الأحد، 05 مايو 2024 06:08 م

بعد تصريحات وزير النقل عن تهالك السكة الحديد.. سعيد طعيمة: "لو كل مسؤول حط ابنه مكان الضحايا هيجرى ويحل المشكلة".. وحيد قرقر: "الوزارة تحتاج ثورة.. والمنظومة بها فساد كامل"

نواب لـ"الجيوشى": وزارتك تحتاج ثورة

نواب لـ"الجيوشى": وزارتك تحتاج ثورة نواب لـ"الجيوشى": وزارتك تحتاج ثورة
الجمعة، 05 فبراير 2016 09:00 م
كتب إبراهيم سالم
بعد التصريحات التى أدلى بها اللواء سعد الجيوشى، وزير النقل، عن تهالك قضبان خطوط السكة الحديدية التى مازالت تعمل بالتحويلات اليدوية والاسطوانات، انزعج عدد من النواب، خصوصًا نواب لجنة "النقل والمواصلات" تحت القبة.

سعد-الجيوشى

سعيد طعيمة يرد على وزير النقل: "لو كل مسؤول حط ابنه مكان الضحايا هيجرى ويحل المشكلة"


علق اللواء سعيد طعيمة، عضو مجلس النواب عن دائرة طنطا بمحافظة الغربية، على تصريحات وزير النقل عن تهالك قضبان خطوط السكة الحديد منذ أكثر من مائة عام، قائلًا: "أعيب على من يقول هذه التصريحات"، مشيرًا إلى أنه خلال الأعوام الماضية لم تكن حالة تلك الخطوط سيئة، ومتسائلًا: فماذا حدث لها الآن؟

سعيد-طعيمة

وتابع "طعيمة"، فى تصريح لـ"برلمانى"، موجهًا حديثه للوزير: "لو وجدت خطوط سكة حديد كخطوط الصين مع عدم وجود قيادة سليمة فإنها تساوى صفر، والعكس كذلك أيضًا"، مؤكدًا أنه لابد من وجود الإدارة السليمة التى تعمل على طرح الحلول والبدائل لتلك المشاكل الموجودة.

وأضاف نائب الغربية: "لو كل مسؤول يحط ابنه مكان الناس اللى ماتت هيجرى ويخلص المشكلة"، مشددًا على أنه على وزير النقل توفير العمال لتطوير المزلقانات العشوائية الموجودة بالمحافظات، والتى تتعدى الـ 1500 مزلقان عشوائى، وأنه يجب أن تقوم المحافظات بتحمل النفقات الخاصة بتطويرها.

واستطرد النائب البرلمانى، أن الوزارة الحالية تقوم بإنجاز بعض الأعمال، ثم تتوقف عن الحركة بعدها مباشرة، مشيرًا إلى أنه لم يتم إنشاء كوبرى دهشور إلا بعد الحادث المروع الذى راح ضحيته العشرات من المواطنين الأبرياء.

وحيد قرقر: وزارة النقل تحتاج إلى ثورة.. والمنظومة بها فساد كامل ولابد من تقنين الحمولات الزائدة


ومن جانبه، قال وحيد قرقر، عضو مجلس النواب عن دائرة بلقاس بمحافظة الدقهلية، عضو

لجنة النقل والمواصلات

تحت قبة البرلمان، إن وزارة النقل فى حاجة إلى ثورة، حيث يوجد فساد كامل بمنظومة النقل والطرق، ومن أسوء ما تم إقامته هو المطبات الصناعية الموجودة بالطرق الرئيسية التى تتسبب فى أكبر كم من الحوادث، حيث إن العديد من القوانين بمنظومة المرور لا يطبق إلا على المواطن البسيط.

وحيد-قرقر

وأكد "قرقر"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه توجد آلاف التشوهات بالمنظومة، سواء فى القوانين المنظمة لها، أو رجال المرور الموجودين بالشارع، مشيرًا إلى أن خطة الوزارة فى تقنين الحمولات الزائدة للنقل الثقيل هى خطة جيدة، ولكن إذا كان أسطول النقل الموجود حاليًا بالوزارة به 100 ألف سيارة، فإن الوزارة تحتاج إلى زيادة العدد إلى 150 ألف سيارة، وبذلك ستفتح الباب أمام الاستيراد من الخارج.

وتابع عضو لجنة النقل أنه فى الخطة القادمة لابد للوزارة من الاعتماد على النقل عبر خطوط السكة الحديد، وتفعيل مشروع النقل النهرى، فخطوط السكك الحديدية لابد من تحديثها وعمل خطوط جديدة، وزيادة عدد العربات بالقطارات، والعمل على نقل الخطوط الأرضية إلى خطوط مكهربة بقدر الإمكان لتفادى الحوادث المتكررة فى الأوقات الأخيرة.

اللواء حسن السيد: تصريحات الجيوشى تدل على تعامله بشفافية ولكن لابد من وضع حلول


وقال اللواء حسن السيد، عضو مجلس النواب عن دائرة الزقازيق بمحافظة الشرقية، المرشح على رئاسة لجنة النقل والمواصلات تحت القبة، إن تلك التصريحات التى أدلى بها وزير النقل تؤكد على اتباعه سياسة الشفافية والصراحة مع المواطنين، ولكن كان لابد عليه أن يدلى بتصريحات أخرى تؤكد على قدرة الوزارة على وضع الحلول البديلة لتلك المشاكل المتراكمة.

حسن-محمد-السيد---الزقازيق

وأكد "السيد"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن إنشاء القطار المكهرب بين القاهرة والعاشر من رمضان عن طريق الشركة الصينية مايزال قيد الدراسة، وعلى الحكومة تقديم البديل بأقرب وقت ممكن.

مترو-الأنفاق


الأكثر قراءة



print