنا نواصل بدون تراخٍ أو ملل.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الظروف التى تمر بها مصر حاليا تستدعى إلى توافر الجهود ليظل البنيان قائما، وذلك من خلال المهام المنوط بها البرلمان والتى تحتم عليه أن يكون البرلمان حرا وممثلا لرغبات الشعب فى ممارسة الديمقراطية دون إلى الالتفات إلى الشو الإعلامى.

السيسى: قمنا بافتتاح العديد من المشروعات التى تعيد رسم خريطة الوطن


وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته بمجلس النواب، علينا أن لا ننسى إننا نجحنا فى تعطيل مخطط وإبطال المؤامرات على البلاد، مشيرًا إلى أن هناك من يتربص بمصر ويريد لها السقوط.

وتابع ، إننا استطعنا فى غضون عام ونصف أن نستعيد علاقاتنا مع الكثير من الدول، حيث نجحت مصر فى إعادة انفتاحها على العالم كله شرقًا وغربًا بعد فترة من التوتر.

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسى: قمنا بافتتاح العديد من المشروعات التى تعيد رسم خريطة الوطن، مشيرًا إلى أنه تم تطوير الشبكة الكهربائية والتغلب على العجز الشديد فى إنتاج الكهرباء، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء فى مشروع الضبعة للطاقة النووية خلال الأسابيع المقبلة.

السيسي للنائبات: أرى فيكم الأمل والمستقبل


وخاطب الرئيس عبد الفتاح السيسى نائبات البرلمان قائلا لهم: أيها النائبات أرى فيكم الأمل والمستقبل فأنتم صوت ضمير الوطن وثقتى فيكم بلا حدود، مشيرًا إلى أن المرأة المصرية هى صمام الأمان لنا جميعا حاربت من أجل بقاء أبنائها فى أمان. وأضاف السيسى بأن التمثيل المرأة داخل البرلمان مشرف للغاية ويؤكد على أهمية المرأة خلال هذه المرحلة الصعبة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه يرى الأمل فى القوات المسلحة والشرطة والقضاء الذين ضربوا أروع الأمثلة فى التضحية من أجل الوطن، مشيرًا إلى أننا سنمضى قدما فى طريق بناء دولة مدنية حديثة.

وتابع، إن افتتاح قناة السويس هى أيقونة إنجازات الشعب المصرى خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أنه كلف الوزراء والمحافظين لتعيين مساعدين له من الشباب باعتبارهم هم اللبنة التى يبنى عليها الوطن، مؤكدا أنه استخدم سلطته الدستورية فى العفو عن الشباب الصادرة ضدهم أحكام بالحبس.

نص كلمة السيسى أمام النواب (2)

وأكد السيسى أننا أمام عمل شاق يتطلب التكاتف حول هدف واحد وهو الدفاع عن الدولة المصرية مختتما خطابه أمام البرلمان تحيا مصر، وفور انتهاء كلمة الرئيس السيسى انصرف مغادرا قاعة البرلمان.


print