الأحد، 19 مايو 2024 09:59 ص

20 نائبًا على رأسهم "عبد العال" يستقبلون "شى جين بينج".. ترحيب واسع بالرئيس الصينى فى مقر البرلمان.. ووكيل المجلس: الاستثمار والإرهاب والتكنولوجيا والتعاون بين البلدين أهم القضايا المطروحة

الرئيس الصينى فى ضيافة "النواب"

الرئيس الصينى فى ضيافة "النواب" الرئيس الصينى فى ضيافة "النواب"
الخميس، 21 يناير 2016 04:01 م
كتب محمد عبد العظيم ومحمود العمرى
استقبل مجلس النواب المصرى، بعد ظهر اليوم الخميس،

الرئيس الصينى شى جين بينج

، فى مقر المجلس بوسط القاهرة، وذلك فى إطار برنامج زيارته لمصر، والتقى "بينج" خلال الزيارة وفدًا من 20 نائبًا، على رأسهم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتهنئة البرلمان على انعقاده، وبحث سبل التنسيق والدعم البرلمانى المشترك، وفى هذا الإطار استعدت الأمانة العامة للمجلس منذ صباح اليوم بتركيب "مظلة بيضاء"، وتجهيز مراسم استقبال الضيف الصينى داخل المجلس وأمام بوابته.
الرئيس الصينى فى ضيافة النواب

وعلم "برلمانى" أن الوفد الذى تم تشكيله من المجلس برئاسة على عبد العال، واستقبل الرئيس الصينى اليوم، ضم 20 نائبًا، منهم: الوكيلان سليمان وهدان والسيد محمود الشريف، وأسامة هيكل، وسامح سيف اليزل زعيم ائتلاف دعم مصر، وعلى مصيلحى عضو المجلس ووزير التضامن الاجتماعى الأسبق، ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب الممثلة بالمجلس، إضافة إلى عدد من رموز المستقلين تحت قبة البرلمان.
زيارة الرئيس الصينى للبرلمان (1)

سليمان وهدان: الزيارة تعدّ تقديرًا عالميًّا للدولة المصرية


فى هذا السياق، قال

سليمان وهدان، عضو مجلس النواب

عن محافظة بورسعيد ووكيل المجلس، إن زيارة الرئيس الصينى شى جين بينج إلى مقر المجلس، اليوم الخميس، شهدت استعدادات كبيرة ومكثّفة منذ الصباح الباكر، أما على صعيد برنامج اللقاء فقد شهدت الزيارة الحديث حول عديد من الملفات والموضوعات، أبرزها الاستثمارات الصينية فى مصر، والعلاقات الاقتصادية والتجارية المتبادلة بين البلدين.
زيارة الرئيس الصينى للبرلمان (2)

الزراعة والصحة والتكنولوجيا والإرهاب أهم الملفات المطروحة


وأضاف "وهدان" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أن نواب المجلس ناقشوا مع الرئيس الصينى كيفية زيادة التعاون والدعم المتبادلين بين الطرفين، وملف التكنولوجيا، وملفات الصحة والسياحة والزراعة، وما يحدث فى المنطقة، إضافة إلى مناقشة ملف الإرهاب الذى تشهده عدد من الدول.
زيارة الرئيس الصينى للبرلمان (3)

وتابع وكيل مجلس النواب تصريحاته قائلاً: "أحيى الدبلوماسية المصرية على دورها خلال الفترة الماضية، تجاه العلاقات بين رؤساء الدول العربية والأجنبية، ودورها المهم فى تبادل العلاقات بين مصر وباقى الدول"، مؤكّدًا أن زيارة الرئيس الصينى لمصر اليوم، تعدّ تقديرًا عالميًّا للدولة المصرية ومؤسساتها، وعلى رأسها البرلمان، وأنها ستكون بداية لتبادل الزيارات بين مصر والصين خلال الفترة المقبلة.
زيارة الرئيس الصينى للبرلمان (4)

زيارة الرئيس الصينى تؤكد اعتراف العالم بخارطة الطريق


من جانبه، أكد المهندس أشرف رشاد، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أنه شارك فى لقاء الرئيس الصينى "شى جين بينج"، اليوم الخميس، برئيس مجلس النواب واللجنة المشكلة من بعض الأعضاء لاستقباله والاجتماع به.
زيارة الرئيس الصينى للبرلمان (5)

وأضاف رشاد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن زيارة الرئيس الصينى لمصر وحرصه على لقاء رئيس مجلس النواب وأعضاء المجلس، خطوة تؤكد اعتراف العالم باستكمال الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق، كما تثبت أن مجلس النواب المصرى نزيه وجاء بإرادة شعبية، مشيرًا إلى أن زيارة الرئيس الصينى للبرلمان المصرى بداية لفتح آفاق جديدة لمجلس النواب، وتأكيد على أن دوره لا يقتصر على الرقابة والتشريع فقط، بل يتوسّع لتوطيد العلاقات المصرية الخارجية واكتساب خبرات برلمانية خارجية.
زيارة الرئيس الصينى للبرلمان (6)

زيارة الرئيس الصينى جاءت فى توقيت مهم


وقالت هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، إن زيارة الرئيس الصينى جاءت فى توقيت مهم، مؤكّدة أنه يمكن الاستفادة من هذه الزيارة بأكثر من طريقة، وخاصة فيما يتعلق بالنواحى الاقتصادية، وتوقيع اتفاقات تساهم فى إنعاش الاقتصاد المصرى.
زيارة الرئيس الصينى للبرلمان (7)

وأضافت عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، أن نواب البرلمان المصرى يجب عليهم فى المقابل تشكيل وفد لزيارة البرلمان الصينى، من باب توطيد العلاقات والاستفادة من خبراتهم، مشيرة إلى إمكانية عرض تجاربهم السياسية والاستفادة منها بشكل واسع فى تطوير العمل البرلمانى وتوطيد أواصر الصداقة والعلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.
زيارة الرئيس الصينى للبرلمان (8)

زيارة الرئيس الصينى للبرلمان (9)


print