الإثنين، 29 أبريل 2024 06:57 م

مصادر: الرئيس يلقى بيانه بحضور جميع النواب مع عودة الجلسات.. وكيل البرلمان: السيسى لم يحدد موعدًا حتى الآن.. وكلمته تسبق خطاب الحكومة.. وبيان الحكومة يشرح برنامج عمل الوزارات

كواليس خطاب الرئيس أمام البرلمان

كواليس خطاب الرئيس أمام البرلمان كواليس خطاب الرئيس أمام البرلمان
الأحد، 31 يناير 2016 03:34 م
كتب زكى القاضى
من المنتظر أن يلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، خطابه أمام مجلس النواب خلال النصف الأول من شهر فبراير، وذلك عقب رجوع البرلمان للانعقاد من 7 فبراير المقبل.

السيسى

وحسبما أكدت مصادر مطلعة، يلقى الرئيس كلمته فى حضور 595 نائبًا، هم عدد نواب البرلمان، حيث لم يتقدم أى من النواب باعتذار عن حضور الجلسات، سوى جواهر الشربينى، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، لظروفها الصحية.

جواهر-سعد-الشربينى-فضل

وأوضحت المصادر، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن خطاب الرئيس يشمل شرحًا مبسطًا للإنجازات التى حققها خلال الفترة الماضية، وتوضيحًا لرأيه فى قانون الخدمة المدنية، وتأكيده على الفصل بين السلطات، ودعمه لعمل النواب فى دوائرهم، بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية.

السيد الشريف: الرئيس فى البرلمان قبل شريف إسماعيل


ومن جهته أكد

السيد محمود الشريف

، نقيب الأشراف، وكيل مجلس النواب، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، سيلقى بيان الحكومة مع بداية جلسات المجلس التى تبدأ 7 فبراير، على أن يسبقها خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى.

-السيد-محمود-الشريف-

وأوضح "الشريف"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه من المنتظر أن يلقى الرئيس خطابه أمام مجلس النواب قبل بيان الحكومة، ولكنه لم يحدد حتى الآن، موعد إلقاء الخطاب.

وفى سياق آخر، أشار وكيل مجلس النواب إلى أن لجنة إعداد اللائحة الداخلية للبرلمان مازالت تواصل عملها، وستعرض كل مادة على حدة للموافقة عليها من أعضاء المجلس.

ومن المنتظر أن يلقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بيان الحكومة أمام مجلس النواب خلال أيام، وذلك فى الجلسة الأولى للمجلس التى تبدأ فى 7 فبراير المقبل.

شريف اسماعيل رئيس الوزراء

ننشر ملامح برنامج الحكومة


ويشمل برنامج الحكومة المنتظر عرضه على البرلمان الحالى معدل النمو الذى وصل إلى 5%، وانعكاسات ذلك على المواطن المصرى البسيط محدود الدخل، كما سيتم عرض إنجاز الوزارات خلال الفترة الماضية التى تسبق عمل البرلمان.

ويعرض المهندس شريف إسماعيل رؤية الحكومة فى مجال الاستثمار والتخطيط والأمن الداخلى، والاقتصاد الوطنى، والتضامن الاجتماعى، وكافة الوزارات المعنية بشئون المواطنين.

وفى مجال التخطيط، تشرح الحكومة خطتها التى تستهدف استثمارات إجمالية تصل إلى 417 مليار جنيه، وتستهدف رفع معدل النمو الاقتصادى، بالإضافة إلى خطوات الحكومة فى مجال الإصلاح الإدارى، وكيفية دعم الحكومة للتطور داخل مؤسسات الدولة المختلفة.

كما تستعرض الحكومة أمام مجلس النواب برنامج وزارة الرى والموارد المائية، ودورها فى مواجهة أزمة سد النهضة، ودعم تعمير المليون ونصف فدان فى الصحراء الغربية، وبرنامج مواجهة السيول والأمطار، ومشاريع الوزارة التى تصل إلى 1.5 مليار دولار، بالإضافة إلى استكمال حفر 500 بئر بمحافظة الوادى الجديد.

ويتضمن برنامج الحكومة المصرية شرح خطة وزارة الداخلية فى مواجهة التحديات فى مجال الإرهاب، وكيفية دعم رجال الشرطة فى هذه المواجهة، ومراعاة حقوق الإنسان، ومواجهة الجريمة المنظمة، والأعمال التى تستهدف الوطن.

كما يحتوى البرنامج على شرح خطة وزارة الزراعة، فى مجال استصلاح الأراضى فى الصحراء الغربية، وكيفية مواجهة أزمات قصب السكر والقطن، ودعم الثروة السمكية والحيوانية، وطرق تسعير المنتجات، وزيادة المزروع من الأراضى.

ويشرح برنامج الحكومة خطتها فى مجال التشريعات والقوانين التى من المنتظر مناقشتها، مثل الخدمة المدنية وقانون العمل الموحد وقوانين الاستثمار ودعم الصناعة الوطنية، وكذلك زيادة المعاشات ورفع عدد المستفيدين من معاش التضامن الاجتماعى، وطرح رؤية برنامج "تكافل وكرامة" الذى تستهدف به وزارة التضامن كبار السن والمعاقين.

ويتطرق بيان الحكومة الذى يلقيه المهندس شريف إسماعيل إلى ملف تجديد الخطاب الدينى، ودعم الرياضة المصرية، وتطوير مراكز الشباب، وبناء عدد من المطارات الجديدة والمدن والمناطق الصناعية وبعض المشروعات القومية الكبرى، المتوقع انتهائها قريبًا.

على-عبد-العال

مجلس النواب


الأكثر قراءة



print