الأربعاء، 15 مايو 2024 12:30 م

مفاجأة.. مضبطة المجلس سجّلت طلب النائب أبوالمعاطى بإخراج مرتضى بعد مخالفته الدستور ومنصور يرد عليه: "اقعد..اقعد..أسلوب المخبرين انتهى".. والعصار يرد:"المخبرين يؤدون واجبهم فى حماية مصر"

كيف سجّلت المضبطة قسم مرتضى؟

كيف سجّلت المضبطة قسم مرتضى؟ كيف سجّلت المضبطة قسم مرتضى منصور؟
الأحد، 07 فبراير 2016 08:30 م
كتب محمد رضا ومحمد صبحى وإبراهيم قاسم
ننفرد بنشر نص مضبطة الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادى الأول لمجلس النواب عام 2016، التى عقدت فها 10 يناير الماضى والمتضمنة مذكرة النواب لرئيس المجلس بشأن الصيغة التى أدى بها النائب مرتضى منصور اليمين الدستورية، وما حمله القسم من كلمة تزيد عما منصوص عليه فى الدستور، فضلا عن المشادات التى وقعت بين مرتضى ورئيس البرلمان بسبب رفضه إعادة القسم مرة أخرى.

كلمة رئيس المجلس بهاء أبو شقة فى الجلسة الافتتاحية


وتضمنت المضبطة كلمة رئيس المجلس فى الجلسة الافتتاحية بهاء أبو شقة وهو يقول: "إنه وردت إليه العديد من التوقيعات من النواب بشأن الصيغة التى أدى بها النائب مرتضى منصور اليمين الدستورية"، بأن هناك كلمة بالقسم تزيد عما هو المنصوص عليه بالمادة "104" من الدستور، قائلا: "عندما نكون أمام نص واضح فلابد أن نأخذ بوضوح النص لأنه لا يحتمل تفسيرا ولا تحويرا ولا تأويلا"، وتشير المضبطة إلى أن النائب مرتضى منصور قال: "لائحة يا ريس".
فرد "أبو شقة" فى المضبطة بأننا "سنتكلم فى كل هذا، فالمادة "104" من الدستور أوضحت أمرين: حيث وضعت شرطا أو قيدا لمباشرة مهام العضوية، وهو أداء القسم الدستورى، وذات المادة حددت على نحو وظاهر وجلى نص القسم الدستورى وعندما نكون أمام نص واضح لابد أن يكون هناك التزام بحرفية النص، مستطردا: بالنسبة لعبارة "مواد الدستور" فى اللغة أو المنطق ففى التأويل هناك ما يسمى المقدر المحذوف فى اللغة، فعندما يقول القرآن الكريم "أسال القرية أو أسال الغير فليس المقصود سؤال القرية أو الجمال" هذا فى خصوصية التفسير، أما فى خصوصية التلاوة فلا بد أن نكون ملتزمين بالنص وحفاظا على أداء القسم، "وبالنسبة لزميل النائب مرتضى منصور نطلب منه إعادة القسم مرة أخرى"، وهذا يعد تكريما له أن يؤدى القسم مرتين طبقا لنص المادة 104 من الدستور فى هذا الشأن حتى لا نثير مشكلة وهنا صفق المجلس.

كلمة مرتضى منصور


ثم قال "أبو شقة"، إن النائب مرتضى منصور يطلب الحديث فى اللائحة فليتفضل وهنا رد مرتضى منصور قائلا: "لا وصاية لأحد عليا فى المجلس" فحينما يقال يتقدم بمذكرة: أسلوب المخبرين انتهى من زمان"، وهنا حدثت ضجة ومقاطعة من بعض النواب.

وأكمل منصور قائلا: من فضلك هناك دستور وأحكام انتقالية فى الدستور وأما موضوع الإنشاء المكتوبة فى ديباجة الدستور فأنا معترض عليها، "وأنا ملتزم بمواد الدستور والأحكام الانتقالية التى وردت بعد مواد الدستور فعدا ذلك لن أقسم على موضوع ذات طابع إنشائى، لذلك أقسم باحترام مواد الدستور من أول مادة لآخر مادة ثم الأحكام الانتقالية التى وردت فما المشكلة؟!.

وتابع: هناك أحد النواب بعد أن أدى اليمن الدستورية قال تحيا مصر، ولم يعترض على أحد فهل سيعيد أداء اليمين الدستورية "صوت من النائب سمير غطاس – لابد أن يعيد اليمين".

وأكمل مرتضى، أنا ملتزم بمواد الدستور وبالأحكام الانتقالية التى وردت فى الدستور ولا وصايا عليا – فإذا بدأنا المجلس بهذه الطريقة فلن نستطيع أن نكمل العمل معا"، وتدخل رئيس الجلسة قائلا: هذه ليست وصايا.

وأشار منصور فى المضطبة، أنا لست مقتنعا بموضوع الإنشاء المكتوب فى ديباجة الدستور أنا مقتنع بمواد الدستور فهل أقسم على شىء لست مقتنعا به؟! إذن أمشى، مضيفًا وأقول مرة ثانية: أحترم الدستور مادة مادة والأحكام الانتقالية.

أبو شقة: يجب دستوريا الالتزام بصيغة القسم


وقال "أبو شقة" مواد الدستور سواء كانت انتقالية أو أساسية تحدد صيغة معينة فإذا لم نلتزم بهذه الصيغة للقسم فلا نكون بذلك قد أدينا اليمين الدستورية.

بهاء أبو شقة copy

وتحدث مرتضى ثانيا قائلا: "سيادة الرئيس منذ دستور 1923 ومرورا بدستور 1971، لا يوجد مقدمة لدساتير، الدستور يبدأ بالمادة الأولى وينتهى بالمادة الأخيرة ثم الأحكام الانتقالية، ولأول مرة أرى دستورا به موضوع إنشاء فى ديباجته وأنا ملتزم بمواد الدستور والقانون.

وتدخل رئيس الجلسة "أبو شقة" قائلا: "نحن ملتزمين جميعا بأن نؤدى نص اليمين الدستورية المنصوص عليه على سبيل الحصر فى المادة 104 من الدستور" فرد منصور "تمام".

وقال "أبوشقة": تنص المادة 104 من الدستور على أن يشترط أن يؤدى العضو أمام مجلس النواب، قبل أن يباشر عمله، اليمين الآتية ..."، فقال مرتضى منصور: "لقد أديت اليمين الدستورية وأحترم مواد الدستور فما وجه الخلاف؟.
وأوضح "أبو شقة" أن وجه الخلاف أن هناك عبارة قد تثير شكوكا، فرد منصور "الدستور يتكون من عدة مواد ولا أعترف بثورة 25 يناير، أنا حر.

فرد "أبو شقة": ما الغرابة أن تؤدى اليمين الدستورية بهذه الصيغة حتى نقطع الشك باليقين؟.. وتدخل النائب خالد يوسف قائلا: "مادة الدستور مكتوب فيها النص".

خالد يوسف copy

مرتضى منصور: لا أعترف بثورة 25 يناير وأنا حر


وأعاد منصور قائلا: لا أعترف بثورة 25 يناير وأنا حر وموافق على الدستور عدا الإشارة إلى ثورة 25 يناير، الأمر الذى أثار ضجة داخل القاعة من بعض النواب وخرج صوت النائب كمال أحمد قائلا: إذا لم يؤدى اليمين الدستورية بهذه الصيغة يكون مخالفا للعضوية.

كمال احمد (3) copy

فقال مرتضى منصور: "لا أطيق ثورة 25 يناير وسأقوم بتأدية اليمين الدستورية مرة أخرى وفى داخلى أومن باليمين التى أديتها سابقا قائلا: بسم الله الرحمن الرحيم "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه" وشكرًا.

مرتضى منصور copy

وهنا قال رئيس الجلسة: السادة أعضاء مجلس النواب المحترمين، وأتقدم لحضراتكم جميعا بصادق التهنئة القلبية على ثقة الشعب بكم فى هذه المرحلة التى يتم إعادة بناء مصر فيها، متمنيا لكم التوفيق والسداد فى خدمة وطننا العزيز وداعيا العلى القدير أن يوفقنا جميعا لتأدية هذه الأمانة الغالية.

رأى النائب سمير غطاس


ويظهر فى المضبطة صوت من النائب سمير غطاس قائلا: الأستاذ مرتضى قال إن هناك نائبا ختم تأدية اليمين الدستورية بعبارة "تحيا مصر"، فلابد أن يعيد هذا النائب اليمين الدستورية.

وعندما قال رئيس الجلسة "أبوشقة" للنواب بأن المادة 117 من الدستور تنص على ما يلى.. قاطعه النائب أحمد عبد العزيز العصار قائلا: "النائب مرتضى منصور قال إن هناك مخبرين فى المجلس وأقول له إن المخبرين يؤدون واجبهم فى حماية أمن مصر" ليصفق الحاضرين له.

وعاد رئيس الجلسة مرة أخرى قائلا: "إذا كانت هناك أى عبارة ترون فيها مساسا تحذف من المضبطة ليظهر صوت النائب أبو المعاطى مصطفى قائلا: "الطريقة التى أقسم بها النائب مرتضى منصور بها استهانة بالقسم، فأما أن يؤدى اليمين بالشكل الصحيح أو يخرج من القاعة"، فرد عليه مرتضى منصور قائلا له: "أقعد.. أقعد"، ثم حدثت ضجة من النواب قائلين له: "أقعد أنت".

واختتم رئيس الجلسة حديثه قائلا: أرجو الجلوس والهدوء وإذا لم يلتزم النواب سأضطر لرفع الجلسة، مستطردا إذا كنتم تريدون استكمال الإجراءات نرجو الهدوء والجلوس أننا عندما نحتكم، نحتكم إلى الدستور والقانون واللائحة.

مضبطه الجلسه الافتتاحيه (1) copy

مضبطه الجلسه الافتتاحيه (2) copy

مضبطه الجلسه الافتتاحيه (3) copy

مضبطه الجلسه الافتتاحيه (4) copy

مضبطه الجلسه الافتتاحيه (5) copy

مضبطه الجلسه الافتتاحيه (6) copy

مضبطه الجلسه الافتتاحيه (7) copy


print