الجمعة، 14 يونيو 2024 07:00 ص

اللجان النوعية تضع اللمسات النهائية على تقارير مراجعة القرارات بقوانين.. اللجنة التشريعية تعقد اجتماعًا عاجلًا بأعضائها.. والاقتصادية تناقش 10 قوانين قبل إعداد تقريرها

قطار القوانين يقترب من النهاية

قطار القوانين يقترب من النهاية قطار القوانين يقترب من النهاية
السبت، 16 يناير 2016 11:29 ص
كتب محمد عبد العظيم
تستكمل اليوم السبت، اللجان النوعية بمجلس النواب، إعداد التقارير الخاصة بها حول القرارات بقوانين التى صدرت فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس الأسبق عدلى منصور، وذلك طبقًا للمادة 156 من الدستور، التى تعطى الحق لرئيس الجمهورية فى إصدار قرارات بقوانين فى ظل غياب البرلمان، ومن المقرر أن تتسلم الأمانة العامة تقارير 19 لجنة نوعية من أجل مناقشتها، حيث يصل عددها إلى 191 قرارًا بقانون، منها قوانين مهمة للغاية مثل قانون الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وقانون مجلس النواب، فضلًا عن قانون التظاهر وقانون الخدمة المدنية الذى أثار حالة من الجدل بسبب رفضه من قبل لجنة القوى العامة.

مجلس النواب 2016 (5)

اللجان تنتهى من مراجعة القرارات بقوانين


انتهت لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان من مراجعة 5 قرارات بقوانين أبرزها "التوقيت الصيفى"، وانتهت أيضًا لجنة الدفاع والأمن القومى من مناقشة القرارات بقوانين، وعددها 12 قانونًا.

مجلس النواب 2016 (6)

وأعدت لجنة التعليم والبحث العلمى، تقريرًا نهائيًا بخصوص القوانين التى تسلمتها وهى 8 قوانين، ووافقت اللجنة على جميع القوانين، ووضعت ملاحظات حول بعض منها، كما وافقت لجنة الشباب والرياضة، وكذلك وافقت لجنة العلاقات الخارجية، خلال اجتماعها برئاسة النائب محمد العرابى، بمقر مجلس النواب، على كافة قرارات القوانين المعروضة عليها، وهى 5 قرارات.

مجلس النواب 2016 (4)

اللجنة التشريعية تعقد اجتماعًا عاجلًا برئاسة بهاء أبو شقة


فيما تعقد اللجنة التشريعية والدستورية اليوم السبت، اجتماعًا طارئًا برئاسة

المستشار بهاء أبو شقة

، رئيس اللجنة وعضو مجلس النواب، حيث وجه لأعضاء اللجنة دعوة للاجتماع العاجل اليوم، دون أسباب معلنة .

مجلس النواب 2016 (3)

وقال محمد صلاح خليفة، عضو مجلس النواب عن حزب النور، وأمين سر اللجنة التشريعية والدستورية "المؤقتة"، إن المستشار بهاء أبو شقة، عضو مجلس النواب المعين، ورئيس اللجنة، أبلغ الأعضاء بانعقاد اجتماع عاجل وطارئ اليوم لأعضاء اللجنة.

مجلس النواب 2016 (2)

وأضاف "خليفة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لا يعلم أى أسباب عن عقد الاجتماع، المقرر عقده اليوم، فى الساعة الثانية ظهرًا بمقر المجلس، مشيرًا إلى أن اللجنة انتهت من القوانين المحالة عليها وعددها 34 قرارًا بقانون، وليس بينها قانون التظاهر أو الحبس الاحتياطى.

مجلس النواب 2016 (7)

اللجنة الاقتصادية تنتهى من إعداد التقرير النهائى للقرارات بقوانين


من جانبه قال الدكتور على المصيلحى، عضو مجلس النواب، وزير التضامن الأسبق ورئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، إن اللجنة تنتهى اليوم السبت، من إعداد التقارير النهائية الخاصة بمراجعة القرارات بقوانين المعروضة على لجنة الشؤون الاقتصادية من باقة القوانين الصادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى فى غياب البرلمان.

مجلس النواب 2016 (1)

وأضاف "وزير التضامن الاجتماعى الأسبق" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه سوف يتم الانتهاء من مراجعة 12 قرارات بقوانين أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى غيبة البرلمان، وتقع فى دائرة اختصاص اللجنة الاقتصادية، مؤكدًا أن التقارير النهائية لأغلب اللجان النوعية بالبرلمان سوف يتم الانتهاء من إعداد التقارير النهائية لها اليوم.

مجلس النواب 2016 (8)


print