السبت، 18 مايو 2024 11:00 ص

بعد مشاركة السيسى فى القمة الإفريقية الـ 26.. محمد العرابى: مواثيقها تصل بنا إلى حلول أسرع لأزمة سد النهضة.. المشنب: زيارة الرئيس تعزز علاقة مصر بالقارة.. أنيسة حسونة: رسالة اهتمام

مصر تعود لقيادة القارة السمراء

مصر تعود لقيادة القارة السمراء مصر تعود لقيادة القارة السمراء
السبت، 30 يناير 2016 10:52 ص
كتب إبراهيم قاسم و إبراهيم سالم
على الرغم من محاولة جماعة الإخوان الإرهابية عزل مصر خارجيًا وخاصة إفريقيًا على مدار العامين الماضيين، بعد سقوط حكمهم، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تمكن خلال الفترة الماضية، من إعادة مصر إلى مكانها الطبيعى بالنسبة للدول الإفريقية، وظهر ذلك فى أكثر من زيارة له إلى تلك الدول، بالإضافة إلى فوز مصر بمقعد إفريقيا للدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن.
الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

وتعد مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، فى فعاليات الجلسة المغلقة التى عقدها زعماء الدول الأفريقية بأديس أبابا، لمناقشة أهم الموضوعات المدرجة على جدول أعمال قمة الاتحاد الأفريقى العادية السادسة والعشرين، وذلك قبل الافتتاح الرسمى للقمة الأفريقية فى وقت لاحق من نفس اليوم هى أحد الركائز التى يعتمد عليها الرئيس السيسى فى عودة مصر إلى ريادتها لتلك الدول الأفريقية.

ومن المقرر أن تستغرق زيارة الرئيس السيسى إلى أديس أبابا 3 أيام، يشارك خلالها فى القمة الأفريقية، حيث يتوقع أن يواصل الرئيس لقاءات ثنائية مع عدد كبير من الزعماء الأفارقة على هامش القمة.

وأكد عدد من أعضاء مجلس النواب على أهمية مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الأفريقية، والتى من خلالها سيتم تعزيز علاقة مصر بالدول الأفريقية، بالإضافة إلى إمكانية إيجاد حلول لأزمة سد النهضة الأثيوبى.
سد النهضة الاثيوبى
سد النهضة الأثيوبى

محمد العرابى: مصر تعود بقوة للقارة السمراء


علق محمد العرابى، عضو ائتلاف "دعم مصر"، على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أثيوبيا اليوم، للمشاركة فى قمة الاتحاد الأفريقى، أن مصر تعود وبقوة إلى قيادة القارة السمراء من جديد، مشيرًا إلى أن دور مصر فى مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى، بالتزامن فوزها بمقعد الأمن الغير دائم سيكون له تأثير فعال فى الشؤون الأفريقية.
محمد العرابى
السفيى محمد العرابى

وأكد "العرابى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذه الزيارة هدفها التأكيد على دور مصر الريادى فى القارة الأفريقية، وأن الرئيس سيقوم بعرض أزمة سد النهضة الأثيوبى، لكن لن توجد حلول فى الوقت الراهن أو خلال تلك الزيارة، لكن هناك مساعى من الجانب المصرى من المؤكد أنها ستوصل رسالة إلى الجانب الأثيوبى، الذى سيتفهم الأمر ويقبل بالحلول.
وأضاف "عضو ائتلاف دعم مصر"، الرئيس هيكون حريص على إدارة ملف سد النهضة والتأكيد على وجود تسوية لحل الأزمة، وأعتقد أن مواثيق القمة تصل بنا إلى حلول أسرع من التى تقوم بها الدبلوماسية".

وتوقع عضو مجلس النواب، أن يحدث قدر كثير من التقدم فى ملف سد النهضة، بعد لقاء الرئيس بالمسؤولين الأثيوبيين على هامش القمة الأفريقية، مشيرًا إلى أن الرئيس قد يلتقى بالكثير من زعماء الدول الأفريقية خلال هذه القمة.

أحمد المشنب "نائب أخميم": تعزز علاقة مصر بالدول الأفريقية


رحب أحمد وائل المشنب، عضو مجلس النواب عن دائرة أخميم بسوهاج، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أثيوبيا للمشاركة فى أعمال القمة الأفريقية العادية السادسة والعشرين، التى ستُعقد يومى 30 و31 يناير الجارى، وذلك لما لها من أهمية كبيرة فى هذا التوقيت لحل أزمة سد النهضة الأثيوبى.
احمد المشنب
النائب أحمد المشنب

وقال المشنب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن هذه الزيارة ستساعد مصر فى تفعيل علاقاتها بمختلف الدول الأفريقية وتعزيز مشاركتها فى العمل الأفريقى المشترك إيمانًا منها بوحدة المصير، وأهمية بذل الجهود اللازمة من أجل تحقيق السلام والاستقرار، حيث من المقرر أن يتحدث الرئيس مع المسؤولين الأثيوبيين حول أزمة سد النهضة، فيما توصلت إليه اللجنة المشكلة لدراسة مخاطر السد على مصر.

وأضاف نائب أخميم، أن الدول الأفريقية كلها تعلم أن مصر هى الدولة الرائدة، التى ساعدت كثيرًا من الدول على الاستقلال من الاحتلال والاستعمار الغربى لهم.

أنيسة حسونة: مشاركة الرئيس رسالة اهتمام بالقارة السمراء


قالت أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب والأمينة العامة للمجلس المصرى للشؤون الخارجية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى فعاليات المشاركة فى أعمال القمة الأفريقية الـ26، ستأتى بمردود إيجابى قوى لجميع الدول الأفريقية فى مواجهة المشكلات الموجودة بين الدول الأفريقية.
انيسة-حسونة
النائبة أنيسة حسونة

وأضافت حسونة فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أعمال القمة الأفريقية ستناقش عدد من القضايا الهامة التى تواجهها الدول الأفريقية من قضايا الإرهاب منها "بوكو حرام وجرائم القرن الأفريقى والإرهاب الموجود فى الصومال بخلال دولة ليبيا المتشبعة بالإرهاب "بخلاف مشكلة المياه الموجودة".

وأشارت الأمينة العامة للمجلس المصرى للشؤون الخارجية، إلى مشاركة عدد من القيادات المصرية فى أعمال القمة الأفريقية وعلى رأسها الرئيس ووزير الخارجية مضيفة: تأتى نتائج هذه الزيارة لعودة دور مصر التاريخى فى حل المشكلات الأفريقية.

وأوضحت عضو مجلس النواب والأمينة العامة للمجلس المصرى للشؤون الخارجية، أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أعمال القمة لتوضيح الرسالة الصريحة باهتمام مصر بالشأن الأفريقى من قضايا إرهاب وأزمة المياه.

سعيد طعيمة: فوز مصر بمقعد السلم نتيجة جهود


قال اللواء سعيد طعيمة، عضو مجلس النواب بدائرة طنطا بمحافظة الغربية، وعضو لجنة النقل والمواصلات، إن فوز مصر بمقعد السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى جاء نتيجة الجهود والنجاحات التى شهدتها مصر فى المرحلة الأخيرة، وذلك بفضل تفاعل القيادات السياسية مع دول أفريقيا فى الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى أن العلاقات الحالية فى أزهى عصورها.

وأكد "نائب الغربية" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة فى أعمال القمة الأفريقية العادية اليوم، ستأتى بالعديد من النجاحات، بالإضافة إلى أنه من المتوقع وضع حلول مبدئية لمشكلة سد النهضة الإثيوبى، مشيرًا إلى أنه بالرغم من وجود تعنت من جهة الجانب الإثيوبى، إلا أنه يفضل الحل السلمى، وعدم التدخل العسكرى لحل هذه الأزمة، لأنه يوجد العديد من الدول المتربصة بمصر، والتى تريد حدوث هذا التدخل.


print