السبت، 18 مايو 2024 02:13 م

البرلمان غاضب من رفع الرسوم على خامات "سوفالدى".. مجدى ملك: قرار غير مقبول وسنتصدى له.. إيهاب منصور: غير متفق مع مصلحة الوطن.. علاء ناجى: غير مدروس.. وشادية ثابت: الوقاية خير من العلاج

نواب فى معركة الجمارك و"فيروس سى"

نواب فى معركة الجمارك و"فيروس سى" نواب فى معركة الجمارك و"فيروس سى"
الأربعاء، 27 يناير 2016 05:00 م
كتب محمد صبحى
صرّح الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء بالغرفة التجارية بالقاهرة، فى وقت سابق، بأن مصلحة الجمارك قد قررت رفع الرسوم الجمركية على الواردات المصرية من المواد الخام المستخدمة فى تصنيع عقار علاج "فيروس سى" الشهير "سوفالدى"، من 1600 إلى 5 آلاف دولار، ما تسبب فى امتناع الشركات عن سداد الرسوم للإفراج عن المواد الخام وتصنيعها، وهو التصريح الذى أثار حالة من الجدل بين المهتمين بالشأن الصحى والصيدلى، وأثار غضب أعضاء مجلس النواب، الذين أكّدوا أنه قرار غير مدروس ويؤثر بالسلب على المصابين بالمرض، وأنهم سيتصدّون لمثل هذا القرار الذى يثقل على المرضى ويزيد من معاناتهم.

5Sovaldi

الدكتور أحمد العزبى
الدكتور أحمد العزبى

مجدى ملك: رفع الرسوم الجمركية لخامات سوفالدى غير مقبول.. وسيتم التصدى له


فى البداية، قال مجدى ملك، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا - تعليقا على قرار رفع الرسوم الجمركية على المواد الخام المستوردة من الخارج لتصنيع أدوية "فيروس سى" وعقار سوفالدى" - إن هناك عددًا من مؤسسات الدولة تسير عكس اتجاه السياسة العامة، نتيجة لغياب التنسيق والافتقار للرؤية والاستراتيجية المحكمة.
مجدى ملك مكسيموس
مجدى ملك كسيموس

وأضاف "ملك" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أن رفع الرسوم الجمركية لا يليق التفكير فيه خلال المرحلة الحالية، وخاصة مع دولة تعانى على مستويات عديدة ويسعى الجميع لبنائها، مؤكّدًا أن هذا التوجه أمر غير مقبول وسيتم التصدى له من قبل أعضاء البرلمان وبعض المخلصين فى الحكومة المصرية.

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا تصريحاته بالإشارة إلى أن هناك بعض المسؤولين يدلون بتصريحات مستفزة، بهدف افتعال مواقف ومشكلات من شأنها إثارة الرأى العام وإحداث حالة من البلبلة.

إيهاب منصور: يجب إصدار القرارات بما يتوافق مع مصلحة الوطن والمواطن


فيما علق إيهاب منصور، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى على قرار رفع الرسوم الجمركية على المواد الخام المستورة لتصنيع علاج "فيروس سى"، سوفالدى، بأنه يجب دراسة أى قرار بطريقة جيدة ومن كل النواحى الإيجابية والسلبية قبل إصداره، لمعرفة آثاره وما يترتب عليه.
إيهاب منصور
إيهاب منصور

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، أنه يجب الاهتمام بأن يصدر أى قرار فى النهاية بما يتوافق مع مصلحة الوطن والمواطن، ومدى تأثيره على حياة المصريين واحتياجاتهم الصحية والعلاجية، وهل سيؤثر بالسلب على علاج الالتهاب الكبدى الوبائى "فيروس سى" من ناحية تسببه فى رفع سعر العلاج.
اول ايام استلام العقار الجديد سولفادى فى معهد الكبد محرره امل علام تصوي ر16-5-2014 (11)
اول ايام استلام العقار الجديد سولفادى فى معهد الكبد

علاء ناجى: رفع رسوم الجمارك على خامات "سوفالدى" قرار غير مدروس


من جانبه، قال علاء ناجى عبد الرحيم، عضو مجلس النواب عن دائرة منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، إنه لا يقبل رفع الرسوم الجمركية على أسعار المواد الخام المستورة لتصنيع عقار "سوفالدى"، خاصة وأن المواطنين المرضى لا يستطيعون تحمل تكلفة العقار بعد هذا القرار، أو تكبّد أعباء مالية إضافية فى سبيل الحصول على العلاج.

وأضاف عضو مجلس النواب عن الجيزة، أن قرار رفع الرسوم الجمركية على خامات "سوفالدى" غير مدروس، ولا بدّ من التراجع عنه، لأنه يؤثر بالسلب على ملايين المواطنين المصابين بـ"فيرس سى"، مطالبًا بسرعة مراجعة القرار واتخاذ إجراءات تصحيحية لتلافى الآثار السلبية التى قد تنتج عن تطبيقه.

شادية ثابت: أرفض رفع جمارك الموارد الخام المستوردة لتصنيع "سوفالدى"


فى السياق ذاته، قالت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة بمحافظة الجيزة، إنها ضد قرار رفع الرسوم الجمركية على أسعار المواد الخام المستوردة من الخارج لتصنيع أدوية فيروس سى "سوفالدى"، خاصة وأن المواطنين ليسوا فى حالة تسمح بالإثقال عليهم ومراكمة أعباء رفع الأسعار على عاتقهم.
شاديه ثابت (2)
شادية ثابت

وأضافت عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة، أنها اقترحت على وزير الصحة ضرورة تخصيص أماكن محددة لعلاج المصابين بـ"فيرس سى" و"بى"، والأمراض الفيروسية الأخرى، للحدّ من انتشار المرض ونقله لآخرين، ومن ثمّ تقليل عدد المرضى، لأن الوقاية خير من العلاج.

الأكثر قراءة



print