السبت، 18 مايو 2024 01:53 م

دعم مصر لم يرشحه لرئاسة المجلس.. وعبد العال تباطأ فى إعطائه الكلمة.. مرتضى قال له: إهدى شوية ولو مش عاجبك استقيل.. وبعض الكتاب اتهموه بـ"النفسنة".. وسياسيون عاتبوه على إحراج رئيس المجلس

مين اللى زعّل سرى صيام؟

مين اللى زعّل سرى صيام؟ مين اللى زعّل سرى صيام؟
الإثنين، 08 فبراير 2016 07:07 م
كتب تامر إسماعيل
فى أجواء غامضة وفى توقيت مفاجئ، أعلن المستشار سرى صيام، عضو مجلس النواب المُعيّن من رئيس الجمهورية، استقالته من المجلس، رافضا إبداء أية أسباب، ومؤكدا أن البرلمان أصبح صفحة وطواها، وهو ما يثير تساؤلات متعددة حول أسباب الاستقالة المفاجئة والغامضة، خاصة أن سرى صيام لم يكن نائبا عاديا، فمنذ انعقاد أولى جلسات البرلمان فى 10 يناير الماضى، وللمستشار صيام معاركه الخاصة تحت القبة، بداية من الجدل الذى ثار حول ترشحه لرئاسة البرلمان، حتى انتهى الجدل باختيار دعم مصر مرشحا له، مرورا بالجدل القانونى الذى وقع بينه وبين عبد العال أكثر مرة، ثم تصريحات بعض النواب ضده، والتى وصلت لمطالبة المستشار مرتضى منصور له بالاستقالة، إضافة إلى دعم عدد من الشخصيات السياسية والكتاب لعبد العال خلال المعارك القانونية التى وقعت بينهم، كل هذه أسباب وشخصيات قد تكون وقفت خلف استقالة صيام، لكنه سيبقى هو الوحيد يعرف "مين اللى زعله"، وجعله يتخذ قرار الاستقالة.
سري صيام 2
المستشار سرى صيام

مرتضى منصور (8)
المستشار مرتضى منصور

سامح سيف اليزل (1)
اللواء سامح سيف اليزل

"دعم مصر" فضّل عبد العال لدعمه لرئاسة مجلس النواب


بدأت أول أزمة مع المستشار سرى صيام، صاحب القامة القانونية الكبيرة ورئيس المجلس الأعلى للقضاء سابقا، منذ الحديث عن النائب الذى سيدعمه ائتلاف دعم مصر لرئاسة البرلمان، ورغم أن تصريحات صيام لم تكن تسير فى اتجاه عزمه الترشح، إلا أن انتخاب على عبد العال رئيسًا للبرلمان، جعل البعض يتحدث عن أن أكبر قامة قانونية فى المجلس، وهو سرى صيام، يجلس بين النواب، ولم يجلس على مقعد الرئيس ولا حتى الوكيل.
سرى صيام
المستشار سرى صيام

على عبد العال
الدكتور على عبد العال

هجوم على سرى صيام بعد محاولته إحراج عبد العال فى أول جلسة لرئاسته


فى أول جلسات رئاسة عبد العال للبرلمان، وقع جدل قانونى بين صيام وعبد العال حول طريقة مناقشة القوانين، وتأجيل الجلسة الأولى وانعقادها فى اليوم التالى، وتشكيل اللجان التى ستناقشها، وتحدث صيام فى كلمته عن أن رئيس المجلس تصرف بشكل خاطئ، وانفرد لنفسه بالقرار حول طريقة المناقشة، وهو ما واجهه نواب وسياسيون بشكل سلبى، واتهموا صيام بـ"النفسنة" من رئيس البرلمان.


رئيس البرلمان يتباطأ فى إعطاء الكلمة لصيام.. والأخير يعترض


كان الموقف الآخر الذى أثار حفيظة صيام هو تأخر على عبد العال فى إعطاء الكلمة له فى إحدى الجلسات، وهو ما جعل صيام يتدخل للمرة الثانية ببلاغته وفطنته القانونية، محاولا التأكيد على أن رئيس البرلمان أخطأ، وأساء التصرف، ومصدرا للإعلام صورة أن هناك أزمة بين المستشارين، وهناك عدم اتزان بين منصة المجلس والقاعة.


تصريحات مرتضى منصور ضد صيام ومطالبته له بالاستقالة


كان من أقوى ردود الفعل التى هاجمت سرى صيام هى تصريحات المستشار مرتضى منصور ضده، والتى طالبه فيها بالاستقالة قائلا: "إهدى شوية ولو مش عاجبك رئيس المجلس استقبل"، وهى ما تعد تصريحات قوية ضد رجل كان رئيسل للمجلس الأعلى للقضاء.


صيام يتعجب من اختياره رئيسا للجنة التحقيق مع جنينة


فى تصريحات صحفية تعجب المستشار سرى صيام من اختياره رئيسا للجنة التحقيق مع المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، دون علمه، مبديا اعتراضه على ذلك وعلى الطريقة التى يدار بها المجلس.
هشام جنينه
المستشار هشام جنينة


الأكثر قراءة



print