الأحد، 19 مايو 2024 03:13 م

"برلمانى" يرصد آراء أعضاء لجنة الصحة حول أهمية زيادة بدل العدوى للأطباء.. ميرفت موسى: المبلغ الحالى يثير الضحك.. والعمارى:لا يعقل أن يتقاضى القضاة بدل عدوى بالآلاف والأطباء 19 جنيها

"بدل العدوى".. معركة جديدة للنواب

"بدل العدوى".. معركة جديدة للنواب "بدل العدوى".. معركة جديدة للنواب
الجمعة، 29 يناير 2016 05:05 م
كتب على عبد الرحمن
أصدرت محكمة القضاء الإدارى حكمًا تاريخيًا ألزم وزارة الصحة برفع بدل العدوى للأطباء من 19 إلى 1000 جنيه شهريًا، تلك الزيادة التى طالما طالب بها "أصحاب البالطو الأبيض"، ولكنها لم تطبق حتى الآن رغم مرور أكثر من شهرين على الحكم.

وبالرغم من أن زيادة بدل العدوى سيرهق الميزانية المخصصة لوزارة الصحة، وهو ما سينعكس سلبا على الخدمة الصحية المقدمة للمرضى، إلا إذا زادت ميزانية الوزارة، التى حددها الدستور بـ 3% من ميزانية الدولة، ويتم تخصيص أكثر من 60% من هذه الميزانية على الأجور والرواتب، إلا أن الأطباء مازلوا يطالبون بحقوقهم المادية ومساواتهم بفئات كثيرة فى المجتمع مثل القضاة.

واستطلع "برلمانى" استطلع آراء أعضاء مجلس النواب، وتحديدًا أعضاء

لجنة الشئون الصحية والبيئية

، لمعرفة تصوراتهم ومقترحاتهم حول قانون المهن الطبية، وتحديدًا بدل العدوى، وهل من الإنصاف زيادة بدل العدوى إلى 1000 جنيه؟

البدل مثير للضحك


فى البداية قالت الدكتورة ميرفت موسى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، إن بدل العدوى المخصص للأطباء مبلغ يثير الضحك فكيف يتقاضى طبيب بدل عدوى 19 جنيهًا، مضيفة أن قانون المهن الطبية به مواد كثيرة تحتاج لتعديلات أبرزها بدل العدوى، كما أن بدل الممرضات الذى يتقاضونه نظير النوبتجية لا يتعدى 5 جنيهات، وهذا لا يعقل ولا يتناسب مع عملهن.

ميرفت-موسى

وأوضحت عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الصيادلة فى المستشفيات الحكومية أيضا مهدورة حقوقهم، حيث يتم مساواتهم بالممرضات فى البدلات، لافتة إلى أنهم فى لجنة الصحة اقترحوا عدة تعديلات على قانون المهن الطبية، ستتم مناقشتها فى اللجنة فور إعداد اللائحة وبدء العمل فى اللجان النوعية بالمجلس.

القضاة يتقاضون الآلاف


وأكد محمد خليل العمارى، الشهير بـ"حمادة العمارى"، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة الأقصر، وعضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، أنه لا يعقل أن يحصل القضاة على آلاف الجنيهات بدل عدوى، فيما يحصل الطبيب على 19 جنيهًا فقط بدل عدوى.

محمد-خليل-العمارى

وأضاف العمارى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أكثر الأشخاص عرضة للأمراض هم الأطباء والممرضون، ويجب زيادة بدل العدوى الخاص بهم، إلى ما لا يقل عن 1000 جنيه، مؤكدًا مناقشة هذه القضية فى مجلس النواب بعد الانتهاء من إعداد اللائحة وبدء جلسات البرلمان.

تعديل قانون المهن الطبية


فيما قال محمد إبراهيم الشورى، عضو مجلس النواب عن دائرة سمنود بالغربية، وعضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، إنه سيتم تعديل القانون الخاص بالمهن الطبية فى مجلس النواب بعد إعداد اللائحة وتشكيل اللجان النوعية.

محمد-إبراهيم-الشورى

وأضاف الشورى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أبرز التعديلات التى سيطالب بها فيما يتعلق بقانون المهن الطبية، هو رفع قيمة بدل العدوى الذى يتقاضاه الأطباء، حيث سيطالب ببدل عدوى مناسب على غرار القضاة، قائلاً: "من الأولى أن يحصل الطبيب على بدل عدوى أكثر من القاضى".

وأوضح عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، أن الطبيب والعاملين فى الحقل الطبى أكثر الناس عرضة للعدوى، نظرا لتعاملهم المباشر مع المرضى، لذا يجب تعويضهم ماديًا بما يتناسب وطبيعة عملهم.

لجنة الصحة لها دور


فيما قال مجدى مرشد، عضو مجلس النواب، عضو ائتلاف دعم مصر، وعضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، إن الكادر الجديد أعطى الأطباء جزءًا من حقوقهم، مؤكدًا أن لجنة الصحة سيكون لها دور فى استرداد كل حقوق الأطباء، مضيفًا أن الكادر الجديد رفع قيمة بدل العدوى للأطباء لكن بنسبة بسيطة جدًا، لكنها لا تتناسب وطبيعة عمل الأطباء، لذا سنطالب برفعها بحيث لا تقل عن ألف جنيه.

مجدى-مرشد

وأوضح عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، أنه سيطالب بعمل تأمين خاص بالأطباء، لافتا إلى أن هناك بالفعل تأمينًا للأطباء من خلال النقابة لكنه غير مفعل بالشكل الكافى، لذا يجب عمل تأمين صحى شامل للأطباء سواء من خلال وزارة الصحة أو نقابة الأطباء أو بالتعاون فيما بينهما.

وأكد حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب عن القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، وعضو لجنة الشئون الصحية والبيئية، أنه بالرغم من تمرير قانون المهن الطبية، إلا أنه ستتم مناقشته مرة أخرى لتعديل بعض المواد به أبرزها بدل العدوى الخاص بالأطباء.

حاتم-عبد-الحميد

وأضاف عبد الحميد، فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه يجب رفع قيمة بدل العدوى الخاص بالأطباء بما يتناسب وطبيعة عملهم، إضافة إلى مساواة جميع العاملين فى الحقل الطبى مع الأطباء ومنحهم بدل عدوى مناسب، مثل الممرضين.

وأوضح نائب القليوبية، أنه سيتقدم بمشروع بقانون يراعى المساواة بين جميع أعضاء الطاقم الطبى فى كل مستشفى وكل وحدة صحية بما فيهم العامل، قائلاً:"العامل أكثر من يعمل بيده ويلامس الدماء بشكل مباشر وباستمرار فلماذا لا يأخذ بدل عدوى مناسبًا؟".

البرلمان


الأكثر قراءة



print