السبت، 01 يونيو 2024 10:36 ص

مجلس النواب يرفع شعار "لن نحكم على أداء الحكومة بأثر رجعى" لتمرير برنامجها تحت القبة.."الوفد" و"مستقبل وطن" و"المصريين الأحرار":صوت العقل يدفعنا لتجديد الثقة..ومستقلون:ندعم النظام الرئاسى

البرلمان يرحب بحكومة شريف إسماعيل

البرلمان يرحب بحكومة شريف إسماعيل البرلمان يرحب بحكومة شريف إسماعيل
الأحد، 31 يناير 2016 11:30 م
كتب رامى سعيد وسمر سلامة ومحمد عطية
يتجه مجلس النواب نحو الموافقة المبدئية على برنامج حكومة شريف إسماعيل المقرر عرضه على مجلس النواب عقب الانتهاء من إقرار لائحة المجلس وانتخابات اللجان وبيان الرئيس، وعلى الرغم من الجدل الذى أثير حول قانون الخدمة المدنية، وارتفاع الأسعار وفواتير الكهرباء وتذاكر المترو، إلا أن موافقة النواب بدت حتمية خوفًا من الانزلاق ناحية عدم التوافق على رئيس وزراء عوضًا عن إسماعيل.

على عبد العال (3) copy

ويرى عدد من النواب أن تقييم الحكومة فى فترة تيسير الأعمال غير منصف، لأنها كانت تنفذ بسياسات محددة يتم تكليفها بالأمر المباشر، فضلا عن تأزم الوضع السياسى والاقتصادى الذى وصفوه بأنه أقرب إلى عمل إطفاء الحرائق.

لقاء شريف اسماعيل وصحفى مجلس الوزراء  14-12-2015 (21) copy

الوفد: من الظلم تقييم أداء الحكومة خلال فترة تيسيرها لإعمال الدولة


ومن جانبه قال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، والمتحدث باسمه إن الحزب لن يحكم على أداء الحكومة بأثر رجعى خلال عرض برنامجها عبى مجلس النواب، مشيرًا إلى أن حكومة المهندس شريف إسماعيل كانت مسئولة عن تيسير الأعمال وأقرب إلى تنفيذ التوجهات.

وأوضح فؤاد لـ"برلمانى"، أن صوت العقل سيدفع النواب للموافقة على بيان الحكومة الذى من المقرر أن يأتى بعد بيان رئيس الجمهورية، الذى سيوضح خلاله الخطة الاستراتيجية للدولة المصرية، ومن ثَمَّ سيأتى بيان الحكومة لتحقيق بيان الرئاسة على أرض الواقع.

وأشار عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إلى أنه من الظلم الحكم على أداء حكومة شريف إسماعيل وتقييم أدائها خلال فترة تيسيرها لإعمال الدولة.

عاطف مخاليف: أؤيد تجديد الثقة فى الحكومة رغم فساد "الداخلية"


وبدوره أكد النائب البرلمانى عاطف مخاليف، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن حكومة شريف إسماعيل تستحق تجديد الثقة فيها، مؤكدًا أن برنامجها يستحق إتاحة مزيدا من الوقت لها من أجل تنفيذه، على أن يتم مراقبتها ومحاسبتها خلال فترة انعقاد البرلمان.

عاطف مخاليف copy

وقال"مخاليف" لـ "برلمانى"، إن تجديد الثقة لا يمنع وجود ملاحظات على أداء بعض الوزارات وأبرزها وزارة الداخلية وفساد أقسام الشرطة، كذلك وزارة الكهرباء وما تعانيه من إهمال يتحمل نتائجه المواطن البسيط.

وأضاف النائب البرلمانى، أن وزارة السياحة أيضا فى حاجة لوجود خطط واضحة لتطوير السياحة وتنميتها لجذب السياح من كافة دول العالم، كذلك وزارة الآثار، مؤكدًا أن هذه الوزارات تحتاج خطط خاصة لتحسين أدائها.

محمد العرابى: البرلمان أقرب لتجديد الثقة فى حكومة شريف إسماعيل


وفى سياق متصل قال النائب البرلمانى، محمد العرابى، إن مجلس النواب أقرب لتجديد الثقة فى حكومة شريف إسماعيل بعد عرض برنامجها على البرلمان، مؤكدًا أن الحكومة فى حاجة إلى مزيد من الاستقرار من أجل تنفيذ برنامجها على أرض الواقع.

محمد العرابى copy

وأضاف "العرابى" لـ "برلمانى"، أن التشكيل ربما يشهد تعديلات طفيفة ولكن الهيكل الرئيسى سيتم المحافظة عليه، مؤكدًا أن الحكومة أمامها عدة تحديات فى ملفات التعليم والصحة والاستثمار والتى تحتاج إلى مزيد من الاهتمام على حد قوله.

"مستقلون 2015": جزء من رؤيتنا هو تدعيم النظام الرئاسى


وفى السياق ذاته قال النائب البرلمانى كريم سالم، مؤسس ائتلاف "مستقلون 2015"، إن الائتلاف يؤيد تجديد الثقة فى حكومة الدكتور شريف إسماعيل، مشيرًا إلى أن الحكومة ستقوم بعرض برنامجها على البرلمان، وسنترك لها اختيار أعضاءها التى لديها القدرة على تحقيق البرنامج.

وأضاف سالم لـ "برلمانى"، أن جزء أساسى من مبادئ الائتلاف هو تدعيم النظام الرئاسى، بحيث يصبح من حق رئيس الجمهورية تشكيل الحكومة وعلى البرلمان مراقبتها ومحاسبته، مؤكدًا على دور البرلمان فى مساعدة الحكومة على تنفيذ برنامجها التنموى من خلال التكامل بين السلطة التنفيذية ممثلة فى الحكومة والسلطة التشريعية ممثلة فى البرلمان، الذى يملك حق إصدار التشريعات التى تمكن الحكومة من أداء عملها.

نائب مستقبل وطن: ارتفاع الأسعار قد يدفعنا لرفض برنامج الحكومة بالبرلمان


وقال عمرو محمد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن حكومة المهندس شريف إسماعيل أرهقت المواطن بارتفاع الأسعار وزيادة قيمة فواتير الماء والكهرباء والغاز، مشيرًا إلى أن حال استمرار السياسات على هذا المناول فقد يتجه الحزب لسحب الثقة من الحكومة ورفض برنامجها داخل المجلس.

وأوضح كمال لـ"برلمانى"، أنه سيتقدم بعد انتهاء اقرار القوانين الصادرة فى عهد الرئيس السابق عدلى منصور والرئيس عبد الفتاح السيسى، بطلب إحاطة حول الـ3 جنيهات الإضافية على فاتورة الكهرباء تحت بندة "النظافة "، مؤكدًا على أن القمامة يقوم بنقلها أحد الشركات النظافة من المنازل مقابل 10 جنيهات شهريًا.

أستاذ علوم سياسية رفض المجلس لبرنامج الحكومة سيقود البلاد للصفر


ومن ناحية أخرى قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن رفض مجلس النواب لبرنامج الحكومة ستكون محصلته النهائية صفرية، لعدم وجود أغلبية داخل مجلس النواب تستطيع اختيار شخصية توافقية عوضًا عن شريف إسماعيل.

وأشار فهمى خلال تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن حكومة شريف إسماعيل سربت برنامجها المقرر عرضه على مجلس النواب بوسائل الإعلام، لعرضه وانتقاده وتفنيده وإدخال تعديلات حتى لا يتفاجأ النواب وقت عرضه.


print