الجمعة، 17 مايو 2024 01:54 م

النائب أحمد رفعت: نرفض أى اتهامات للجيش فى حربه على الإرهاب.. ولن ننتظر حتى ترتفع أعلام داعش فى رفح والشيخ زويد.. وحسام رفاعى: ممارسات بعض أفراد القوات المسلحة والشرطة نقلتها للسيسى

لجنة حقوق الإنسان على صفيح ساخن

لجنة حقوق الإنسان على صفيح ساخن لجنة حقوق الإنسان على صفيح ساخن
الجمعة، 15 يناير 2016 05:02 ص
كتب أحمد أبو حجر
مشادة حامية شهدتها لجنة

حقوق الإنسان

بمجلس النواب خلال اجتماعها أمس، حيث دارت المناقشات حول دور الجيش والشرطة فى تطهير مدن وقرى محافظة شمال سيناء من الإرهاب، حيث اعترض النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بدائرة قويسنا وبركة السبع بمحافظة المنوفية، على ما أثاره الدكتور حسام رفاعى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة العريش، الذى قال: إن هناك بعض الممارسات من جانب أفراد من الجيش والشرطة تأتى على حقوق الإنسان فى سيناء، وإن هناك اعتقالات عشوائية للأبرياء من أبناء سيناء دون مبرر قانونى، بالإضافة إلى إثارته تطبيق حظر التجوال على مدن شمال سيناء.
لجنة حقوق الإنسان على صفيح ساخن

وقال "أحمد رفعت" فى تصريحات لـ"برلمانى "، إنه اعترض على توجيه أى اتهامات للجيش والشرطة على دورهم فى القضاء على الإرهاب، وأنه قال خلال الاجتماع "إن جزمة العسكرى المصرى فى الجيش والشرطة على رأسنا كلنا"، وهو ما اعترض عليه نائب العريش، بحسب ما قاله رفعت، الذى رد عليه بقوله: "إنت كدا حددت موقف" .

وأضاف "رفعت" أن الجيش والشرطة لن ينتظرا حتى ترتفع أعلام القاعدة وداعش على سيناء، مطالبا بضرورة دراسة ممارسات الجيش بلجنة الدفاع والأمن القومى مع لجنة حقوق الإنسان، لوضع إطار للتعامل فى سيناء وفق معطيات الأمن القومى وبما لا يخل بحقوق الإنسان.

من جانبه رفض الدكتور حسام الرفاعى نائب العريش، وصف ما حدث بالمشادة، ولكنها عرض لوجهات النظر خلال الجلسة الأولى لاجتماع اللجنة، موضحا أنه أثار بعض الممارسات السلبية لبعض أفراد الجيش والشرطة مثل فرض الطوارئ والاعتقالات العشوائية والاحتجاز بدون مبرر لمدد طويلة وسوء المعاملة لأبناء سيناء على الهوية السيناوية، مضيفا ليست المرة الأولى التى أتحدث فيها عن هذه الممارسات، لكنى قولتها لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، خلال لقائه بوفد نواب سيناء قبل أسبوعين .
حسام توفيق رفاعي

وتابع نائب العريش فى تصريحات لـ"برلمانى": "أبناء سيناء شركاء للجيش والشرطة فى حربهم ضد الإرهاب ولسنا خصوم لهم، لأن العمليات الإرهابية تستهدف الجميع مدنيين وعسكريين"، وأضاف: "أرفض تعميم ممارسات بعض الأفراد على جهاز الشرطة كله أو مؤسسة الجيش كلها لكنى قولت إنها أفعال فردية يجب أن تنتهى .

وعن اعتراضه على ما قاله "رفعت" بشأن "جزمة العسكرى على رأسنا" قال: "إن الاعتراض لفظيا فقط، وقولت له بدعابة "طيب قول البيادة وبلاش الجزمة "، وتابع التعنت ضد أبناء سيناء والإصرار على وصفهم بالخونة والعملاء والإرهابيين يحبطهم.

الجدير بالذكر أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب يرأسها المستشار

مرتضى منصور

نائب الدقهلية.
مرتضى منصور (8)


الأكثر قراءة



print