السبت، 27 أبريل 2024 09:04 م

طارق الخولى: سعيد بالزيارة وسنشكل وفدًا مصريًا لتبادل الخبرات.. محمد العرابى: لدينا سياسة خارجية قوية تُخدِّم على مجال التنمية.. وإيفيلين متى: الزيارة تشجع البرلمان المصرى ونحن سعداء بها

النواب يرحبون بزيارة الرئيس الصينى

النواب يرحبون بزيارة الرئيس الصينى النواب يرحبون بزيارة الرئيس الصينى
الخميس، 21 يناير 2016 03:01 ص
كتبت إيمان الوراقى
تحمل زيارة الرئيس الصينى "شى جين بينغ" أهمية محلية وإقليمية كبيرة من عدة زوايا، خاصة بالشأن المصرى المباشر، إذ تعد الأولى لرئيس الصين للمنطقة، والتى يمكن أن تنعكس على المواطن خلال المدى القريب.
النواب يرحبون بزيارة الرئيس الصينى

كما أن هناك مصالح اقتصادية كبرى للصين فى المنطقة مع الدول الثلاث التى سيزورها الرئيس الصينى، ضمن جولة له بالمنطقة تشمل السعودية وإيران، وتوقيت تتصاعد فيه التوترات الإقليمية، الأمر الذى استعد له الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اجتماعه بالوزراء لاستعراض ملفات التعاون بين البلدين، وهو الأمر الذى أشاد به الكثير من نواب البرلمان، معتبرين تلك الزيارة تأتى فى إطار ترحيب دول العالم بما تشهده مصر من استقرار واستكمال لخاطرة الطريق متمثلا فى انعقاد البرلمان المصرى.
الرئيس السيسى والرئيس الصينى

"برلمانى" استطلع آراء بعض النواب الذين أشادوا بتلك الزيارة واصفين إياها "اقتصادية بطعم سياسى" وخطوة عزيزة ستعود بالخير على مصر من جميع النواحى.

طارق الخولى: سعيد بزيارة الرئيس الصينى وسنشكل وفدًا مصريًا لتبادل الخبرات


فى هذا السياق قال طارق الخولى، عضو ائتلاف "دعم مصر"، إن مصر طورت علاقتها مع الصين وروسيا بالتوازى فى نفس التوقيت بعد 30 يونيو، وتعد هذه الزيارة اعترافًا باستقلال مصر فى قراراها الوطنى، وموازنتها فى علاقاتها الدولية بين الكتلة الشرقية والغربية.
طارق الخولي_3

وأضاف عضو ائتلاف دعم مصر، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الفترة المقبلة تحمل مزيدًا من تطور العلاقات الصينية المصرية، على كل المستويات، خاصة أن مصر لديها علاقات تجارية مع الصين، مشيرًا إلى أن معظم منتجاتنا الاستهلاكية صناعة صينية، ومن ثم ستكون الزيارة لها أثر من حيث الحصول على امتيازات فى التبادل التجارى إلى جانب تشجيع الاستثمار.

وأشار البرلمانى الشاب، إلى أن انعقاد البرلمان أحدث حالة من النشاط على مستوى الوفود البرلمانية لبعض دول العالم، منها زيارة الوفد البريطانى منذ عدة أيام، وزيارة من بعض المستثمرين الصينيين، ومن المرتقب زيارة الرئيس ورئيس البرلمان الروسى للبرلمان المصرى، متابعًا: هذا يرجع إلى قدرة مصر على تخطى أزماتها واستكمال الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق وهو انعقاد البرلمان.
الرئيس الصينى يصل القاهرة

وأكد طارق الخولى، أن اكتمال خارطة الطريق وانعقاد البرلمان المصرى أعطى ثقة وثقلًا فى العلاقات الخارجية، على المستوى الدولى، ومن ثم سنشهد مزيدًا من توافد البرلمانيين من دول العالم ونرحب بهذا وسيكون تبادل لهذه الدول، وبصفتى عضو فى لجنة العلاقات الخارجية لدينا تطلع لتنظيم وفود من البرلمان المصرى لبرلمانات العالم.

إيفيلين متى: الزيارة تشجع البرلمان المصرى ونحن سعداء بها


بدورها قالت إيفيلين متى، عضو ائتلاف "دعم مصر": إن زيارة الرئيس الصينى تشجع البرلمان المصرى، ونحن سعداء بتلك الزيارة، مشيرة إلى وجوب تبادل الخبرات وزيارة وفود مصرية لبرلمانات العالم أيضا والاستفادة منها بكل الطرق المكننه، متابعة: لابد من الاطلاع على كل الدول الرائدة فى تجاربها ونجحت فى فترة بسيطة مثل "ماليزيا والهند".
ايفلين متى

محمد العرابى: لدينا سياسة خارجية قوية تخدم على مجال التنمية


من جانبه قال السفير محمد العرابى، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، ووزير الخارجية الأسبق: إن زيارة الرئيس الصينى، ورئيس البرلمان الروسى لمصر، اثبتت أن العالم كله كان فى انتظار انعقاد البرلمان المصرى، مؤكدا ان من أهم أولويات البرلمان المصرى تشكيل وفود لرد تلك الزيارة، لكثير من برلمانات العالم.
محمد العربى

وأشار العرابى، إلى أن زيارة السكرتير العام لاتحاد البرلمانات الدولية لتهنئة رئيس البرلمان المصرى على عبد العال، وإعلان عودة مصر إلى عضوية اتحاد البرلمانات، أمر فى غاية الأهمية، مؤكدًا أننا فى مصر لدينا سياسة خارجية قوية، تخدم على مجال التنمية فى مصر.


print