الإثنين، 17 يونيو 2024 12:32 ص

سامح سيف اليزل يصفه بـ"الجيد".. طاهر أبو زيد: كلمة اليوم لقاء العهد بين الرئيس والنواب.. أحمد الطنطاوى: بروتوكولى ومعتاد والشباب يحتاجون أفعالا.. ومرتضى العربى: ضعيف بعكس ما كنت أتوقع

انقسام برلمانى حول خطاب الرئيس

انقسام برلمانى حول خطاب الرئيس انقسام برلمانى حول خطاب الرئيس
السبت، 13 فبراير 2016 08:34 م
كتب نورا فخرى و محمود حسين و محمد مجدى السيسى و هشام عبد الجليل
شهد خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمام مجلس النواب اليوم السبت بمناسبة افتتاحه للدورة البرلمانية، انقساما بين النواب، فبينما يراه البعض شاملاً وجيدًا، يصفه البعض الآخر بـ"البروتوكولى"، وتمنى الفريق الأخير أن تتضمن الجلسة حوارًا مفتوحًا بين الرئيس والنواب.
عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

سيف اليزل: الكلمة غطت جميع النقاط


وقال اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن جميع نواب الائتلاف حضروا اليوم خطاب الرئيس، مؤكدا أن الكلمة غطت جميع النقاط سواء كانت تخص الأمر الداخلى أو الخارجى.
سامح سيف اليزل (1)
اللواء سامح سيف اليزل

وأضاف "سيف اليزل"، أن الرئيس شرح التحديات المواجهة لمصر، وشرح المشروعات القومية والإنجازات التى تمت بشكل جيد جدا، لافتا إلى أن النواب تفاعلوا مع الكلمة بشكل إيجابى جدا.

طاهر أبو زيد: خطاب اليوم لقاء العهد بين الرئيس والنواب


ووصف طاهر أبو زيد، الأمين العام لائتلاف "دعم مصر"، خطاب الرئيس السيسى اليوم السبت، أمام البرلمان، بلقاء العهد بين الرئيس والنواب، الذى ينتظر منه المصريون كل الآمال، فى تحويل الواقع الحالى إلى واقع أفضل، وفق قوله.
طاهر أبوزيد
طاهر أبو زيد

وأضاف "أبو زيد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الخطاب يعكس الوضع فى مصر، ويؤكد على أهمية مجلس النواب خلال الفترة المقبلة، ويجسد الفترة المصرية بكل آمالها وطموحاتها، ويضع مجلس النواب أمام مسئولياته خلال الفترة المقبلة.

أحمد خليل: الخطاب وجه رسائل أمل عديدة


وقال النائب أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام مجلس النواب اليوم جيد ووجه خلاله رسائل أمل عديدة للنواب والشعب، مشيرًا إلى أن الخطاب تناول انتقال السلطة التشريعية للنواب.
أحمد خليل خير الله
النائب أحمد خليل خير الله

وأضاف عضو مجلس النواب، أن بيان الرئيس عبد الفتاح السيسى يأتى تمهيدًا لبيان الحكومة، متوقعًا أن تلقى الحكومة بيانها بعد جلسة يوم الأحد فى انتظار انتهاء اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

سليمان العميرى: الخطاب شامل


وأكد سليمان العميرى، عضو مجلس النواب عن محافظة مرسى مطروح، أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى شامل وتطرق إلى عدة قضايا محورية، خاصة فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب وفى المقابل المشروعات التنموية التى بدأتها مصر والإعلان عن بدء العمل بمحطة الضبعة النووية، لافتاً إلى أن الهيئة البرلمانية لكتله نواب مرسى مطروح بصدد تنظيم زيارة الأسبوع القادم إلى المحطة النووية للوقوف على جميع الأوضاع بالمحطة وأى عقبات لتذليلها.

وأضاف العميرى، أنه حديث الرئيس عن الشباب يهدف منها إيصال رساله للشباب بأنهم المستقبل وفى العقل والفكر.

إيهاب الخولى: الرئيس وضع اليوم خارطة طريق لبناء الشخصية المصرية


وقال النائب إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، إن خطاب الرئيس للشباب يحمل رسالة ضمنية بأنه يفتح الباب لاستيعاب كافة أطياف الشباب سواء داخل العمل العام أو فى شتى المجالات.

وأضاف الخولى، أن الرئيس وضع بخطابه اليوم خارطة طريق لبناء الشخصية المصرية والدولة المصرية الحديثة التى تقوم على أساس المعرفة والتنوير والحداثة والبحث العلمى.

وقال اللواء صلاح شوقى، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بدائرة طما بسوهاج، إن بيان رئيس الجمهورية أمام البرلمان جاء شاملا لكل القضايا فيما يتعلق بالسياسة الداخلية والخارجية، وأعرب الرئيس عن أمله الكبير فى مساندة البرلمان لبناء دولة ديقراطية مدنية حديثة وأكد على ذلك مرارا وتكرارا.

وأضاف "شوقى" لـ"برلمانى" أن رئيس الجمهورية تناول فى بيانه الحديث عن استكمال خارطة الطريق بانعقاد البرلمان، وتنوع وبلورة كل فئات المجتمع فى مجلس النواب، كما تحدث عما يهدد الوطن من أخطار خارجية وخطر الإرهاب، وما يحاك بالمنطقة من مؤامرات، ودعا لتوحيد الصف للحفاظ على الوطن.

أحمد بدوى: كنت أتمنى توجيه كلمة للرئيس


وقال أحمد بدوى، عضو مجلس النواب، إنه حاول رفع يده للتعليق أثناء حديث الرئيس عن تكليفه للوزراء والمحافظين بتعيين مساعدين لهم من الشباب إلا أن د. على عبد العال أوقفنى عن الحديث، لافتاً إلى أنه كان يرغب أن يذكر فى كلمته أنه رغم تعليمات الرئيس لم يتم تنفيذها سوى من وزيرى الشباب والرياضة والتموين، قائلاً "دار حديث بينى وبين وزير التنمية المحلية بعد اللقاء حول ذلك واعترف أنه لم يعين كوزير حتى الآن من الشباب وأنه فى إطار ذلك وكذلك الحكومة فى طريقها لتفعيل ذلك".

وأضاف بدوى لـ"برلمانى"، أنه كان يتمنى أن يوجه الرئيس كلمة للحكومة بأن يطالبهم بأن يضعوا أيديهم فى أيدى الحكمة خاصة أن النواب هم من فى مواجهة الجماهير دائما.

أحمد الطنطاوى: الخطاب روتوكولى ومعتاد.. والشباب يحتاجون أفعالا


فيما كان للنائب أحمد طنطاوى، عضو مجلس النواب عن كفر الشيخ، رأيا مغايرا، حيث يرى أن الخطاب "برتوكولى ومعتاد"، لافتاً إلى أنه كان يتمنى أن يكون الخطاب متضمنا كثيرا من الأفعال وقليلا من الشعارات.
احـمد الطنطاوى
النائب أحمد الطنطاوى

وحول حديث الرئيس عن الشباب، قال إن الشباب يحتاجون أفعالا حقيقية وليس أقوال، فى مقدمتها توفير فرص عمل حتى يستطيعوا أن يتعايشوا مع ظروف الحياة الصعبة.

مرتضى العربى: خطاب الرئيس جاء ضعيفا


وقال مرتضى العربى، عضو مجلس النواب عن دائرة الفتح وأبنوب بأسيوط، إن خطاب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى أمام البرلمان اليوم جاء ضعيفا بعكس ما كنت أتوقع، رغم أنه يحمل بين طياته الكثير من المعانى التى تدل على أن الرئيس يسعى جاهدا لمواجهة المشاكل وحلها.
مرتضي العربي اسيوط فردي
النائب مرتضى العربى

وأضاف "العربى" قائلا: "كنا نتوقع أن يكون هناك حوار مفتوح بين رئيس الجمهورية والنواب، لأن جمهور الناخبين حملنا مشاكل وأعباء كنا نود أن يتحدث الرئيس فيها، وعلى كل الأحوال فهو جهد مشكور منه، ولكننا بصفة أننا مجلس له سلطته المستقلة فسنسعى جاهدين لمساعدة مؤسسة الرئاسة لتحديد كل المشاكل التى تتعرض لها البلد والعمل على حلها، وسن القوانين والتشريعات التى تهدف لصالح الوطن والمواطن.


print