الجمعة، 17 مايو 2024 12:59 م

"العجاتى": سلمنا المجلس مذكرة قانون الثروة المعدنية.. ويؤكد: شرحنا إيجابيات الجديد وسلبيات القديم.. ولا يعقل أن نطبق أسعار سنة 1956.. أتعشم أن يوافق المجلس عليه.. وأحضر مناقشته غدًا

قانون الثروة المعدنية فى البرلمان

 قانون الثروة المعدنية فى البرلمان قانون الثروة المعدنية فى البرلمان
الإثنين، 18 يناير 2016 09:29 م
كتب عبد اللطيف صبح
أكد المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أنه عقد اجتماعا اليوم الإثنين، مع مجموعة من مستشاريه داخل الوزارة بحضور وزير الإدارة المحلية الدكتور أحمد زكى بدر ورئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروة المعدنية ومندوب من وزارة المالية لمناقشة القرار بقانون رقم 198 لسنة 2014 الخاص بالثروة المعدنية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد مذكرة بإيجابيات القانون الجديد وسلبيات القانون القديم، وتم عرضها على رئيس مجلس النواب لطلب إعادة المناقشة.
مجدى العجاتى

العجاتى: تقرر انعقاد اللجنة المختصة لمناقشة القانون غدًا


وأعلن العجاتى فى تصريحات خاصة، أنه تقرر انعقاد اللجنة المختصة بمناقشة القرار صباح غد الثلاثاء، فى تمام الساعة 10 صباحا، بحضوره والمستشار محمود فوزى وعدد من المسئولين المعنيين بوزارة البترول، وبعض النواب الذين اعترضوا على القرار بقانون من خارج اللجنة لشرح الموضوع بالتفصيل، قائلا: "ونتعشم أن يتم الموافقة عليه لأنه سيترتب عليه توفير 9 مليارات جنيه لخزينة الدولة"، موضحا أن إجمالى دخل الموازنة العامة من المحاجر طبقا للقانون القديم 500 ألف جنيه، لأن متر الزلط والرمل كان يتم حسابه بالمليم، قائلا: "هل يعقل تطبيق نفس أسعار سنة 1956 هذا ظلم بين للدولة".
Are_ablHq-QU0a7XBsAJZ0PckGhAS_OwRBBEsB0vNWuo copy

محمود فوزى: حصيلة إيجار المناجم سنويا فى ظل القانون القديم كانت لا تتجاوز 500 ألف


ومن جانبه قال المستشار محمود فوزى، المستشار بوزارة الشئون القانونية ومجلس النواب، إن حصيلة إيجار المناجم سنويا فى ظل القانون القديم كانت لا تتجاوز 500 ألف جنيه سنويا، ووفقا للقانون الجديد تقترب من 1.3 مليار جنيه، كما أن المحاجر كانت تدر 500 مليون جنيه ووفقا للقانون الجديد يدر 9 مليارات جنيه، لافتا إلى أنه تم طرح مناقصات عالمية لاستغلال تلك المناجم والمحاجر، وأنه تم منح ما يقرب من 200 ترخيص بحث واستغلال وفقا للقانون الجديد.
AtoIpO3WyNbpv-4nB0JvSfnwQ2Qu8QEtcXcvCT3gnG36 copy

فوزى: القيمة الإيجارية لـ16 كيلو متر فى القانون القديم 8000 جنيه


كما أشار فوزى فى تصريح خاص، أن القيمة الإيجارية لـ16 كيلو متر فى القانون القديم 8000 جنيه، وأن القيمة الإيجارية لنفس المساحة 160 ألف جنيه، مضيفا أن الإتاوة الدولة التى تحصلها الدولة من الخام المنتج وفقا للقانون القديم كان يؤدى على الفوسفات مليون جنيه سنويا، وفى القانون الجديد 100 مليون جنيه وسط مكاسب فاحشة.
Avzl4NDjmniJWdsgTbjGx4wIILiplIBexHwwM9ob5M8S copy

جلسه من البرلمان

على عبد العال (2)

احمد زكى بدر


الأكثر قراءة



print