الثلاثاء، 07 مايو 2024 07:30 م

مصطفى رجب: النواب يتحملون المسئولية وعليهم إثبات الكفاءة.. استبعاد إجراء الانتخابات وحضور جلسات البرلمان بالفيديو كونفرانس.. وغادة عجمى: الإخوان استخدموا التصويت عبر الإنترنت للتزوير

مصريو الخارج يطالبون بتعديل الدستور

مصريو الخارج يطالبون بتعديل الدستور المصريون بالخارج يطالبون بتعديل الدستور
الأحد، 17 يناير 2016 01:59 ص
كتب مصطفى النجار
طالب مصطفى رجب، رئيس اتحاد المصريين فى لندن، أعضاء الهيئة البرلمانية بمجلس النواب، بإجراء عدد من التعديلات الدستورية لتمكين المصريين فى الخارج من انتخاب ممثلين بالدورة البرلمانية القادمة ممن يقيمون بالفعل بالخارج، كما يحضرون الجلسات بنظام الـ Vedio conference، ليكونوا مقيمين فى أوساط المغتربين لمعايشة مشاكل من الواقع.

المصريون بالخارج يطالبون بتعديل الدستور (2)

مصطفى-رجب

رسالة لنواب المصريين فى الخارج


كما طالب رجب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانية"، نواب المصريين فى الخارج بالبرلمان، بضرورة إجراء الإصلاحات اللازمة لتصحيح مسار وملف المصريين بالخارج لدى الحكومة، موجهًا رسالة لأعضاء الهيئة البرلمانية للمصريين بالخارج: "تتحملون المسئولية الآن وعليكم أن تثبتوا أنكم أكفاء لها".

غاده-عجمى

غادة عجمى: الإخوان استخدموا التصويت عبر الإنترنت للتزوير


من جانبها، ردت غادة عجمى، عضو الهيئة البرلمانية عن المصريين بالخارج بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانية"، إجراء انتخابات المصريين بالخارج عبر الإنترنت هو أمر صعب لأننا جربناه فى عهد حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وطاله التزوير وكانت نتيجته ما شاهدناه، لكن يمكن إيجاد حلولا بديلة بتخصيص مندوبين من وزارة الخارجية بنفس منظومة العمل، لتقريب أماكن الاقتراع من التجمعات البعيدة عن القنصليات.

تصويت-المصريين-بالخارج

نائبة المصريين بالخارج: استقلت من عملى لخدمة وطنى


وحول عقد جلسات المجلس لممثلين المصريين بالخارج من خلال الـ"فيديو كونفرانس"، استبعدت النائبة غادة عجمى، هذا المقترح، معللة ذلك بأن خدمة الوطن تقتضى بعض التنازل، قائلة: "أنا استقلت من عملى وغيرت سكنى بعد 30 سنة اغتراب، لذلك من يريد خدمة وطنه عليه تغيير بعض الأمور فى حياته".

الدول العربية لا تسمح لغير مواطنيها بممارسة العمل السياسى


وأضافت غادة عجمى، أن 70% من المصريين فى الخارج يتركزون فى الدول العربية، ولا يخفى على أحد أن بعض هذه الدول لا تقبل بممارسة غير المواطنين للحياة السياسية على أراضيها من خلال إنشاء مكاتب لتلقى طلبات المصريين المقيمين فيها مثلا.

وأشارت إلى أن مجلس النواب يسمح للهيئة البرلمانية للمصريين فى الخارج، يسمح لأعضائه من المقيمين بالخارج بالسفر لهذه الدولة والعودة بفترات محددة مسبقًا، لافتة إلى أن قضاء التشريعات يستلزم التواصل مع جميع الجهات التشريعية والتنفيذية وبالطبع أصحاب المصلحة وهو ما سيستحيل فى حال التواجد خارج مصر.

المصريون بالخارج يطالبون بتعديل الدستور








الأكثر قراءة



print