الإثنين، 06 مايو 2024 10:31 م

مجلس النواب يشكل لجنة تضم 25 نائبا لإعداد اللائحة الداخلية..9 مستقلين و9 ممثلين للهيئات البرلمانية أبرزهم "أبو شقة" للوفد..وأيمن أبو العلا لـ"المصريين الأحرار" و"الشريف" عن "النور"

مجلس النواب يكتب لائحته

مجلس النواب يكتب لائحته مجلس النواب يكتب لائحته
الجمعة، 22 يناير 2016 01:30 ص
كتب نور على ونورا فخرى ومحمود حسين وعبد اللطيف صبح
شكل مجلس النواب لجنة خاصة لإعداد مشروع جديد للائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس، تضم 25 عضوا، 9 نواب ممثلين للهيئات البرلمانية للأحزاب، و9 مستقلين، و7 نواب من المتخصصين يختارهم مكتب المجلس.

وقرر المجلس أن تكون مدة عمل اللجنة أسبوعين فقط، تبدأ بعد غد، السبت الموافق 23 من شهر يناير الجارى، وتنتهى فى يوم السبت الموافق 6 من شهر فبراير المقبل.

ورفع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، على أن تنعقد الجلسة القادمة يوم 7 فبراير 2016، بعد انتهاء لجنة إعداد اللائحة الداخلية من عملها والتى ستبدأه يوم السبت المقبل 23 يناير، حتى السبت 6 فبراير.

على عبد العال

وبدأت الجلسة، باستعراض الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مواد الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، التى تمنحه سلطة تشكيل لجنة خاصة للنظر فى مشروع قانون أو إعداده، لافتا إلى أن المادة 218 من الدستور تنص على أن يضع المجلس لائحته الداخلية، كما تنص المادة رقم 82 من اللائحة الداخلية للمجلس أن يقرر المجلس بناء على ما يعرضه رئيسه الموافقة على مبدأ تشكيل لجنة خاصة.

أهمية اللائحة الداخلية


وأكد عبد العال إدراكه لأهمية اللائحة الداخلية للمجلس، وأنه مقدر تماما لرغبة جميع النواب فى المشاركة فى إعداد اللائحة، والحفاظ على فاعلية اللجنة.

وأعلن رئيس البرلمان أن اللجنة تضم 25 عضوا يتبع فى اختيارهم عدة معايير، على أن تضم 9 نواب من ممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب التى لا يقل تمثيلها داخل البرلمان عن 5 نواب، و9 من المستقلين يتم اختيارهم بالقرعة، و7 من المتخصصين يختارهم مكتب المجلس.

وأوضح عبد العال أنه من المقرر أن تقدم رغبة النواب المستقلين الراغبين فى الانضمام للجنة الخاصة للأمين العام على أن يتم تسليمها لوكيل المجلس ليتم إجراء قرعة من لجنة خاصة ثلاثية مشكلة من أحد الوكيلين وهو النائب سليمان وهدان وعضوية عضوان وهما هانى أباظة وعمر حسن حسنين، والإعلان عن أسماء الـ9 نواب الذين ستقع عليهم القرعة عقب انتهاء القرعة وإخطار المتخصصين، بعد أن يختارهم مكتب المجلس بوسائل الأخطار المتاحة وتعرض فى أول جلسة.

اللجنة تضع نظام عملها


وأشار عبد العال إلى أن اللجنة الخاصة ستضع نظام عملها على أن يعاونها أمانة فنية متخصصة يختارها رئيس اللجنة، وأن يتم تقديم مقترحات النواب عن اللائحة مكتوبة خلال 48 ساعة من تاريخ بدء عمل اللجنة، المقرر له السبت القادم الموافق 23 يناير، مضيفا أنه على اللجنة إنهاء إعمالها على وجه السرعة وأنه على الأمانة العامة أن تقوم بإتاحة مشروع اللائحة لجميع النواب لدراستها.

كريم-عبد-العزيز-(9)

اللجنة الثلاثية تتلقى طلبات النواب المستقلين وتجرى قرعة لاختيار 9 للانضمام للجنة اللائحة


وقامت اللجنة الثلاثية المشكلة من مجلس النواب برئاسة النائب سليمان وهدان وكيل المجلس، وعضوية النائبين هانى أباظة وحسن عمر حسانين، بتلقى طلبات مكتوبة من النواب المستقلين الراغبين فى الانضمام للجنة الخاصة بإعداد مشروع اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس، ليتم اختيار 9 نواب من بينهم عن طريق القرعة.

أسماء الـ 9 نواب المستقلين المختارين عن طريق القرعة للانضمام للجنة إعداد اللائحة


واختارت اللجنة الثلاثية 9 نواب مستقلين عن طريق القرعة العلنية، للانضمام للجنة، وهم:
ـ الدكتورة سوزى عدلى ناشد
ـ أحمد سلام الشرقاوى
ـ أحمد فاروق محمد
ـ أحمد محمد فرغلى
ـ محمد كمال مرعى
ـ عصام إبراهيم الفقى
ـ يوسف القعيد
ـ مصطفى محمد عطية الكمار
ـ خالد حنفى جمعة

وقال النائب سليمان وهدان، وكيل المجلس ورئيس اللجنة، إن الاختيار عن طريق القرعة العلنية تم بطريقة شفافة.

9 ممثلين للأحزاب فى لجنة إعداد لائحة مجلس النواب


وطلب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب من ممثلى الهيئات البرلمانية الذين لا يقل عدد أعضاءهم بالمجلس عن 5 أعضاء، إخطار رئيس المجلس باسم العضو الذى اختاروه ممثلا لهم فى هذه اللجنة.

بهاء أبو شقة

واستقر ممثلو الهيئات البرلمانية على اختيار 9 وهم:
ـ الدكتور أيمن أبو العلا لتمثيل حزب المصريين الأحرار
ـ محمد عطا سليم، ممثلا لحزب مستقبل وطن
ـ المستشار بهاء الدين أبو شقة، ممثلا لحزب الوفد الجديد.
ـ النائب كمال عامر ممثلا لحزب حماة الوطن
ـ النائب محمد صلاح أبو هميلة ممثلا عن حزب الشعب الجمهورى
ـ الدكتور مجدى مرشد ممثلا عن حزب المؤتمر
ـ أحمد عبد الحميد الشريف، ممثلا عن حزب النور
ـ النائب إيهاب الخولى عن حزب المحافظين
ـ النائبة نعمة الله قمر عن حزب السلام الديمقراطى

انتهاء لجنة إعداد اللائحة من عملها 6 فبراير المقبل


وطلب الدكتور على عبد العال خلال الجلسة، من الأعضاء، أن يتم التصويت والمناقشة حول المدة الزمنية والسقف الزمنى اللازم لانتهاء لجنة تعديل وإعداد مشروع جديد للائحة الداخلية المنظمة لعمل مجلس النواب.

كريم-عبد-العزيز-(7)

وقال النائب محمد أنور السادات، إنه يقترح ألا تزيد مدة عمل اللجنة عن أسبوع، حتى يتفرغ الأعضاء بعد ذلك لعملهم البرلمانى داخل المجلس.

فيما طلب النائب سليمان وهدان، وكيل المجلس التصويت على أن تكون المدة أسبوعين، وبدأ لتصويت بالفعل على هذه المدة.

وأسفرت نتيجة التصويت عن موافقة 166 عضوا، ورفض 50 عضوا، وامتنع 3 أعضاء عن التصويت.

وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موافقة الأعضاء على أن تكون مدة عمل اللجنة أسبوعين، لتبدأ عمل اللجنة يوم السبت 23 يناير، وينتهى عمل اللجنة يوم السبت 6 فبراير 2016، وتنعقد جلسات المجلس الساعة الحادية عشرة صباح يوم الأحد 7 فبراير 2016.


الأكثر قراءة



print