الأحد، 16 يونيو 2024 06:24 م

نائب الدقهلية يبدأ نشاطه البرلمانى بـ 3 بيانات وسؤالين واقتراحين.. استهداف لرئيس الوزراء بشأن مؤتمر شرم الشيخ.. ووزير التجارة بسبب غرفة صناعة الإعلام..وسامح شكرى على خلفية "نكسة سد النهضة"

توفيق عكاشة يعلن الحرب على الحكومة

توفيق عكاشة يعلن الحرب على الحكومة توفيق عكاشة يعلن الحرب على الحكومة
الأحد، 17 يناير 2016 10:32 ص
كتب محمد مجدى السيسى
حضور جديد ومثير للجدل يسجّله النائب البرلمانى والإعلامى توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، مع ما شهده اليوم السبت من تكشير عن الأنياب وفتح للنيران واستخدام مكثف لأدوات الرقابة والمساءلة والعمل تحت قبة البرلمان، إذ كثف "عكاشة" من استخدامه لأدواته الرقابية، وتقدم للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بثلاثة بيانات عاجلة وسؤالين واقتراحين برغبة، مؤكّدًا - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أنه تقدم حتى الآن بنحو 13 بيانًا عاجلاً واقتراحًا وسؤالاً، وذلك خلال 5 أيام فقط، منذ انعقاد الجلسة الإجرائية الأولى للمجلس صباح الأحد الماضى وحتى الآن.

على عبد العال

نائب طلخا ونبروه ينتقد مجلس الوزراء ومؤتمره الاقتصادى


البيان العاجل الأول الذى تقدم به توفيق عكاشة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اليوم السبت، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تصريحاته لوسائل الإعلام حول عقد اجتماع بينه وبين أشرف سالمان، وزير الاستثمار، والدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، من أجل إقامة مؤتمر اقتصادى عالمى خلال الفترة المقبلة.

شريف اسماعيل

سحر نصر

أشرف سالمان

وطالب "عكاشة" بإلقاء رئيس مجلس الوزراء لبيان عاجل أمام مجلس النواب، حول ما أعلنته الحكومة السابقة من نتائج حققها مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى بمكاسب حقيقية، متسائلاً: "هل تم إنجاز هذه الوعود بالفعل؟ وما الأسباب الداعية لمؤتمر اقتصادى جديد دون معرفة النتائج الحقيقية لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى؟!"

وزير التجارة والصناعة هدف "عكاشة" بسبب غرفة صناعة الإعلام


أما البيان العاجل الثانى الذى قدّمه النائب توفيق عكاشة إلى رئيس مجلس النواب، فكان موجّهًا للمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حول غرفة صناعة الإعلام المرئى والمسموع، لافتًا فى بيانه إلى أن صناعة الإعلام أصبحت خلال الفترة الأخيرة مثل صناعة الأحذية والأسمدة والجلود، والأمر يحتاج إلى وقفة وتنظيم وإلى سياسات وقرارات واضحة.

طارق قابيل

توفيق عكاشة يقدّم بيانًا عاجلاً حول نكسة سد النهضة


كذلك تقدم الإعلامى والنائب توفيق عكاشة ببيان عاجل ثالث، اليوم السبت، موجّه لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير الموارد المائية والرى الدكتور حسام مغازى، ووزير الخارجية سامح شكرى، بشأن النكسات المتتالية التى تتعرض لها مصر، والتى تعكس هزيمة مصر الكبرى سياسيًّا ودبلوماسيًّا، بعد تحويل مجرى النيل بدولة أثيوبيا، وبدء ملء خزان سد النهضة الأثيوبى بشكل عملى، على حد قوله فى البيان.

سامح شكرى

وأضاف "عكاشة" خلال هذا البيان، أن ذلك سيؤثر على حصة مصر من مياه النيل، وكان وزير الموارد المائية والرى قد قال – فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن أثيوبيا لا تعترف بالحصص المائية لمصر والسودان.

سؤال لوزير الرى: لماذا لا يتم عمل صيانة منتظمة لخطوط الصرف الزراعى؟


وفى سياق متصل بنشاط النائب توفيق عكاشة، اليوم السبت، تقدم النائب بسؤال لوزير الموارد المائية والرى، الدكتور حسام مغازى، قال فيه: "لماذا لا يتم عمل الصيانة اللازمة والمتقنة والمنتظمة لخطوط الصرف الزراعى المغطى؟! ما أدى لحدوث انسداد كثير من هذه الخطوط، وتسبب فى ضعف إنتاجية الفدان فى الوادى القديم بجميع محافظات مصر".

حسام-مغازى

عكاشة لـ"أحمد زكى بدر": لماذا لا توفر بديلاً لأصحاب الأكشاك المزالة


أما السؤال الثانى فقد وجهه "عكاشة" إلى وزير التنمية المحلية، الدكتور أحمد زكى بدر، بشأن إزالة أكشاك البيع المرخص لها، والصادرة لها بطاقات ضريبية وسجلات تجارية، وتخص أكثر من 130 ألف أسرة على مستوى الجمهورية، لافتًا فى سؤاله إلى أن مدينة طلخا بالدقهلية، تختص وحدها بما يقرب من 130 ألف كشك بيع مرخص لها، دون أن توفر الدولة مصدر عمل بديلاً لما يقرب من نصف مليون مواطن.

احمد زكى بدر

اقتراح برغبة.. توفيق عكاشة يطالب بتعديل قانون هيئة الشرطة


لم يتوقف نشاط توفيق عكاشة عند هذه البيانات والأسئلة، فقد تقدّم اليوم السبت أيضًا، باقتراح برغبة بشأن تعديل قانون الخدمة بهيئة الشرطة، لضباط الشرطة، من أجل مدّ فترة الخدمة، وتعديل قانون الخدمة بالقوات المسلحة، لمدّ فترة الخدمة لضباط القوات المسلحة، وذلك من حيث سن التقاعد، من خلال ما يُعرف بـ"التقييم"، بدءًا من رتبة "عقيد" بالنسبة لضباط الشرطة، ومن رتبة "مقدم" بشأن ضباط الجيش، وفق الاقتراح الذى تقدم به النائب والإعلامى توفيق عكاشة.

توفيق عكاشه


print